منوعات

أفضل 5 إجراءات احترازية لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر في دبي

اجراءات احترازية لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر في دبي يلجأ إليها كل من يريد السفر ليضمن السلامة لمنزله أثناء غيابه عن المنزل خلال فترة الأجازة الصيفية، حيث يعاني سكان دولة الإمارات من الرطوبة العالية وارتفاع درجات الحرارة أثناء فصل الصيف مما تكون سبباً في إلحاق الضرر بالإنسان والمنزل، لذلك يتعين عليك عند السفر في دبي اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية المنزل من الرطوبة، وفي هذا المقال نسلط الضوء على أهم الإجراءات الاحترازية لحماية المنزل من الرطوبة عن السفر في دبي.

الإجراءات الاحترازية لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر في دبي

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها لحماية منزلك من الرطوبة أثناء غيابك عن المنزل حتي تتجنب الوقوع في مشكلات كثيرة وأنت في غنى عنها من حدوثها إذا اتبعت هذه الإجراءات:

1. أولا يجب فصل التيار الكهربائي عن أجهزة المنزل

نظراً لارتفاع درجات الحرارة في  دولة الإمارات العربية المتحدة وزيادة معدل الرطوبة يستدعى منك عند السفر لقضاء عطلتك الصيفية يجب عليك فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة المتصلة بالكهرباء للتأكد من حماية المنزل وتجنبا لحدوث أي ماس كهربائي قد يؤدي إلى اشتعال الحرائق لا قدر الله داخل المنزل، من أجل ذلك تؤكد البلدية في دبي على ضرورة فصل التيار الكهربائي أثناء عدم التواجد في المنزل لفترات كويلة لضمان عدم اتصال هذه الأجهزة بالكهرباء فتسبب الحوادث.

2. إغلاق صنابير المياه والنوافذ والأبواب

من أهم الإجراءات الاحترازية لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر في دبي إغلاق صنابير المياه وذلك من أجل عدم حدوث تسريب للمياه داخل المنزل أو ركود المياه مما يتسبب في إتلاف الممتلكات داخل المنزل، وفي هذه الحالة سوف تتعرض للكثير من التصليحات المكلفة مما يجعلك تشعر بالقلق والتوتر وعدم الاستمتاع بعطلتك، ومن الإجراءات التي يجب مراعاتها أيضاً أثناء السفر استخدام بعض بيكربونات الصوديوم والخل في أحد مصارف المنزل أو إغلاقها بقطعة قماش قديمة حتى تمنع من دخول الحسرات الزاحفة والقوارض إلى المنزل وخاصة في المطبخ، ويجب تغطية جميع الفتحات للنوافذ والأبواب وتجنب ترك مشغل الغاز الرئيسي فيجب غلقه بإحكام تجنباً لحدوث تسرب الغاز وإلحاق الضرر بالمنزل.

3. تعرض المنزل للتهوية جيداً

من أجل التخلص من رطوبة المنزل يجب تهوية المنزل تهوية طبيعية من خلال فتح النوافذ والأبواب أو التهوية من خلال فتح المكيفات للحفاظ على برودة المنزل وتجنب تعرض مقتنيات المنزل إلى التلف أو تعفن الجدران، فقد يسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف إلى ارتفاع نسبة الرطوبة وتعرض المنازل للرطوبة والعفن، لذلك يجب أخذ الإجراءات الاحترازية لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر في دبي وتفادي حدوث العفن، لذلك تنصح البلدية في دبي الأفراد بضبط نظام التكييف على درجة حرارة ٢٥ أثناء غيابهم لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر دون إلحاق المنزل بأي ضرر قد يصيبه أثناء عدم التواجد بالمنزل.

لقد أكدت البلدية أنه في حالة إغلاق التكييف أثناء السفر قد تؤدي ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة أن يكون المنزل معرض لتكاثر العفن والرطوبة ويجعل المنزل غير مؤهل للعيش فيه وذلك لأن الحرارة والرطوبة سبب في تكاثر الحشرات وتوافد القوارض والزواحف إلي المنزل، وفي هذه الحالة يفضل التعاون مع شركات التعقيم والتنظيف لضمان سلامة الإقامة داخل المنزل.

4. توكيل شخص لتفقد المنزل أثناء السفر

هذه من أهم الإجراءات الاحترازية لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر في دبي وذلك بهدف التأكد من ضبط درجات الحرارة في المنزل والتأكد من عدم تسريب أنابيب المياه التي قد تتسبب في غرق المنزل، وأيضًا لكي يتفقد التيارات الكهربائية تجنباً لحدوث حوادث خطرة لا قدر الله، وفي حالة إصابة المنزل بالرطوبة يجب استخدام معجون  الدهان العازل ضد الرطوبة والتي من مهامه حماية الجدران من التلف.

5. التخلص من مصادر التلف في المنزل قبل السفر

يقصد به التخلص من تراكم الأوساخ والجراثيم حتي لا تكون عرضة لتراكم الحشرات، ومن أكثر الأماكن في المنزل تكون عرضه لذلك هو المطبخ فهو منبع الرطوبة فيجب أخد الإجراءات الاحترازية لوقايته من مصادر رائحة كريهة وغير مستحبة مثل التخلص من بقايا الطعام سريعة التلف في الثلاجة أو أرجاء المطبخ.

أضرار الرطوبة في المنزل

من الجدير بالذكر أن الرطوبة العالية في المنزل تسبب ضرر كبير على الإنسان وأيضاً على البيوت، فقد تؤدي إلى تراكم البخار على الجدران وجعل المكان أرضا خصبة لانتشار الحشرات والبكتريا والفيروسات والجراثيم، فيما يلي نستعرض أضرار الرطوبة في المنزل:

  • تشكل الرطوبة العالية خطراً صحياً حيث تؤدي إلى ضعف التنفس، كما أنها تؤثر على  الحالة المزاجية لدى الإنسان.
  • تتسبب الرطوبة في وجود العفن في الجدران والتأثير على سلامة المباني، لذلك يفضل حل مشكلة رطوبة الجدران قبل دهان طلاء جديد أو لصق ورق على الحائط.
  • تعمل الرطوبة على إلحاق الضرر بممتلكات المنزل وذلك يتكون بقع عليها فيجعله أكثر عرضة لتسوس الخشب وجعله أكثر خطورة.
  • من أضرار الرطوبة في المنزل أنها تزيد من وجود العفن والفطريات في كل مكان بالمنزل إذ لم يتم معالجتها بسرعة.

التخلص من الرطوبة في المنزل

هناك طرق طبيعية لتجنب الرطوبة في المنزل ويتم القيام بها بشكل دوري وذلك بضمان عدم وجود الرطوبة ونمو العفن داخل المنزل ومن أهم هذه الخطوات التي يتم من خلالها التخلص من الرطوبة في المنزل ما يلي:

  • يفضل استغلال الصيف جيدا في تهوية المنزل يوميا وتهوية جميع المفروشات والأغطية داخل المنزل وتعرضها للشمس في فترة الصباح حتى الأغطية التي يتم استخدامها في فصل الشتاء.
  • الحفاظ في استعمال المياه وعدم استخدامها كثيرا أثناء التنظيف ولكن يفضل استخدام قطع مبللة ومعصورة جيدا مع استخدام الأجهزة طاردة الرطوبة.
  • في حالة كانت أرضيات منزلك من نوعية الباركيه ينبغي معاملته بشكل خاص فله طرقة خاصة في التنظيف.
  • للتخلص من الرطوبة داخل المنزل يجب وضع طبقة عازلة من الخارج لحمايته أيضا من الأمطار
  • إذا كنت ترغب في تجديد طلاء المنزل وإعادة الدهان يفضل استخدام مواد عازلة للرطوبة خاصة اذا كنت من سكان المدن الساحلية.
  • يجب تهوية الغرف والمفروشات يوميا حتى في فصل الشتاء واحتيار زجاج مزدوج النوافذ للحفاظ على درجة حرارة المنزل.
  • استخدام المواد الطبيعية والكيميائية لعلاج الرطوبة في المنزل مثل استخدام الملح الخشن والخل الأبيض وزيت شجرة الشاي وبيكربونات الصوديوم كمواد طبيعية تساعد في التخلص من الرطوبة.
  • استخدام المواد الكيميائية أو الصناعية والتي تدوم فعاليتها على المدى الطويل للتخلص من الرطوبة مثل استخدام المبيض وهو الكلور ومادة الأمونيا التي تساعد في إزالة العفن من الجدران.

كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

لقد تعرفنا على أضرار الرطوبة ومن أضرارها أنها تؤثر على خزانة الملابس خاصة الملابس المخزنة داخل الخزانة لفترة طويلة وبالتالي تتكون بقع العفن على الملابس وللتخلص منها يتم اتباع الآتي:

  • أولا يجب تهوية الملابس لفترة كافية حتى يتم التخلص من الروائح الكريهة التي ستسببها الرطوبة والعفن.
  • قبل وضع الملابس في الخزانة يتم تجفيفها وتعريضها للشمس قبل طيها ووضعها في الخزانة.
  • يتم وضع كرات الخشب العطرية بين الملابس داخل أدراج الخزانة.
  • من الممكن رش كمية مناسبة من محلول الخل على الملابس وتركها في الهواء حتى تجف.
  • يفضل غسل الملابس داخل الغسالة على درجة حرارة عالية بإضافة كوب خل مع مسحوق التنظيف.
  • للتخلص من الرطوبة في الخزانة يستحب وضع الملابس داخل الأكياس المعطرة لتساعد في التخلص من الروائح الكريهة واستبدالها بروائح جميلة.
  • أيضا استخدام المواد المبيضة في الملابس البيضاء التي لا تتأثر باستخدامها مثل الكلور فلديه القدرة على إزالة رائجة الرطوبة والعفن غي خزانة الملابس.
  • استخدام صودا الخبز لإزالة الرائحة من الخزانة واستخدام الليمون أيضا حيث لديه القدرة على التخلص من الرطوبة والعفن الموجودين في الخزانة.
  • من أفضل المواد التي تستخدم في التخلص من الرطوبة في الخزانة استخدام بيكربونات الصوديوم فهي من الطرق الفعالة والسريعة للقضاء على الرطوبة والعفن داخل الخزانة.
  • يعد البُن من الأشياء التي تساعد على امتصاص الرطوبة داخل خزانة الملابس كما يعطي رائحة جميلة وهي رائحة البن داخل الخزانة.

امتصاص الرطوبة من الغرفة

رطوبة الغرفة فهي تتسبب نتيجة الغسيل والتنظيف واستخدام المياه والحمامات ومسح الأرضيات لذلك هناك أجهزة متخصصة لسحب الرطوبة من الغرفة وتعد هذه الأجهزة حلال ممتازا لامتصاص الرطوبة وتسمح للرطوبة بالتبخر من تلقاء نفسها وتستخدم هذه الأجهزة خلال أيام الصيف لأنها هي الأيام التي يكثر فيها الرطوبة، هذه الأجهزة يكون بداخلها حُبيبات مصنوعة من جيل السيليكا والتي تهدف لامتصاص الرطوبة بدون الحاجة لتصريف الماء.

علاج العفن في المنزل

في حالة ظهور أي عفن أو رطوبة على جدران منزلك فقد يسبب لك مشكلة كبيرة وعدم الشعور بالراحة لأنها مشكلة مزعجة تؤثر على مظهر المنزل ويجب علاج هذه المشكلة قبل تفاقهما وحلها بسرعة ولعلاج هذه المشكلة يتم اتباع الخطوات الآتية:

  • يفضل استخدام محلول من الكلور والقليل من الماء ومسح الجدران والأسطح المعفنة بها وذلك في يوم يكون مشمس لفتح النوافذ وتعرض المنزل للتهوية والتخلص من رائحة الكلور.
  • تضع في عبوة فارغة بخاخ فيه كمية من محلول الكلور ورش المحلول على الجدار وتركه على الجدران لمدة.
  • يبدأ المحلول في السيلان على الجدران وبسرعة يتحول الجدار للون الأبيض يفضل تغطية الخشب المتعفن في الجدار ويترك عليه المحلول ليأخذ مفعوله في قتل الفطريات.
  • بعد خلال ربع ساعة يتحول الجدار إلى اللون الأبيض الناصع وبالتالي سوف تحصل على نتيجة جدار خالي من العفن والرطوبة وناصع البياض ويسهل طلاؤه مرة أخرى.

في الختام فقد عرضنا في هذا السياق أهم الإجراءات الاحترازية لحماية المنزل من الرطوبة أثناء السفر في دبي وكيفية التخلص من الرطوبة بخطوات سهلة وبسيطة يجب مراعاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى