فوائد

اسباب تشققات القدم

تعتبر تشققات القدم من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وتعتبر هذه الشقوق مصدر إزعاج وألم للعديد من الأفراد، وتؤثر بشكل سلبي على جودة حياتهم وقدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، تتسبب تشققات القدم في ظهور تجاعيد وتشققات صغيرة في الجلد، وقد تتفاقم الحالة إلى درجة أنها تسبب نزيفاً والتهابات، وللتعامل مع هذه المشكلة بفعالية، فإنه من المهم فهم أسباب حدوث تشققات القدم.

اسباب تشققات القدم

تشققات القدم تحدث عندما يفقد الجلد رطوبته الطبيعية ويصبح جافًا وهشًا، مما يؤدي إلى ظهور تجاعيد وشقوق في الجلد، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى حدوث تشققات القدم، ومن أبرز هذه الأسباب:

1. الجفاف

نقص الترطيب الطبيعي للجلد يعتبر أحد أهم أسباب تشققات القدم، قد يكون الجفاف نتيجة لعدم ترطيب القدمين بشكل مناسب أو التعرض المتكرر للماء والصابون القاسي.

2. العوامل الجوية

تتأثر القدمان بشكل خاص بالعوامل الجوية مثل البرودة والرطوبة المنخفضة في فصل الشتاء، والحرارة العالية والجفاف في فصل الصيف، هذه الظروف يمكن أن تزيد من جفاف الجلد وتسبب تشققات القدم.

3. الإجهاد والضغط

يتعرض القدم للإجهاد والضغط الشديدين خلال الوقوف لفترات طويلة أو المشي على الأسطح الصلبة أو ارتداء الأحذية غير المناسبة، هذا الضغط الزائد يمكن أن يتسبب في تكسير الجلد وتشققه.

4. اضطرابات جلدية

بعض الاضطرابات الجلدية مثل قدم الشاطئ والأقدام الجافة والأقدام الزيتية قد تزيد من احتمالية تشققات القدم، هذه الاضطرابات تؤثر على توازن الرطوبة الطبيعي للجلد وتجعله أكثر عرضة للجفاف والتشقق.

5. ارتداء الأحذية غير المناسبة

الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة قد تضغط على القدم وتعيق تدفق الدم السليم، هذا يمكن أن يتسبب في تجفيف الجلد

تشقق القدمين نقص فيتامين

تشقق القدمين يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل، ومن بين هذه العوامل النقص فيتامين، يلعب الفيتامينات دورًا حاسمًا في صحة الجلد والأنسجة، ونقصها قد يؤدي إلى ظهور تشققات القدمين، هناك فيتامينات محددة يمكن أن تساهم في ظهور هذه المشكلة، ومنها:

  • فيتامين E: يعد فيتامين E مضادًا للأكسدة قويًا، وله تأثير مرطب ومهدئ للجلد، يعمل على ترطيب الجلد وتعزيز قدرته على الشفاء والتجدد، نقص فيتامين E يزيد من احتمال حدوث جفاف الجلد وتشقق القدمين.
  • فيتامين C: يلعب فيتامين C دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعزز مرونة الجلد وصحة الأنسجة، نقص فيتامين C يمكن أن يتسبب في ضعف الكولاجين وجفاف الجلد، مما يزيد من احتمال تشقق القدمين.
  • فيتامين B: تشمل مجموعة فيتامينات B، مثل البانتوثينيك أسيد (B5) والبيوتين (B7)، وهما ضروريان لصحة الجلد وتجديد الخلايا، قد يؤدي نقص أي من هذين الفيتامينين إلى ضعف الجلد وتشقق القدمين.

لتجنب نقص الفيتامينات والحفاظ على صحة الجلد والقدمين، يُوصَى بتناول نظام غذائي متوازن وغني بالمواد الغذائية الغنية بالفيتامينات، يمكن العثور على الفيتامينات في الخضروات والفواكه، مثل البرتقال والليمون والفراولة والبابايا، وأيضًا في المكملات الغذائية إذا كان هناك حاجة لذلك.

علاج تشقق القدمين في يومين فقط

علاج تشقق القدمين في يومين فقط يمكن أن يشمل عدة خطوات وتدابير بسيطة، هنا بعض النصائح التي يمكن اتباعها:

1. تنظيف القدمين

ابدأ بتنظيف القدمين جيدًا باستخدام ماء دافئ وصابون لطيف، جفف القدمين بلطف بعد ذلك بمنشفة ناعمة.

2. تقشير الجلد الميت

استخدم حجر البوم أو فرشاة ناعمة لتقشير الجلد الميت حول مناطق التشقق، هذا يساعد على إزالة الجلد الميت وتحفيز تجديد الجلد السليم.

3. ترطيب القدمين

استخدم مرطب غني ومهدئ للجلد على قدميك، اختر مرطبًا يحتوي على مكونات مثل الجلسرين وزيت اللوز أو زبدة الشيا، قم بتدليك المرطب بلطف على القدمين والتركيز على مناطق التشقق.

4. ارتداء الجوارب

بعد وضع المرطب، ارتدِ جوارب قطنية نظيفة لتأمين المرطب والحفاظ على رطوبة القدمين، يمكنك ترك الجوارب طوال الليل للحصول على تأثير مرطب إضافي.

5. الترطيب اليومي

قم بتكرار ترطيب القدمين بالمرطب اللازم عدة مرات في اليوم، وخاصة بعد الاستحمام أو غسل القدمين.

6. تجنب العوامل المسببة

حاول تجنب المشي حافي القدمين على الأسطح القاسية واستخدام الأحذية المريحة والمناسبة، كما يُنصح بتجنب التعرض المفرط للماء أو المواد الكيميائية القاسية التي قد تزيد من جفاف القدمين.

تشققات القدم الشديدة

في حالة تشققات القدم الشديدة والمزعجة، قد تحتاج إلى الحصول على علاج أكثر قوة، من الأمور التي يمكن أن تساعدك في هذه الحالة:

  • زيارة طبيب الأمراض الجلدية: يجب عليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية المختص لتقييم حالتك واستشارتك بشأن علاج تشققات القدم الشديدة، قد يقوم الطبيب بتوصية علاجات موضعية قوية أو إجراءات أخرى مثل العلاج بالليزر.
  • كريمات مرطبة قوية: يمكن أن يوصيك الطبيب باستخدام كريمات مرطبة قوية تحتوي على مكونات مثل اليوريا أو الأحماض الدهنية لترطيب الجلد وتسهيل شفاء التشققات.
  • مراعاة التغذية السليمة: تأكد من تناولك لنظام غذائي صحي ومتوازن يشمل فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجلد، مثل فيتامين E وفيتامين C وأحماض أوميغا-3، يمكن للتغذية الجيدة أن تدعم شفاء الجلد وتقويةه.
  • تقشير الجلد الميت: يمكن استخدام حجر البوم أو ملفات القدم لتقشير الجلد الميت حول مناطق التشقق، هذا يساعد في تحضير الجلد لاستخدام المرطبات بشكل أفضل وتحسين تجدد الجلد.
  • ارتداء الجوارب الرطبة: قم بتطبيق مرطب مكثف على قدميك ثم ارتدي جوارب قطنية رطبة قبل النوم، هذا يساعد على تحسين ترطيب القدمين وتسهيل شفاء التشققات.

لا تنسى أنه في حالة التشققات الشديدة والمستمرة، يجب أن تستشير طبيبك لتقييم الحالة وتوجيهك إلى العلاج الأنسب لك.

علاج تشققات القدم نهائيا

تشققات كعب القدم تعتبر شائعة وقد تكون مزعجة ومؤلمة، إليك بعض الإرشادات لعلاج تشققات كعب القدم:

  • ترطيب الكعب: استخدم مرطب قوي ومرطب لترطيب كعب القدم بانتظام، يمكن استخدام مرطبات تحتوي على مكونات مثل اليوريا أو الأحماض الدهنية لترطيب الجلد الجاف وتعزيز شفاء التشققات.
  • تقشير الجلد الميت: استخدم حجر البوم أو ملفات القدم لتقشير الجلد الميت من الكعب بلطف، هذا يساعد في إزالة الطبقة العلوية من الجلد الجاف والتشققات.
  • الاستحمام بالماء الدافئ: قم بتنقيع قدميك في ماء دافئ لمدة 10-15 دقيقة لتنعيم الجلد الجاف والتشققات، يمكنك إضافة ملح البحر أو الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون لتعزيز تأثير الترطيب.
  • ارتداء الأحذية المناسبة: احرص على ارتداء الأحذية المريحة التي توفر دعمًا جيدًا للكعب، تجنب الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة التي يمكن أن تزيد من الضغط على الكعب وتسبب تشققات.
  • حماية الكعب أثناء المشي: احرص على استخدام وسادات الكعب أو الحشوات لحماية الكعب من الضغط الزائد أثناء المشي، يمكن أن تساعد هذه الوسائل في تقليل الاحتكاك وحماية الكعب من التشققات الجديدة.
  • الابتعاد عن العوامل المؤثرة: حاول تجنب المشي على الأسطح القاسية أو الأرضيات الباردة بدون حماية للقدمين، ارتدي جوارب قطنية ناعمة واستخدم وسائل حماية القدمين عند القيام بأنشطة تعرض الكعب للإجهاد.
  • إذا استمرت تشققات كعب القدم ولم تتحسن بعد اتباع هذه الإرشادات، يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

قم بترطيب القدمين مرتين يومياً على الأقل باستخدام مرطب عميق يحتوي على اليوريا أو حمض الساليساليك، أو حمض ألفا هيدروكسي، ويجب اتباع روتين يومي للعناية بالقدمين من خلال نقعها بالماء الدافئ ومن ثم فركها بلطف للتخلص من الجلد الميت، ثم تجفيفها جيداً، ووضع كريم زيتي أو فازلين، وارتداء جوارب قطنية.

علاج تشقق القدمين في المنزل

يمكنك علاج تشقق القدمين في المنزل بالليمون، الطريقة:

  • نقع قدميك في ماء فاتر لمدة 15 دقيقة ثم تجفيفه.
  • مزج ملعقة صغيرة من الفازلين و 4-5 قطرات من عصير الليمون.
  • وضع الخليط على الكعبين.
  • ارتداء جوارب قطنية طوال الليل.
  • غسل القدمين في الصباح.

علاج تشقق القدمين بالملح

قم بإضافة 1 / 2 كوب من الملح الإنجليزي للماء الدافئ، وقلب حتى يذوب قليلًا، ثم انقع القدمين بالمحلول لمدة تتراوح بين 30 – 60 دقيقة، ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت النعناع، أو زيت اللافندر، أو زيت الكافور إذا أردت التخفيف من رائحة القدمين الكريهة وتشققها في آنٍ واحد.

في الختام، يجب الاهتمام بصحة وراحة قدمينا والوقاية من تشققات القدم، يمكن الحد من حدوث هذه المشكلة عن طريق العناية الجيدة بالقدمين والحفاظ على رطوبتهما وترطيبهما بانتظام، كما يجب ارتداء الأحذية المناسبة وتجنب الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي، في حالة حدوث تشققات، ينبغي التوجه إلى الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب، بالاهتمام بصحة قدمينا، يمكننا الحفاظ على راحتنا وقدرتنا على التحرك بحرية والاستمتاع بحياة صحية ونشطة.

زر الذهاب إلى الأعلى