منوعات

أفضل 5 أنواع الشاي في الأسود

امتلك الشاي الأسود شعبية كبيرة جدًا في أنحاء العالم خصيصًا على العالم العربي، حيث كانت بدايته من الشاي الحلو الموجود بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية وذلك حتى تصل إلى الشاي الفطور الإنجليزي، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الطرق التي بإمكانك اتباعها لكي تقوم بتحضير الشاي الأسود كما هناك كثير من الأصناف التي تعتبر فريدة من نوعها، لذا في السطور القادمة سوف نتناول أنواع الشاي في الأسود.

أنواع الشاي في الأسود

فيما يأتي مجموعة مختلفة من أفضل وأشهر أنواع الشاي في الأسود، وتمثلت في:

1. شاي إيرل جراي

أحد أنواع الشاي في الأسود المشهورة بشكل عالمي، حيث ترجع شهرته إلى إنجلترا وذلك كانت أول مرة وكانت تحديدًا فترة الثلاثينيات بـ القرن التاسع عشر.

وجاء ذلك النوع على هيئة شجرة حمضيات حجمها صغير تألفت من أزهار شتوية، تقوم بالنمو بشكل رئيسي بـ كالابريا في إيطاليا، كما يتم إضافة زيت البرغموت على أنه نكهة من الحمضيات اللذيذة وفي ذات الوقت تكون حساسة وتحتوي على كثير من الأزهار.

2. شاي أسود أسام

ويرجع تسميته نسبًة إلى منطقة أسام في دولة الهند، وفي القرن التاسع عشر تم تحويل ذلك الشاي البريطاني إلى دولة الهند، ومن ثم تم انتشاره.

والجدير بالذكر أن تلك المنطقة تعد من المناطق الكبيرة التي تقوم بإنتاج ذلك النوع من الشاي بالعالم، حيث أنه ينمو في الطبيعي عند مستوى سطح البحر أو قد ينمو بمناطق قريبة من مستوى البحر، ويكمن السبب في ذلك هو أنه ينتج عن المناخ الاستوائي بشكل كبيرة وذلك بسبب الأمطار.

3. شاب يونان الأسود

من أشهر أنواع الشاي في الأسود، حيث تميز عن غيره من الأنواع في احتوائه على تركيز كبير من براعم الأوراق الرقيقة والتي عرفت بـ النصائح الذهبية، ويكمن السبب في ذلك هو أنه صار  سلس وسهل عندما يتم إضافة بعضًا منه مع الشوكولاتة أو العسل أو حتى الفلفل له.

4. شاي دارجيلنغ

يوجد ذلك النوع ببلدة دارجيلنغ الجبلية التي تتواجد في الهند، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن ذلك النوع تحديدًا يوجد فقط في تلك المنطقة، كما يطلق عليه الأفراد شامبانيا الشاي، وذلك لأن مكوناته تكون رقيقة وفاكهية وزهرية.

وعلى الرغم من هذا إلا أن طبيعة هذا النوع يختلف مع باقي الأنواع في وقت الحصاد.

حيث يتضح لك أنه يكون من المحاصيل السنوية الأربعة والتي تُعرف بـ فلوش بصناعة الشاي، ويمتلك نكهة قوية في حالة تواجد مع العديد من العفص المر.

5. شاي الكيمون

وهو إحدى انواع الشاي في الاسود التي يتم زراعته في مقاطعة آنهوي في شرق الصين، كما أن هناك بعض الناس تطلق عليه اسم Qimen Hongcha.

وإذا تم مقارنته مع باقي الأنواع فتجد أن هذا النوع يتم عمله على التجفيف والتأكسد على فترات زمنية طويلة، بجانب تواجد كثير من الخبراء التي تبحث عنه بسبب رائحته ونكهتها التي تتميز بالنعومة والتعقيد في آن واحد، كما أنه يتضمن الفاكهة، الزهور، وكذلك الصنوبر، بالإضافة إلى التبغ، بما في ذلك الكاكاو غير المحلى.

ما هو أفضل شاي اسود؟

يوجد عدد كبير من أنواع الشاي الأسود، ولكن… يفضل الأفراد الشاي الكيني وذلك لاحتوائه على أجود الأنواع من أوراق الشاي، كما تمتع ذلك النوع بالمذاق الرائع، بالإضافة إلى أنه امتاز بقوامه الغني ذات اللون القرميدي الذي يبدأ في الظهور بعد أن يتخمر.

ما هي أفضل أنواع الشاي؟

هناك كثير من الأنواع التي يفضلها الأشخاص ومنها:

  1. شاي الزنجبيل
  2. شاي أسود
  3. شاي الماتشا
  4. الشاي الصيني
  5. شاب المريمية

أفضل أنواع الشاي السيلاني؟

قيل أن ذلك النوع من الشاي ينتج عن طريق أوراق الأشجار الخضراء أو حتى الأشجار السوداء أو البيضاء وهذا يكون عن طريق نبتة الكاميليا الصينية، ومن أفضل أنواع الشاي السيلاني التالي:

  1. شاي أحمد تي بالعسل
  2. شاي أكبر سيلاني مضاد للأكسدة
  3. شاي زنزور السيلاني
  4. شاي سيلاني نقي
  5. شاي دلما سيلاني
  6. شاي سيلاني من ستاسن
  7. شاي سيلاني من بيجلو

أغلى أنواع الشاي في العالم؟

تمثل أغلى أنواع الشاي فيما يلي:

  1. شاي دا هونج باو: يتم زراعة ذلك النوع بجبال في مقاطعة فوجيان في دولة الصين، وينتج ذلك النوع من حوالي 6 أشجار تتواجد في العالم، لهذا السبب يكون من الأنواع النادرة والغالية.
  2. شاي الباندا دونج: يستعمل بزراعته على ورث دب الباندا على أنها سماد، وقد كانت زراعته في جنوب غرب الصين وهذا كان أول مرة.
  3. براعم الشاي من الذهب الأصفر: بكل تأكيد أصبح من الأنواع النادرة بشكل كبير جدًا، وهذا لأنه يحصد من خلال مقص من الذهب مرة فقط في السنة، كما يتم تجفيفه بالشمس.
  4. شاي أولونغ من تلال دارجيلنغ: يحصد على تلال دارجيلنغ، ويقطف فقط خلال أيام اكتمال القمر، كما تميز برائحة الفاكهة، كما باتت هيئة البراعم على شكل أبر فضية.
  5. شاي جيوكورو: من أغلى وأفضل أنواع الشاي التي تتواجد في دولة اليابان، ويحصد تحت ظلال من الحصائر الخاصة بالقش وهذا لمدة تصل إلى ما يقرب من 4 أسابيع، والمقصود باسمه لؤلؤة.

أفضل أنواع الشاي الأحمر في العالم

من أفضل أنواع الشاي الأحمر الموجود في أنحاء العالم، التالي:

  1. شاي أحمر يوركشاير Yorkshire tea
  2. الشاي السيلاني Ceylon tea
  3. شاي أحمر ربيع إكسبربيس Rabea Express Tea
  4. شاي أحمر تويننجز Twinings tea
  5. شاي أحمر ليبتون Lipton tea
  6. شاي بيجلو Bigelow tea
  7. شاي خدير khader tea

أفضل أنواع الشاي في السعودية

يرغب الكثير من المواطنين في دولة المملكة العربية السعودية، الحصول على أجود أنواع الشاي، نذكر منها:

  1. شاي الفطور الانجليزي
  2. الشاي التركي
  3. شاي سيلاني
  4. شاي الماتشا الياباني
  5. شاي تويننغز
  6. أحمد تي
  7. غشفندر
  8. هارني آند سونز
  9. شاي كيركلاند
  10. ريشي ماتشا
  11. شاي أولونج

أفضل شاي بدون أصباغ

بكل تأكيد يعد شاب سيلان من أفضل الأنواع التي لا تحتوي على أي أصباغ أو حتى ملونات صناعية، حيث ينتج في سريلانكا، وهذا يكون عن طريق أوراق الشاي نبات الكاميليا الصينية، وهذا يكون بتجفيفه وبعد ذلك معالجته.

بالإضافة إلى أن الشاي السيلاني الأبيض يكون من أقل الأنواع التي تحصد بشكل مبكر وذلك لكي يتم معالجته، وهذا الأمر يجعله يتمكن من محافظته على مضادات الأكسدة والمغذيات.

أما عن الشاي الأخضر السيلاني، فتكون معالجته أقل من الشاي الأسود، بينما الشاي الأسود فيستعمل بكل أنحاء العالم في خلطات الشاي، والتي منها شاي إيرل جراي والشاي المُثلّج.

أفضل أنواع الشاي الأخضر

  1. الشاي الأخضر تويننجس
  2. شاي ليبتون الأخضر
  3. الشاي الأخضر تاج محل
  4. الشاي الأخضر يوغي
  5. الشاي الأخضر تيتلي بيور
  6. الشاي الأخضر جايا
  7. الشاي الأخضر الصيني الأسود
  8. الشاي الأخضر تولسي
  9. الشاي الأخضر كامونج
  10. الشاي الأخضر جاي

امتلكت أنواع الشاي في الأسود عدة فوائد صحية وكان ذلك منذ عديد من القرون، حيث منها أنه يقوم بتقليل الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل على تقليل بعض من أنواع مرض السرطان، ومن جانب آخر تجد أن كثير من الأفراد ينتابهم شعور الحيرة في الاختيار بين أنواع ذلك الشاي وذلك لاختلاف النكهات المتاحة في ذلك الشاي.

قد يعجبك أيضا: أفضل 4 أنواع الشاي والوانه

زر الذهاب إلى الأعلى