منوعات

اسماء الطيور المهاجرة

الطيور المهاجرة تتنوع حسب المكان والوقت التي تذهب إليه في سفرها، أنواع من الطيور تسافر في الربيع، والنوع الآخر تسافر في الخريف، وكل فصيلة تبحث عن الجو المناسب لها العيش والتزاوج والحفاظ على صحة صغارها وحمايتهم من أي خطر، حتى يكبروا ويتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم بصورة صحيحة، وخلال المقال سنتعرف عن أسماء الطيور المهاجرة، و

هجرة الطيور

يوجد أنواع كثيرة من الطيور تهاجر من مكان آخر في مواعيد معينة خلال العام، عادة تتم عملية الهجرة في فصل الشتاء أو فصل الخريف، بحث عن مكان ذات مناخ دافئ، أو البحث عن مناخ يكون مناسب لها أو لإخراج سلالة نقية جيدة من نفس النوع، والطيور المهاجرة تسافر لمسافات طويلة وبعيدة تسبب إرهاق كبير في معظم الأوقات، وتستطيع القول بأن الهجرة هي الترحال الرسمي للعديد من أنواع الطيور، وفي نهاية الرحلة ترجع لموطنها الأصلي.

اسماء الطيور المهاجرة

من أشهر أسماء الطيور المهاجرة سنتعرف عليها خلال السطور القادمة:

1.طائر الحباري

طائر الحباري موطنه الأصلي المحيط الأطلسي غربا، ومتواجد وتحديدًا في أماكن شمال إفريقيا، وأوروبا، وشبه الجزيرة العربية.

طائر الحبارى يعيش معظم حياته بتنقل لغرض التزاوج أثناء فصل الشتاء، والغذاء الخاص به هو الفقاريات الصغيرة والقوارض، و

يعتبر من أنواع الطيور المهددة بالانقراض نتيجة اصطياده من قبل الصيادين بشكل كثير ونتج عن ذلك وجود 32 نوع من الحباري فقط.

طيور الحباري العربية أشهر الأنواع، والصقور تتغذي عليها بشكل كبير.

يهاجر في بعض الأحيان إلى باكستان، وغرب الهند، ويهاجر أيضا إلى إيران، يمكن أن يتجه شرق السودان.

2.طائر الكركي

تعتمد طيور الكركي أثناء رحلة هجرتها تنظيم خطوط منتظمة ومرتبة، بعض الأوقات تقوم برسم رقم 7 باللغة العربية، وتقوم بتشكيل الرقم 8، تهاجر في فصل الخريف بحث عن مواطن الغذاء

وتنتهي رحلتها في فصل الربيع، وترجع الطيور لموطنها الأصلي، حيث يتواجد أوراق الشجر المزدهرة وتستطيع تأمين غذائها

3.السمان

طائر السمان من الطيور المهاجرة التي تبحث عن الأماكن المعتدلة، وأوروبا هي الموطن الأصلي لها، ويتوفر أنواع هجينة في وسط وغرب إفريقيا

السمان يوجد تحت مسمى الدجاجيات، ويمكن للإنسان تناوله، يتميز بطعم شهي ولحم أبيض يشبه لحم الدجاج

4.الكروان

طائر الكروان يوجد منه ثمانية أنواع وأهمها الكروان الأسترالي، وذو المنقار المدبب والكروان، الأوروبي، والعديد من الأنواع الأخرى، ولكن يوجد نوع نادر من الكروان يطلق عليه الأسكيمو

الكروان ذات صوت جميل ومميز، فهو من الطيور المغردة، ذات شكل رائع عبارة عن أرجل طويلة ومنقاره المدبب والجسد الرفيع ذو الريش البني المزركش.

يأكل الكروان دائمًا الديدان ويبحث عن غذائه في الطين والأراضي الزراعية الخصبة.

يعيش الكروان في قارة أوروبا والجزر البريطانية مثل جنوب شرق آسيا وسيبيريا وأيسلندا وإفريقيا والأميركتين الشمالية والجنوبية.

5.طائر الهدهد

طائر الهدهد يوجد بكثرة في العديد من الدول التي تتميز باعتدال درجة الحرارة وأهمها جنوب أوروبا ومجموعة أماكن في إفريقيا

ولكن تعد فلسطين هي موطنه الأصلي، الهدهد من الطيور ذات الشكل الجميل وألوان زاهية

6.طائر أبو الفصاد

طائر أبو الفصاد يطلق عليه الصعوة في العديد من المناطق الأخرى، ويهاجر في فترة التزاوج وتربية الصغار.

7.البط البري

يوجد البط البري في المياه الجارية وذلك لتواجده دائمًا في الماء وحبة للسباحة، ودائمًا مهددة للصيد، ويهاجر في فصل الشتاء ويرجع لمواطنة في فصل الصيف

أمثلة على طيور مهاجرة

الطيور المهاجرة تصل نسبتها حوالي 40٪ حول العالم، بمعنى أن يوجد العديد من الطيور المهاجرة، ومن أشهر الطيور المهاجرة كالتالي:

1.البقويقة سوداء الذيل

البقويقة سوداء الذيل تعيش في مواسم التزاوج في أماكن أوراسيا، وفي الشتاء تهاجر لأماكن من أستراليا، وإفريقيا، آسيا، وهي من الطيور المهددة بالانقراض، و

2.آكلات النحل ذات الذيل الأزرق

من الطيور المهاجرة موطنها الأصلي في آسيا، تهاجر لأماكن

جنوب شرق آسيا الدافئة، ولكن الطيور التي تعيش في أستراليا لا تهاجر، و

3. وصائد الذباب بني الصدر

طائر صائد الذباب بني الصدر موجود في جنوب شرق آسيا في الصيف، وتهاجر إلى الهند وسريلانكا في الشتاء، و

4.البجع الأبيض

يعيش البجع الأبيض في أفريقيا خلال فصل الشتاء، ويهاجر في الصيف، ولكن بعض البجع الأبيض يعيش طول العام في أفريقيا ولا يهاجر، و

5. وكاليوب الطّنان

طائر كاليوب الطّنان يتكاثر في أماكن شمال غرب أمريكا الشمالية ويهاجر في فصل الشتاء لمدة قصيرة إلى المكسيك، وتعود أماكن عيشها القديمة

6.الذعرة صفراء الرأس

طير الذعرة صفراء الرأس يعيش ويتكاثر في كيب تاون بجنوب إفريقيا، ويهاجر في فصل الشتاء إلى أماكن جنوب آسيا، و

أسباب هجرة الطيور

تهاجر الطيور من مكان إلى آخر لأسباب عديدة منها:

  • تهاجر الطيور من مكان إلى آخر بسبب نقص الطعام في المكان الذي تعيش فيه حاليًا، مما يضطرها إلى البحث عن مكان آخر.
  • يعد التزاوج من أهم الأشياء التي تنقل الطيور من دولة إلى دولة أخري، حيث تسعى إلى الزواج والتكاثر لتحسين السلالات الجديدة وتستطيع الاستمرار.
  • تنتقل الطيور من مكان إلى آخر لأنها لا تقدر على تحمل درجات الحرارة الباردة القارصة بشكل كبير، فتقوم بالبحث عن أماكن دافئة حيث يمكنها العيش ووضع بيضها قبل أن تفقس.

ما هي الطيور المهاجرة؟

الطيور المهاجرة هي طيور تسافر مسافات طويلة وتنتقل من مكان إلى آخر بحثًا عن مصدر غذاء جديد، من خلال التدريب والتعود، تتعلم الوصول بسهولة من خلال السير في أماكن مختصر وتكون ذات مسافات قصيرة للوصول إلى أماكن تناول الطعام بسهولة، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى السفر لمسافات كبيرة   للوصول إلى المكان الصحيح، والمناسب، و

أنواع الطيور المهاجرة العابرة

الطيور المهاجرة العابرة هي أنواع طيور يمكنك مشاهدتها مرتين في العام في فصل الربيع، والخريف

هي لا تعيش في المكان محدد ولكن تعبر على السماء لتنتقل من منطقة لأخر وترجع من نفس الطريق، مثل الكويت تشاهد سمائها أعداد كبيرة من الطيور العابرة في فصل الخريف والربيع

هل الحمام من الطيور المهاجرة؟

يوجد عدد من أنواع الحمام التي تهاجر من منطقة لأخرى، والحمام يستطيع السفر لمسافات كبيرة في وقت صغير نتيجة لجسمها الصغير وقوة عضلاتها وصلابتها.

بينما باقي الأنواع تبني عشوشها وتعيش فيها، وفي الصباح تذهب لجلب طعامها، وتأخذ راحة في وقت الظهيرة لتحافظ على نفسها من حرارة الشمس التي يصعب عليها الطيران.

كيف تعرف الطيور المهاجرة الاتجاه؟

تستطيع الطيور معرفة الاتجاهات من الشمس والنجوم بواسطة استشعار المجال المغناطيسي للأرض، و

وتحصل على معلومات من اتجاه غروب الشمس ووجود القمر، وأيضًا من مواقع النجوم ومن المعالم التي شاهدتها في فترة النهار مثل المجاري الأنهار والسواحل على البحر

ماهي اسماء العصافير؟

  • انواع العصافير
  • طائر البلبل.
  • عصفور ابو حناء
  • العصفور الذهبي المتوج
  • عصافير القبره
  • الحميرة السوداء
  • عصفور الوردي المغرد
  • عصفور الحنجرة البيضاء.
  • العصفور الكبير

أنواع الطيور المهاجرة في السعودية

في السعودية، هناك العديد من أنواع الطيور المهاجرة التي تزور البلاد خلال فترة الهجرة السنوية، وإليك بعض الأمثلة على هذه الأنواع:

  • الشاهين الرمادي (Falco peregrinus): يعتبر الشاهين الرمادي طائرًا مهاجرًا يأتي إلى السعودية خلال فصل الشتاء، حيث يعيش في الأماكن الجبلية والسهول الوعرة.
  • العقاب الأسود (Milvus migrans): يعتبر العقاب الأسود طائرًا مهاجرًا يزور السعودية خلال فصل الشتاء، ويتميز بجناحيه المستديرين ورأسه وذيله ذو اللون الأسود.
  • النسور (Eagles): هناك عدة أنواع من النسور المهاجرة التي تأتي إلى السعودية خلال فصل الشتاء، ومن بينها النسر الذهبي الشرقي (Aquila chrysaetos)، والنسر المصري الأبيض (Neophron percnopterus)، والنسر المحلي الصقري (Hieraaetus fasciatus).
  • الزرزور الكبير (Turdus merula): يعتبر الزرزور الكبير طائرًا مهاجرًا يزور السعودية خلال فصل الشتاء، ويتميز بلونه الأسود اللامع ومنقاره البرتقالي الفاتح.
  • النقار الأسود (Dryocopus martius): يعتبر النقار الأسود طائرًا مهاجرًا يأتي إلى السعودية خلال فصل الشتاء، ويتميز بجسمه الكبير ورأسه الأسود وحجم منقاره القوي.

أجمل الطيور المهاجرة

المهاجرة التي يُعتبرها الكثيرون جميلة، وإليك بعض الأمثلة على هذه الطيور:

  • الطاووس الهندي (Indian Peafowl): يُعتبر الطاووس الهندي واحدًا من أكثر الطيور جمالًا في العالم، ويتميز بذيله الذي يتكون من ريش طويل وملون بألوان زاهية مثل الأزرق والأخضر والبرتقالي.
  • الطائر الجارح الملون (Scarlet Macaw): يتميز الطائر الجارح الملون بريشه الزاهي والملون بألوان قوية مثل الأحمر الزاهي والأزرق الساطع، ويعيش هذا الطائر في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية.
  • النسر الهالك (Bald Eagle): يُعتبر النسر الهالك واحدًا من أكثر الطيور إثارة للإعجاب، ويتميز بجسمه الضخم ورأسه الأبيض الريشة ومنقاره ومخالبه القوية، ويُعتبر النسر الهالك رمزًا للقوة والكرامة في الثقافة الأمريكية.
  • الكينيون الأزرق (Blue Jay): يعتبر الكينيون الأزرق طائرًا جميلًا وملونًا، ويتميز بريشه الأزرق الزاهي وقناعه الأسود حول العينين، ويتواجد هذا الطائر في أجزاء من أمريكا الشمالية.
  • الطائر الملكي (Kingfisher): يتواجد العديد من أنواع الطيور الملكية حول العالم، وتتميز بريشها اللامع وألوانها الزاهية مثل الأزرق والبرتقالي.

معلومات عن الطيور المهاجرة

الطيور المهاجرة هي الطيور التي تنتقل من مناطق إقامتها الصيفية إلى مناطق أخرى للتكاثر أو للبحث عن طعام خلال فصل الشتاء، وتعتبر الهجرة ظاهرة طبيعية وحيوية بالنسبة للعديد من الأنواع الطيور.

إليك بعض المعلومات العامة عن الطيور المهاجرة:

  • سبب الهجرة: تتسبب الهجرة في تحسين فرص الطيور للعثور على غذاء وموارد طبيعية وأماكن للتكاثر في بيئات مختلفة، ويمكن أن تكون العوامل المؤثرة في الهجرة هي التغيرات الموسمية في درجات الحرارة، وتوفر الماء والغذاء، وتغيرات مدى النهار والليل.
  • مسارات الهجرة: تتبع الطيور المهاجرة مسارات هجرة محددة تعتمد على النوع والمنطقة الجغرافية، ويمكن أن تشمل هذه المسارات الطرق الجوية الرئيسية والسواحل والممرات الجبلية، ويكون لديها مواقع توقف معينة للراحة والتغذية خلال الرحلة.
  • الأنواع المهاجرة: تتنوع الأنواع المهاجرة في الأحجام والأشكال والسلوك، وهناك بعض الأنواع التي تهاجر على مسافات طويلة تصل إلى آلاف الكيلومترات، بينما تهاجر أنواع أخرى على مسافات أقصر، ووتشمل الأنواع المهاجرة الشائعة العصافير والبط والغرابيق والطيور المائية والنسور والأبابيل وغيرها.
  • الفترات الزمنية: تتفاوت فترات الهجرة حسب النوع والمنطقة، وقد تكون الهجرة موسمية، حيث يتم الانتقال في فصل معين من السنة والعودة في فصل آخر، ووقد تكون الهجرة جزئية، حيث يغادر جزء من الطيور منطقة الإقامة ويبقى جزء آخر طوال العام.
  • التحديات والمخاطر: تواجه الطيور المهاجرة العديد من التحديات والمخاطر أثناء رحلات الهجرة، بما في ذلك العواصف والرياح القوية والتغيرات المناخية ونقص الموارد الغذائية، ويمكن أن يتعرض الطيور أيضًا للتهديدات البشرية مثل فقدان المواطن الطبيعي والصيد غير المشروع.

أنواع الطيور المهاجرة في الجزائر

في الجزائر، هناك العديد من الطيور المهاجرة التي تزور البلاد خلال فترة الهجرة السنوية، وإليك بعض الأمثلة على هذه الأنواع:

  • الطائر الزقزاق الأوراسي (White Stork – Ciconia ciconia): يعتبر الطائر الزقزاق الأوراسي طائرًا مهاجرًا شائعًا في الجزائر، ويأتي هذا الطائر إلى البلاد خلال فصل الربيع ويبقى حتى فصل الخريف، ويعيش في المناطق الريفية والمزارع، ويتميز بحجمه الكبير وريشه الأبيض والأسود.
  • الطائر اللقلاق المشرق (Bee-eater – Merops apiaster): يعتبر الطائر اللقلاق المشرق طائرًا مهاجرًا يزور الجزائر خلال فصل الصيف، ويتميز بريشه الملون بألوان زاهية مثل الأخضر والأزرق والأحمر والأصفر، ويعيش في المناطق الزراعية والمناطق المفتوحة.
  • الطائر الدواجني الملون (European Roller – Coracias garrulus): يعتبر الطائر الدواجني الملون طائرًا مهاجرًا يزور الجزائر خلال فصل الصيف، ويتميز بريشه اللامع بألوان زاهية مثل الأزرق والأخضر والبنفسجي والبني، ويعيش في المناطق الزراعية والغابات المفتوحة.
  • الطائر الملكي الأزرق (Eurasian Hoopoe – Upupa epops): يعتبر الطائر الملكي الأزرق طائرًا مهاجرًا يزور الجزائر خلال فصل الربيع والصيف، ويتميز بريشه الأنيق بألوان زاهية مثل البرتقالي والأسود والأبيض، ويعيش في المناطق الزراعية والغابات والمناطق المفتوحة.
  • الطائر الدراويش (Common Swift – Apus apus): يعتبر الطائر الدراويش طائرًا مهاجرًا يزور الجزائر خلال فصل الصيف، ويتميز بحجمه الصغير وشكله المضغوط وريشه البني الداكن، ويعيش في المناطق الحضرية والريفية.

في نهاية المقال لقد تحدثنا عن اسماء الطيور المهاجرة وأمثلة على طيور مهاجرة أسباب هجرة الطيور وما هي الطيور المهاجرة؟ وأنواع الطيور المهاجرة العابرة وهل الحمام من الطيور المهاجرة؟

زر الذهاب إلى الأعلى