استثمارات ومشاريع

افضل 3 شركات الاستثمار في المغرب

أتجه عدد كبير من المستثمرين سواء العرب أو الأجانب إلى الاستثمار في دولة المغرب، وذلك تبعًا لما يوجد بها من مزايا عديدة مثل أن التكاليف منخفضة، اقتصادها قوي ومستمر، لها موقع جغرافي متميز، وغير ذلك كثير، وبدأ هؤلاء المستثمرون في البحث عن شركات الاستثمار في المغرب وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي.

شركات الاستثمار في المغرب

1. الجمعية المغربية لمستثمري الرأسمال AMIC

تأسست عام 2000 لتصبح بذلك الجمعية المهنية الوحيدة داخل المغرب التي تخصصت في مهنة استثمار رأس المال، إضافة إلى اهتمامها بالأخلاق ومراقبة وتطوير ممارسات السوق، حيث أن AMIC تهدف إلى توحيد وتمثيل وأيضًا ترويج صناعة الاستثمار الرأسمالي المغربي وذلك لدى المستثمرين المحليين والدوليين وأيضًا السلطات العمومية ورجال الأعمال.
من أكثر الشركات التي تتمتع بالتزام وموثوقية عالية في مجال صناعة الأسهم الخاصة التي من شأنها أن تخلق القيمة والمسؤولية، كما أن لها أهمية خاصة وهي تعزيز القدرة التنافسية لصناعة الأسهم الخاصة المغربية في المغرب وعلي المستوى الدولي.
طريقة التواصل مع الجمعية المغربية لمستثمري الرأسمال AMIC
العنوان: Business center EST Anfa Place,
Bd de la Corniche,
20000 Casablanca – MAROC
Tel: 212522237485

2. مجموعة الاستثمار والتمويل AFG

تأسست عام 1999، وقامت AFG بتطوير سمعتها في المعاملات الرأسمالية، وعلي مر السنين تمكنت من الشركة من توسيع نطاق عملها فأصبح يشمل عمليات الأسهم الخاصة وإدارة الأصول وكل هذه الخدمات تكون بالاعتماد على فرقها المحترفة ذات الخبرة مما يكون السبب في الجودة العالية لخدماتها.
تعمل AFG في كافة أنواع القطاعات ولها مشاركات عملية في كافة مراحل المشروع، كما أنها تقوم بتقديم حلول مالية مبتكرة لعملائها ومصممة خصيصًا لهم.
طريقة التواصل مع مجموعة الاستثمار والتمويل AFG
العنوان: Advisory & Finance Group Investment Bank
2, rue Honaïn Agdal 10.080
Rabat – Maroc
Tel: 212 (0) 537 67 40 23/27

3. شركة SEAF

تأسست عام 1989م باعتبارها شركة استثمار في الأسهم الخاصة وكانت في هذا الوقت تابعة لمنظمة التنمية الدولية CARE، ولكن استطاعت أن تطور نفسها في عام 1995 فأصبحت منظمة مستقلة تخصصت في رعاية وإدارة صناديق الاستثمار التي تستهدف المؤسسات الناشئة والموجهة نحو النمو في البلاد التي تعاني من نقص الموارد التقليدية لرأس المال.
وتتمتع شركة SEAF، بسجل حافل في إنشاء القدرة على إدارة الصناديق المحلية والاستثمار داخل الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق الناشئة في كل من أوروبا الشرقية، أمريكا اللاتينية، آسيا، أفريقيا، حيث وصل عدد هذه الصناديق إلى 40 صندوقاً.
طريقة التواصل مع شركة SEAF
العنوان: Rue soumaya,résidence Shehrazade 3,appt:22, étage:5,, Casablanca 20000, Casablanca 20000, Morocco
Tel: 212 5229-40359

شركات تداول الذهب في المغرب

  • شركة اكسنس Exness
  • شركة آفاتريد AvaTrade
  • شركة إكس تي بي XTB
  • شركة إيفيست Evest

أفضل أنواع الاستثمار في المغرب

زاد عدد المستثمرين في دولة المغرب، ولكن الأموال التي سيتم استثمارها جاءت بعد كد وتعب ولذلك يجب البحث حول أفضل القطاعات للاستثمار في المغرب والتي يكون الربح والنجاح فيهم مضمونين، وبالنسبة لدولة المغرب فهناك بعض القطاعات المميزة التي تشجع الدولة المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار فيها وهم:

  • قطاع الطاقة
  • قطاع الصناعة والإنتاج
  • القطاع الزراعي
  • قطاع الصيد
  • القطاع السياحي
  • قطاع التجارة والتوزيع
  • قطاع اللوجستية
  • قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

شركات التداول المرخصة في المغرب

تضم المغرب عددًا من الشركات المتخصصة في التداول سواء ألوركس أو الأسهم أو غيرهم من الأصول المالية لكل من المقيمين ومواطني المغرب، وبعض من هذه الشركات تكون مرخصة مما يجعل العملاء يثقون بها ويقبلون على التداول معها، ومن هذه الشركات ما يلي:

  • AvaTrade
  • XTB
  • Exness

قانون التداول في المغرب

ظل استعمال العملات المشفرة محظورًا في المغرب لسنوات طويلة، ولكن بدأ البنك المركزي المغربي في إخراج قانون يعمل على تنظيم وتقنين العملات الرقمية.
وقد تم توضيح عدد مستخدمي هذا النوع من العملات داخل المغرب وقيل أن عددهم وصل إلى ما يزيد عن مليون شخص، ليحتل المغرب العربي المركز الرابع عشر في قائمة أفضل 20 دولة متبنية العملات الرقمية على مستوى العالم.
الشركة الوطنية للاستثمار
ويطلق عليها الآن شركة المدى القابضة، وهي تعتبر شركة مغربية تملكها أسرة حاكمة مغربية، وهي من أضخم الشركات الاستثمارية وتأسست عام 1966م.

كيف تستثمر أموالك في المغرب؟

المغرب تعد إحدى الدول السياحية المميزة والتي يأتي إليها عدد كبير من الزوار الأجانب، وهذا ما جعلها واجهة جيدة جدًا لمن يرغب في الاستثمار وفي سبيل ذلك سوف تجد الحكومة المغربية تقوم بعدد من التسهيلات الخاصة بعملية الاستثمار، وهناك بعض المشاريع الاستثمارية الناجحة ومنها:

  • مشروع عقاري
  • مشروع مطعم
  • تجارة الملابس
  • تجارة العطور
  • الاستثمار في الطاقة الشمسية
  • الاستثمار في العملات الرقمية

ما هي شركات الاستثمار؟

شركات الاستثمار بالتأكيد ظهر هذا الاسم للكثير أثناء التصفح على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أو قام أحد أصدقائهم بذكره أمامهم، وإذا كنت لا تعرف ما هي هذه الشركات وما تقدمه من خدمات، فسوف توضح لك اختصارًا مبسطًا.
شركة الاستثمار هي عبارة عن مؤسسة مالية تقدم عملها بشكل رئيسي في استثمار الأوراق المالية، وهي تستثمر هذه الأموال نيابة عن أصحابها ويتشاركان في كل من الأرباح والخسائر.
وتقريبًا سوف تجد في كل دولة عدد من هذه الشركات التي تسمح للأشخاص المحليين وأيضًا الأجانب باستثمار أموالهم بما يعود عليهم بالنفع.

الاستثمار في المغرب للأجانب

تم إصدار منشور التعليمات الخاص بالاستثمارات الأجنبية في المغرب والذي يسمح للأشخاص الاعتباريين الأجانب وأيضًا الأشخاص الطبيعيين من جنسيات أجنبية سواء مقيميون أو غير مقيمين، وأصحاب الجنسية المغربية المقيمين بالخارج بإنشاء أصل مالي أو فعلي، ولكن تم توضيح الأشكال التي يجب أن يكون عليها الاستثمار الأجنبي بالمغرب، ومنها:

  • اكتساب سندات ضمان
  • إنشاء الشركات
  • القيود التي تكون مبرمة بعملة أجنبية
  • اقتناء كل من الممتلكات العقارية أو حقوق الانتفاع المتعلقة بها

تعلم التداول في المغرب

يرغب الكثير في تعلم التداول بعدما انتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة، والتعلم يتم من خلال طرق عديدة مثلا من خلال كورسات الأونلاين أو الاوفلاين، وأيضًا يمكن أن تجد فيديوهات شرح مجانية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الاستثمار الخاص بالمغرب

داخل المغرب يوجد مناخ جيد للاستثمار وذلك لأنها دائمًا تقوم بتطوير استراتيجيتها بغرض جذب الاستثمار الأجنبي بشكل مباشر، كما أن المغرب تقوم بمنح حريات رئيسية للمستثمرين وتمثلت في حرية الاستثمار، وحق تحويل الأرباح، حق تحويل منتوجات.
والمغرب الآن سارت في طريق الجرأة واتخذت قرارات دقيقة في سبيل تحديث منظومة الاستثمار وذلك بما يتماشى مع مبادئ النموذج التنموي الجديد بهدف رفع نسبة الاستثمارات الخاصة.

وبذلك يكون لديك بعض شركات الاستثمار في المغرب والتي يمكنك الاستعانة بها إذا كنت ترغب في استثمار ما لديك من أموال داخل الأراضي المغربية العربية حيث البنية التحتية الجيدة والموارد البشرية ذات الكفاءة العالية.

زر الذهاب إلى الأعلى