منوعات

أفضل 7 افكار لاستغلال سطح المنزل

هل تبحث عن افكار لاستغلال سطح المنزل؟ تختلف أنواع الوحدات السكنية المتوفرة في سوق العقارات ما بين الشقق والفيلات والتاون هاوس و البنتهاوس، حتى أفضلها جميعًا هي المنازل المستقلة التي توفر العديد من الخصوصية وإمكانية إجراء تعديلات وتغييرا.

فيجب أن تستفيد من المساحات التي قد تبدو مستحيلة عند شراء أو استئجار شقة سواء في مبنى أو برج، أو عند شراء منزل جديد أو بناء منزل جديد أيضا، قد يمكن للمقيمين أيضا استخدام مساحتها بطرق ذكية.

ولعل الأهم هو تنسيق الحدائق المنزلية بكافة الأحجام لمجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك زراعة المنازل، سواء كنت تقوم بإنشاء حديقة خضروات أو فواكه نشاط مشترك بين الوالدين والطفل أو تصمم حديقة ألعاب في المنزل.

يحاول بعض الأشخاص الاستفادة من النقاط الجيدة في سقف المنزل والاستفادة منها بشكل فعال، إذا كنت تريد معرفة أهم الحيل والنصائح لتحقيق أقصى استفادة من سقف منزلك.

احصل على مجموعة من الأفكار لمساعدتك على الاستفادة من مساحة سطح منزلك بطرق متعددة في مكان واحد، من خلال هذا المقال.

نصائح لاستغلال سطح المنزل

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام السقف الخاص بك لتجميل مكان، وللقيام بأنشطة المفضلة، والاستفادة من مساحتك، ليكون مكان مميز لاستضافة الضيوف أو اقامة حفلات الزفاف للضيوف أو في المنزل فيما يلي بعض النصائح:

1. الزراعة على سطح المنزل

نبدأ نصيحتنا حول كيفية استخدام سقف منزلك بإحدى أهم النصائح، وهي الزراعة على سطح منزلك، يضفي جمالاً على سطح المنزل، كل ما عليك فعله هو شراء المعدات اللازمة واختيار النباتات التي تفضل زراعتها في الحديقة الموجودة على سطح المنزل.

أيضا حوض كبير مستطيل يصلح لزراعة جميع الخضروات يمكنك بسهولة زراعة أشجار الفاكهة مثل الليمون والتفاح، دراق في براميل مياه بلاستيكية أو حديدية أيضا.

 أيضا يمكنك تصميم أجمل حديقة مطبخ على سطح منزلك للاستفادة من مساحة أكبر تحت الأشجار في الصيف أو الظل، يفضل بعض الناس الزراعة المائية في المنزل.

مما يسمح لهم بإنتاج كميات كبيرة من الخضار والفواكه مثل الفراولة والسبانخ والخس في فترة زمنية قصيرة.

2. بناء غرفة جديدة على سطح المنزل

باتباع قائمتنا الشاملة لطرق استخدام السقف الخاص بك لمنزلك، سنغطي الأفكار الأكثر شيوعًا لبناء غرف جديدة على سطح منزلك.

لأن هذه الغرفة يمكن استخدامها لأغراض كثيرة مثل الدراسة، على سبيل المثال، كغرفة بعيدة عن ضوضاء المنزل، أو غرفة ضيوف، وغرفة ألعاب للأطفال مثلا لتتمكن من بناء غرفة جديدة على سطح منزلك.

يمكنك التعاقد مع مقاول طيران الإمارات، مثل شركة إنشاءات في دبي تعمل على تلبية كافة متطلباتك وفقًا لأعلى المعايير الدولية، عليك اختيار الأثاث الغرفة كما تحب من متجر الإمارات للأثاث عبر الإنترنت والذي يقدم الكثير من الخيارات أحد أجمل تصاميم الأثاث.

3. بناء كوخ على سطح المنزل

تتجاوز أفكار استخدام مساحة السطح مجرد بناء الغرف، فقد يمكنك بناء كوخ خشبي صغير واستخدامه بكثير من الطرق المختلفة، منها على سبيل المثال:

خصص كوخًا ليكون ملعبًا للأطفال، أو استقبل الأصدقاء وقضاء أمسيات شتوية ممتعة هناك، أيضا يمكنك استخدام خدمات ورش العمل وورش النجارة في دبي للحصول على منازل ريفية خشبية مصممة بشكل أفضل، مع خبرة كافية، يمكنك البدء في التصميم.

4. منطقة شواء على سطح المنزل

يا لها من منطقة شواء جميلة حيث يمكنك استضافة العائلة والأصدقاء لقضاء أمسية لا تُنسى على سطح منزلك، أيضا يمكنك بسهولة تصميم منطقة شواء لمنزلك.

فقط ما عليك سوى شراء شواية من متجر يبيع معدات السفر والتخييم في دبي، أو صنع فرن شواء من الطوب لإفساح المجال لتزيين منزلك.

بالإضافة الى الأضواء كي يوصى بوضع الشواية في زاوية السقف حتى لا يصل دخان الشواية إلى اللوحة المخصصة، كما يمكنك أيضًا تركيب مدخنة.

5. منطقة ألعاب للأطفال على سطح المنزل

هناك العديد من الخيارات عند التفكير في تصميم ملعب للأطفال على السطح، لأن الحديقة تعتبر من أفضل المساحات في تصميم ملعب للأطفال في المنزل.

ولكن مساحة السطح هي مساحة مناسبة جدًا لتصميم ملعب للأطفال، ولكن احرص على اتخاذ أقصى تدابير السلامة اللازمة للقيام بذلك.

أيضا يمكنك شراء أرجوحة وربطها بسقف طفلك، وهذا لتجنب التعرض الطويل للشمس، يُنصح بتظليل هذه المنطقة وإبقائها مغلقة، أو شراء خيمة صغيرة يحبها الأطفال، بالإضافة الى إنك من الممكن تقوم بشراء مقعد مريح على السطح مع طفلك.

6. تجهيز سطح المنزل للجلسات العائلية

التالي في قائمة الأفكار الخاصة بنا حول كيفية استخدام سقف منزلك هو اتباع بعض الأشياء البسيطة وبناء قاعدة عربي على سطح منزلك، بظل كبير إذا كنت ترغب في الحصول على جلسة عائلية.

أيضا يمكنك الاستعداد لذلك يستحب تجنب حرارة الشمس هو الخيار الأفضل، أيضًا بإمكانك شراء طاولة طعام ووضعها على السطح، أيضا يمكنك الحصول على شاشة تلفزيون أو جهاز عرض لمشاهدة الأفلام العائلية وتناول الفشار والوجبات الخفيفة للتسلية.

7. مشاريع على سطح المنزل

لاختتام قائمتنا لأبرز الأفكار حول كيفية استخدام سقف منزلك، قد نحتاج إلى التحدث عن الأفكار التي تقوم بتقديم فوائد مالية كبيرة.

قم ببناء ورشة الحرف اليدوية وقم ببيعها على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يمكنك أيضًا بناء مزرعة أسماك على سطح منزلك اقتصاديًا.

وهذا سوف يمنحك ربحًا ويعتبر مصدرًا ثانويًا للدخل، إذا كنت تريد أن تعرف كيفية بناء مزرعة أسماك على سطح منزل إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

ولكن إذا كنت من محبي الحيوانات الأخرى، فبإمكانك تربية أرنب على سطح منزلك.

أفكار تصميم روف المنزل

يعتبر الصيف في الأماكن المفتوحة، في مكان مخصص، من الممكن القيام بتزيينه، أيضا توفير ديكوراته حسب ما تحب، كما يمكنك أن تسهر عليه براحة تامة دون قلق، أيضا لقد حان الوقت لحدوث التصميمات في الصيف، وقد بدأت أفكاره فيما يلي:

  • الوسائد والمقاعد لتزيين روف المنزل: السهرات الليلة توضح أنك سوف تقدم وقتاً طويلاً بسطح منزلك، وهذا يعني أنهما من كافة الحالات، يمكنك اختيار وسادات مريحة وجذابة ومميزة في سطح المنزل.
  • شيء أساسي في ديكور رفوف المنزل: توفير طاولة صغيرة في روف المنزل ستكون رائعة ومميزة، فقط عليك توفيرها بستايل يتناسب مع كل ديكورات المنزل سواء كان بوهيمي، أو كلاسيك وغيره.
  •  الزهور كلمة السر دوماً: في الواقع، إنه مثالي لتزيين وزراعة الزهور، إذا رغبت في ذلك، يمكن صنعه بألوان مختلفة لتتناسب مع سقف منزلك.
  •  الشموع أو الأضواء الخافتة: أيضا لابد من توفير مصدر ضوء مميز وكل ما زادت الأنوار والشموع، لكى نقوم بالاستمتاع ببعض الأنوار.
  •  الشواية لا تحمل سطح منزلك: افتقدت حفلات الشواء التي اعتدنا أن نقيمها على سطح منزلنا، حان الوقت للقيام بذلك مرة أخرى هذا الصيف، ضع على سطح المنزل للشواية التي يمكنك الاستغناء عنها، لذا ثق بي أنها ستعمل بدونها.

كيف نغطي سطح المنزل؟

  • طريقة العزل الحراري بواسطة أكريليك فليكس.
  • نظف السطح جيدًا وتأكد من عدم وجود غبار أو فجوات.
  • السطح مطلي بطبقة أولى من أكريليك فليكس ويترك ليجف.
  • ثم يتم طلاء الجانب الثاني ويمكنك استخدام فرشاة أو بكرة في عملية الطلاء.

كيف اعمل مشروع على سطح المنزل؟

تقوم الفكرة الرئيسية للمشروع على تركيب خلايا شمسية بقدرة إنتاجية لا تزيد عن 5 كيلو وات على سطح المنزل، وسيتم توصيل الكهرباء المولدة والمنتجة بعداد متصل بشكل مباشر، إنها شبكة كهربائية لشركة المرافق، حيث يتم تحصيل رسوم من المواطنين مقابل الطاقة التي يضعونها في الشبكة على تعريفة الشراء.

أي مادة هي الأفضل عزل سطح منزل؟

القطران أو وقود الديزل المعروف بالإسفلت أو القار، وهي من المواد التي تم استخدامها كمادة عازلة للحرارة لفترة طويلة وهي من مشتقات تكرير البترول لذا فهي سهلة وغير مكلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى