منوعات

أنواع حشرات الزرع

المحاصيل الزراعية او الزراعة بشكل عام هي واحدة من اعظم نعم الله عزوجل  التي وهبها للانسان ، فمنذ بدأ الخليقة ومنذ نزول سيدنا أدم وزوجته حواء علي الارض  لم ينعم الانسان بالاستقرار ولم يذق النعيم الا عندما اكتشف مجال الزراعة وعمل بها.

ولكن الزراعة مثل اي مجال يعمل فيه الانسان ويواجه بعض المشاكل فيه، وتكمن معضلة الزراعة  في مشاكل كثيرة من اهمها حشرات الزرع وهذا ماسنتكلم عنه باستفاضة ونتناول بعض مواضيعه اليوم، فمعظم الحشرات الموجودة في المجال الزراعي تسبب تلف المحصول وتتغذي علي الفوائد العصارية الموجودة به وبالتالي يؤدي الي خسارة جزء كبير من المحصول ومن ثم تدهور الحالة الزراعية في الدولة.

 

انواع الحشرات الزراعية "الافات الزراعية"
  1. حشرات ناقلة لامراض النبات
  2. حفارا النبات
  3. حشرات اللوزيات

 

اولا الحشرات الناقلة لامراض النبات

حشرة البق دقيقي

 

هي نوع من انواع حشرات الزرع تحديدا الحشرة الناقلة لامراض النباتات وهي في العموم تقوم بتلف النبات البستاني حيث تقوم تلك الحشرة بامتصاص عصارة النبات بعد ثقب البشرة وتقوم بملازمة النبات نظرا لعدم وجود اجنحة لها ويكون هناك نوع من تلك الحشرة يصيب نبات “قصب السكر”.

 

حماط الكمثري

تلك الحشرة  لها العديد من  الاسماء من ضمنها “حماط الاجاص المدخن” وهي من فصيلة الحماطيا وقد ترعرعت في قارتي اسيا واوروبا وانتشرت بشكل كبير في امريكا اللاتينية ، فهي تقوم  بركب شجرة الاجاص وتقوم بامتصاص النسغ الخاص بها وتلحق باوراق شجرها ضرر كبير جدا وتقوم بتقليص المحصول.

 

خنفساء اللحاء و الامبروزية

خنفساء اللحاء و الامبروزية

يعتبر بعض العلماء علي ان تلك الفصيلة فصيلة كراشيات مميزة والبعض الاخر ينظر اليها في الوقت الحالي علي انها اعضاء متخصصة وتنتمي الي فصيلة السوس الحقيقي والاخر يري انها مثل حفار ثمار البن التي تقوم بمهاجمة مزروعات  البن في كل انحاء لكرة الارضية.

 

خنفسة الاوراق

تلك الخنفسة تشكل وحدة من الاكثر شيوعا بين جميع فصائلها حيث ان بالامكان علي تلك الخنفسة جزئيا عن طريق صيغتها الرصغية فتلك العائلة يتم تحديدها بمجموعة من الشخصيات وتتميز بعض تلك السلالات بصعوبة عن الخنافس ذات قرون طويلة.

 

ذباب الازهار

ويطلق عليها بعض العلماء باسم “ذباب الملفوف” وهي نوع من انواع حشرات الزرع وهي شكلا تشبه النحل والزبابير نظرا لوجود خطوط صفراء علي ظهرها ودائما مايكون في البساتين المزهرة او في الازهار بشكل عام وهي من انواع الافات التي تقوم بنقل الامراض بشكل عام ومن مميزاتها في الطيران انه بامكانها الوقوف علي الهواء اثناء التحليق

 

ذبابة الفاكهة

الفاكهه

وهي عبارة عن ذبابة صفراء اللون لها جناحين مخطوطين مثل “تيفرايتيدي” وهي تحتوي علي 5 فصائل

 

السوسية الحقيقية

هي نوع من انواع الحشرات تتبع رتبة غمديات الاجنحة وبغض العلماء قاموا بتسميتها فصيلة الخنافس الخطمية ففي علم 1998 كان المعروف عن تلك الفصيلة انها علي انها الاكبر في عالم الحشراتوذلك بعد دراسات واستنتاجات لاكثر من اربعين الف نوع تم شرحها عالميا والي ذلك الوقت ايضا تزال فصيلة من اكبر الفصائل المعروفة ما انها تضم ايضا “اللحاء”

 

قفزات الاوراق

هي من انواع حشرات الزرع  و يطلق البعض علي تلك الحشرة “نطاطات الاوراق” وباللغة العامية يطلق عليها “النطاطات” هذه الحشرة تقوم بتغذية نفسها عن عن اطريق امتصاص السمغ الموجود في ورق الشجر او في الحشائش ، وتقوم بالقفر علي الاشجار من خلال استخدام رجلها الخلفية.

 

ثانيا حفرات النبات

النبات

حفار أوراق البندورة

يطلق علي تلك الحشرة في بعض الدول باسم “حفار اوراق الطماطم” فهذي الحشرة تكون عادةً في المحاصيل المزوعة بفاكهة الطماطم وقد نشأت تلك الحشرة في امريكا الجنوبية فتلك الحشرة مؤخرا  تم تصنيفها علي انها تشكل خطرا كبيرا لمحصول الطماطم.

 

حفار ساق التفاح

تلك الحشرة لها اهمية اقتصادية كبيرة وهي من انواع حشرات الزرع حيث تصيب عددا هائلا من جميع الاشجار المثمرة فهي تصيب الساق تحديدا في اشجار التفاح والاجاص والخوخ والكرز والزيتون والرمان ومن خلال انتشارها الواسع تقوم بتغطية اغلب مناطق زراعة تلك الاشجار.

 

حفار ساق التين

هذه الحشرة  من النوع “غمدية الاجنحة” وهذه الحشرة يعتبرها العلماء من حشرات التين الرئيسية التي تصيب سوق لاشجار الكبيرة والصغيرة وتنتشر في جميع مناطق زراعة التين في بلاد الشام تحديدا.

 

حفار ساق الخوخ

تقوم تلك الحشرة باصابة وتحديدا الاشجار البرية منها والاشجار التي بها اهمال كبير في زرعها ورويها او الاشجار التي تكون مزروعة في اراضي يرتفع نسبة الكلس فيها.

 

حفار ساق الصفصات

تلك الحشرة صيب سوق النبات وهي من سلالة ورتبة حرشفة الاجنحة وتقوم هذه الحشرة بالانقضاض علي اشجار التفاح والكرز والخوخ  وايضا بعض اشجار الصفصفات وبعض الاشجار الجراحية

 

ثالثا واخيرا حشرات اللوزيات

اللوزيات

حشرة الخوخ

تلك الحشرة نوع من انواع حشرات الزرع ويطلق عليها حشرة الخوخ نظرا لوجودها في اشجار الخوخ باستمرار وتلحق تلك الحشرة ضرر كبير جدا علي محاصيل الخوخ عامتا.

 

حشرة قرنبي قائد

يُطلق علي تلك الحشرة اسم حفار الساق ذو القرون الطويلة وهي نوع من انواع حشرات الزرع وحشرات القرنبي من فصيلة الخنافس ذات القرون الطويلة وهذه الحشرة تقوم باصابة اشجار اللوزيات والجوز وبعض من الاشجار الجراحية وتسبب لها ضررا بالغ باغصانها وسيقانها الكبيرة.

 

مواضيع ذات صله

انواع حشرات التربة

التخلص من حشرة الكتان

اقوي حشرة في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى