فوائد

فوائد إعادة التدوير وأخطار النفايات على صحة الإنسان

تعتبر عملية إعادة التدوير والتي تعني تحويل بعض من أنواع النفايات إلى منتجات تكون بشكل عام قابلة للاستخدام من جديد واحدة من أهم الموضوعات البحثية التي تهتم بها الكثير من الامم الراقية، وأصبحت تشهد اهتماما كبيراً في دولنا العربية في السنوات الاخيرة.

وتكون من الأمور التي لها الكثير من المميزات المختلفة التي تعود على الإنسان والبيئة بشكل عام وفي نفس الإطار تم تدوين مجموعة من السلبيات القوية لها وهذا ما سوف نعرفه بالتفصيل في مقالنا اليوم.

تدوير النفايات ودورها البيئي والاقتصادي

يعتبر تدوير النفايات من الأمور الهامة للغاية والتي تحرص عليها الكثير من الدول فهي لها الكثير من الفوائد البيئية والاقتصادية أيضاً، حيث انها بشكل كبير تساعد على خفض استهلاك الطاقة التي تعاني من الكرة الارضية بوجه عام منذ عدة قرون.

كما أنها تعمل على استخدام مجموعة مختلفة من المواد الخام الجديدة والتي تساعدك في الحصول على منتجات مميزة، كما عمليات إعادة التدوير تساعد في الحد من مشكلة تلوث المياه والهواء.

وتعمل بشكل عام على تقليل حجم انبعاثات الغازات الدفيئة خاصة في البيئة السكنية التي يعيش فيها نسبة كبيرة من السكان.

وتساعد بشكل عام في الحد من تكلفة الإنتاج في بعض القطاعات الصناعية الضخمة وهذا يكون بسبب العمل على تقليل مشكلة الاعتماد بشكل عام  على استيراد بعض من الموارد الأولية للإنتاج،

كما أنها تساعد بشكل عام في الحد من تكاليف التخلص من جميع أنواع  النفايات والتي كانت تتمثل في إنشاء مجموعة من المدافن الصحية، وتخلصك ايضاً من تكاليف  جمع هذه النفايات.

أنواع إعادة التدوير

هناك مجموعة مختلفة من أنواع عملية إعادة التدوير والتي تختلف بشكل كبير بنوع المنتج الذي يتم تدويره فتجد أنه هناك:

  • إعادة تدوير عنصر البلاستيك والذي يكون من أشهر عمليات التدوير حيث انه يتم العمل على تدوير أكثر من 381 مليون طن من مختلف أنواع النفايات البلاستيكية ، حيث يكون الغرض الأساسي منها هو منع وصولها الى البحار للحفاظ على الثروة السمكية .
  • إعادة تدوير بعض من انواع المعادن الحديدية والتي تكون في الغالب جميعها يمكن أن يتم العمل على إعادة تدويرها ، حيث تكون العملية عبارة عن فصل المعادن الحديدية في المصانع المختلفة عن باقي المعادن وثم تبدأ عملية التدوير.
  • حيث تتمثل عملية إعادة تدوير عنصر الخشب في انه يتم استخدامه في صنع مجموعة مختلفة من مواد البناء ، وصنع بعض من المنصات الخشبية والأثاث المنزلي.
  • إعادة تدوير جميع الاشياء التي تكون مكونة من عنصر الزجاج ، حيث يكون الزجاج من اكثر المواد التي تضر بالبيئة فهو يأخذ حوالي مليون سنة من اجل ان يتحلل، لذا يفضل بشكل كبير اعادة تدويره ليصنع منه البرطمانات وشاشات التلفاز وغيرها.

إعادة تدوير النفايات

يكون بشكل كبير الاستفادة من جميع القطع القديمة التي لم يعد لها اي اهمية مثل بعض الصناديق والزّجاجات وهذا يكون من خلال إعادة استخدامها بشكل متكرر من أجل مجموعة استخدامات مختلفة.

كما أن عملية إعادة تدوير بقايا الطّعام تعد خيار هام ايضاً يجب ان يتم الالتفات اليه، حيث يتم إعادة تدوير بقايا الطّعام التي تكون في الغالب غير جيدة وصالحة للأكل الى مجموعة من الاستخدامات المختلفة، حيث يمكنك من خلال قشور البيض وأكياس الشّاي أن يتم تحويلها إلى سماد يستفاد منه الحيوانات والسمك في البحر.

فوائد إعادة تدوير الورق

يمكنك من خلال مجموعة مختلفة من مراحل اعادة تدوير الورق ان تحصل على عدد كبير من الفوائد، حيث انه يمكن بشكل عام الاستفادة من الورق في اعادة تدويره وتحويله الى مجموعة من المنتجات الاخرى.

التي يمكنك أن تبيعها وتستفيد منها دخل ثابت لك ومشروع، مثل ان تقوم باستخدامها في تصنيع عدد من المشغولات اليدوية التي يحبها الكثيرون  وتدخل بشكل مباشر في صناعة عدد كبير من الألعاب، كما انه تم استخدامها مؤخراً في صنع أطباق البيض ويمكن أن يتم استخدامها في صنع ورق الصحف.

تعريف إعادة التدوير

يمكننا ان نقوم بتعريف عملية اعادة التدوير التي تخص كثير من الأشياء من حولنا على أنها إعادة استخدام المخلفات او النفايات التي تكون بلا قيمة عند الكثيرون.

وهذا من اجل إنتاج منتجات مختلفة تكون أقل مفيدة بشكل عام وان كانت حتى أقل جودة بشكل عام من المنتج الأصلي، حيث انها تكون من الحلول المثالية والموصي بها من قبل المختصين في عالم البيئة.

حيث إنها تخلصك من تجمعات القمامة التي تساعد في نشر الأمراض، كما أنها تساعد بشكل كبير في توفير مجموعة من فرص العمل التي تناسب الكثيرون وتساهم في مجال الصناعة والتجارة لبعض الدول.

تساعد في توفير هواء نقي مميز خالي من الغازات السامة التي تخرج من عملية حرق النفايات في بعض من الدول.

أمثلة على إعادة التدوير

من أفضل وأشهر الأمثلة التي نقدمها اليوم لعملية اعادة التدوير هي عملية إعادة تدوير الإطارات والتي يمكنك من خلالها صنع حوض زراعة خلال بعد تزين حديقتك بتحويلها إلى حوض زراعة جميل بعد ان يتم دهنها بلون فاتح وتنظيفها وتزيينها.

إمكانية إعادة تدوير الزيت المستعمل وهي تكون مثل زيوت السيارات وزيت الطهي المنتهي صلاحيته على سبيل المثال فيمكن تحويلهم الى وقود يتم تشغيل به مصانع الاسمنت ومصانع الطوب.

مشروع  إعادة التدوير

يعتبر مشروع اعادة تدوير المخلفات الالكترونية واحد من أفضل المشاريع الرابحة في يومنا هذا ، حيث ان الأجهزة الالكترونية المنتهية والتي لا تصلح للعمل، مثل: بعض من انواع

  • الهواتف المحمولة.
  • البطاريات.
  • أجهزة التلفزيونات.

حيث يمكن اعادة تدويرها من خلال أن يتم تفكيكها واستخلاص المعادن منها مثل الألومنيوم والنحاس.

المشروع الثاني الذي نشير إليه اليوم هو مشروع إعادة تدوير المواد المصنوعة من البلاستيك حيث يمكنك ان تقوم بتوظيف أناس من أجل جمع العبوات البلاستيكية المختلفة ومن ثم يتم تحويلها الى مجموعة منتجات مطلوبة في الأسواق العربية بكثرة مثل صناعة أعمدة الستائر وبعض من  اللافتات الإعلانية.

وهناك مشروع خاص بإعادة تدوير بعض من المخلفات الزراعية ، حيث أنه يمكن إجراء عملية اعادة التدوير لمجموعة من المخلفات الناتجة عن بعض من المحاصيل الزراعية بشكل عام  حيث يمكنك مثلاً من خلال جمع نوى فاكهة المشمش لتحصل منه على لوز منزوع المرارة ويستخدم في صنع الحلويات.

إعادة التدوير للأطفال

يمكنك من خلال مجموعة من الأفكار البسيطة ان تقوم بتوصيل فكرة اعادة التدوير للأطفال الصغار في الصفوف المختلفة، والتي يكون منها مثل أن يحضر المدرس المختص مجموعة من الأغطية الصغيرة والكبيرة وصنع منها اشكال حيوانات مختلفة.

جمع مجموعة من العبوات البلاستيكية التي تكون ملقاة في القمامة وتنظيفها وتلوينها وصنع منها أجهزة صغيرة وأسماك واشجار.

حيث تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التعليمية الهامة التي تساعد في توصيل فكرة موضوع اعادة التدوير للصغار وتنمي في عقولهم حبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى