منوعات

أفضل 5 أنواع الصقور في ليبيا

الصقور من أقوى وأفضل أنواع الطيور الجارحة وتتنوع سلالات الصقور التي تتواجد في المنطقة العربية عن الصقور الموجودة في أوروبا وآسيا حيث كانت تستخدم الصقور في الماضي في عمليات الصيد بسبب قوتها العضلية وجسارتها في صيد الفرائس، وسنتحدث في مقالنا اليوم عن أنواع الصقور في ليبيا، وأماكن تواجدها.

أنواع الصقور في ليبيا

تكثر أنواع الصقور التي تمر في ليبيا مثل بعض أنواع الشاهين الأكثر شهرة في العالم، وبعض الأنواع التي تأتي إلى ليبيا من أجل التزاوج طوال فترة الشتاء حتى نهاية
والآن سنتعرف على أفضل وأغلى أنواع الصقور الموجودة في ليبيا والتي تمتلك شهرة واسعة ومنتشرة في كل أنحاء العالم والتي تبدو كالتالي.

1. صقر الوكري

يعيش الصقر الوكري في شبه الجزيرة العربية وفي دولة ليبيا ودولة العراق ودولة السودان، ويعد هذا النوع من الصقور من أغلى أنواع الصقور المتواجدة حول العالم ويوجد منه نوعان صاحب العيون البنية وصاحب العيون الزرقاء.

2. صقر الجير

نجد صقر الجير في المنطقة العربية والمناطق القطبية ويعد هذا النوع من أسرع أنواع الصقور حيث تبلغ سرعته في الاصطياد العادي 200 كم في الساعة.
ويتمتع صقر الجير بألوان مميزة مثل الأبيض والبني والرمادي والأسود كما يعد من أغلى أنواع الصقور الموجودة في العالم خصوصا في المزادات التي ترفع من قيمة هذه الصقور.

3. صقر الباز

يوجد صقر الباز في مناطق وغابات شمال أفريقيا، ويتمتع هذا النوع بالذكاء الشديد وأيضا بحدة نظر عالية وأحيانا يرغب امتلاكه الأوروبيون، ومن المعروف بأنه أفضل من الطائرات المقاتلة بسبب سرعته الفائقة،ويتواجد صقر الباز بكثرة ولكن يعتبر الصقر الباز الأحمر الأغلى ثمنا كما أنه يعتبر من أغلى أنواع الصقور في كل أنحاء العالم.

4. صقر الشاهين

يعرف صقر الشاهين على أنه من أسرع أنواع الصقور في العالم حيث تصل سرعته 390 كم في الساعة كما يوجد منه أنواع كثيرة ما يزيد عن 19 نوعا.
يعد صقر الجوال من أشهر أنواع الشاهين حيث أنه يوجد بكثرة في دولة الأردن وشبه الجزيرة العربية والولايات المتحدة الأمريكية ويتمتع بلونه الرمادي المميز، كما أنه من الصقور الأشهر والأكثر انتشارا في العالم.

5. صقر حر مغتر فارسي

من أكثر أنواع الصقور المفضلة لدى العرب، كما يمتلك شهرة واسعة وانتشارا شديدا ويتم بيعه وشرائه بكثرة خصوصا في معارض الخليج، ويتسم الصقر الحر بالسرعة والذكاء وأنواعه العديدة.
ومن أفضل أنواع الصقر الحر الفارسي الذى ينتشر بكثرة في المنطقة العربية ويعد من أغلى أنواع الصقور المتواجدة في العالم.

أماكن تواجد الصقور في ليبيا

توجد الصقور في ليبيا على ساحل المطل على البحر المتوسط في ليبيا شرقاً وغرباً وتأتي الصقور من دول أوروبا إلى ليبيا من بداية فصل الخريف متجهة إلى ليبيا امتدادا إلى بحر الرمال العظيم في ليبيا.

أغلى أنواع الصقور في ليبيا

يعتبر صقر الشاهين من أغلى أنواع الصقور في ليبيا وفي العالم كله، حيث كان صقر الشاهين نوعًا مهددًا بالانقراض أثناء خمسينات، ستينات، وسبعينات القرن العشرين نتيجة الاستخدام المكثّف لمبيدات الآفات، ويتميز أسعاره الغالية بسبب ندرة وجوده وصعوبة صيده.

أنواع الطيور في ليبيا

يوجد في دولة ليبيا أنواع مختلفة من الطيور التي تظهر كالآتي:

  1. أبلق أحمر العجز
  2. أبلق حزين
  3. بوهة فرعونية
  4. حسون أوراسي
  5. عصفور دوري
  6. غراب مألوف
  7. طيور شمال أفريقيا

أفضل مكان لصيد الصقور في ليبيا

من أفضل الأماكن المناسبة لصيد الصقور في دولة ليبيا هي جبال أكاكوس حيث تعيش فيها الصقور بسلالاتها الشهيرة ومن أهم الصقور المتواجدة في جبال أكاكوس صقر الشاهين كما تكثر فيها الغزلان وصيد الليل والهاجا.

أشهر أنواع الصقور

  1. يأتي صقر الجير في القمة
  2. يعد الصقر الوكري من أقوى الصقور
  3. وأيضا الصقر الشاهين
  4. الصقر الباز
  5. صقر الجراد (العوسق الشّائع)
  6. صقر الغزال
  7. الصقر الحر

أفضل أنواع الصقور

من أفضل أنواع الصقور نذكر:

  •  صقر العسل الأوروبي: يطلق علية حوام النحل ويتواجد بكثرة في غابات لبنان
  • صقر اليؤيؤ: من أمهر الصقور في الصيد ويبلغ متوسط عمره 7 سنوات
  • صقر الباز: يشتهر بقدرات قتالية عالية، وهو من أكثر الأنواع انتشارا في شمال أفريقيا
  • صقر مغتر فارسي: ممن أقوى الصقور الحرة، ويتمتع بقدرة فائقة على تحمل الجوع والعطش والحرارة، ويعد من أغلى أنواع الصقور في العالم.
  • صقر الغزال: من أجمل الصقور، وهو صياد ماهر وموطنه الأصلي في الهند وشمال أفريقا.
  • صقر الوكري: من الصقور جميلة الشكل والملفتة، ويعيش في أعالى الجبال والأشجار.
  • صقر الباشق: ويطلق عليه أحيانا صقر العوسق أو الشرياص، ويمتلك مخالب قوية مدببة وأجنحة قوية، ويمتلك قدرة فائقة على الطيران.
  • صقر الجير: من أفضل وأكبر سلالات الصقور، موطنه الأصلي في أوروبا وأمريكا الشِّمالية والقطب الشمال، وهو من الأنواع المعرضة للانقراض.
  • صقر الشاهين: يمتلك قدرة كبيرة على المناورة والصيد، ويتميز بأنه يغير ريشة كل عام، ويمتلك مخالب قوية وطويلة.
  • الصقر الحر: من الصقور المفضلة لدى العرب، وهو من أكبر الصقور حجما، ويتميز بالصبر والقوة وسرعة الانطلاق.

والآن وصلنا لنهاية المقال الذى تحدثت فيه عن أشهر وأهم وأفضل أنواع الصقور في ليبيَا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى