منوعات

أفضل 7 أكلات عربية شهيرة

إن مطبخنا العربي مليء بالأكلات والوجبات المختلفة، حيث يزخر تراثنا بمزيج متناغم من النكهات؛ جعل مطبخنا العربي من أشهر المطابخ بالعالم، وفي هذا المقال سنتناول أكلات عربية شهيرة.

أكلات عربية شهيرة

تتنوع الأكلات وتكثر باختلاف المنطقة، ويتوفر في تراثنا العربي الكثير من الأكلات الشهيرة، وفي ضوء هذا سنتعرف في السطور التالية على أكلات عربية شهيرة.

1. الكفتة

تمثل طبق عربي شهير يتواجد على جميع طاولات الطعام العربية، وهو بالعادة يتكون من (لحم بقري مفروم)، وقد تتخذ أكثر من شكل ولكن الغالب يكون على هيئة كرات اللحم، وقد يتم تقديمها بأكثر من طريقة مثل (الصلصة أومع الخضروات أو الحطب والفحم).
تضاف للحم بالعادة عدة مكونات أخرى تضفي لمسة من الطعم المميز له، حيث تضاف الكزبرة والببريكا الحمراء، كما أن هذا الطبق يقدم مع الأرز أو الخبز المحمص، بالإضافة لتواجد مجموعة من السلطات بجانبه ك(الحمص أو الطحينة أو الخضروات أو الزبادي).

2. الشاورما

يعد هذا الطبق اللذيذ من المأكولات العربية الشهيرة، وليست فقط في العالم العربي بل أشتهرت في العالم كافة، كأحد الأكلات المنتشرة بالشوارع كوجبات سريعة، فهي عبارة عن شرائح من (الدجاج أو اللحم البقري على سيخ الشوي) في خبز.
وقد انتشرت الشاورما في أنحاء العالم العربي حيث تنوعت طرق تقديمها، فهناك من يقدمها مع البطاطس المقلية والخضروات الآخرى أو بعض المخللات، وهناك من يقدمها مع سلطة الطحينة ودبس الرمان والمايونيز وأحيانًا قد تجدها مع التومية السوري الشهيرة، كما أبدع بعض الطهاة في طبخ اللحوم فقد تجدها مع البصل والخس.

3. الفتوش

يعد من أشهر الأطباق اللبنانية الجانبية على أي سفرة طعام، حيث تمثل مزيجًا متكاملًا من الخضروات والنشويات؛ لتعطي حالة من التكامل الغذائي الواضح في مكوناتها.
تتكون الفتوش من الطماطم والخيار والبصل والبقدونس والنعناع والفلفل الحلو، ويضاف إليه مزيج بين الخل وعصير الليمون الطازج ويعلوه طبقة من الخبز المقلي والمقرمش، وأصبح من الأطباق المشهورة كثيرًا في عالمنا العربي.

4. الفلافل

هي من أشهر الأكلات الشعبية في كثير من الدول العربية، حيث يعتبره الكثير من المواطنين الوجبة المثالية للفطور، فتتكون الفلافل السوري من عجين الحمص مع بعض التوابل ومن ثم تقلى في الزيت الغزير.
من الممكن أن تأكلها بدون أي خبز، ولكنها في العادة تقدم مع الخبز العربي والخضروات المختلفة بالإضافة للطحينة الذيذة؛ ليصبح من أشهر السندويتشات العربية.

 5. المقلوبة

تمثل طبقًا مميزًا في قائمة الطعام العربية، حيث تتكون المقلوبة من (الأرز مع الدجاج أو لحم الضأن)، مع إضافة بعض التوابل العربية ومزيج متنوع من الخضروات مثل (الباذنجان والفاصوليا الخضراء والقرنبيط)، ويتواجد من يضيف إلى هذا المزيج مزيد من (الجزر والبصل والبطاطس)؛ لتضفي مذاق مختلف من النكهات.
وأطلق على المقلوبة هذا الاسم نظرًا لكون الأرز يقلب مع الخضروات والحم في طبق التقديم، حيث يصبح ترتيب المكونات مختلفًا بعد قلبها.

6. محشي ورق العنب

من الصعب ألا يكون هذا الطبق ليس في قائمتنا لأكلات عربية شهيرة، فهو يعد من الأطباق العربية المتواجد في كل ثقافة عربية باختلاف حشواتها، حيث ستجد من يحشو ورق العنب بالأرز والخضروات والبصل، وأيضًا ستجد من يحشوه باللحم المفروم والأرز؛ فهو من أشهى المأكولات.
يمكن تقديمه بأكثر من طريقة إما يكون طبق جانبي أو طبق رئيسي، ويعتمد الأمر على نوع الحشو وطريقة تحضيره.

7. المناقيش

يقدم هذا الطبق كوجبة إفطار لذيذة، فلن تجد أي عطلة بنهاية الأسبوع أو أي مناسبة لا يوجد بها مناقيش، فهو عبارة عن خبز مخبوز في المنزل يوجد به حشو متكون من (الحم أو الجبن والزعتر)، ويقدم في أغلب الأحيان مع طبق من الخضروات الطازجة وقدحًا ساخنًا من الشاي.

أكلات عربية قديمة

أكلات عربية قديمة؛ ولا نعني هنا أن تلك الوجبات أصبحت غير موجودة في وقتنا الحالي، ولكن المقصود هنا أن تلك الأكلات قديمة وتناقلتها الأجيال على مر الأزمنة؛ ونظرًا لأن عالمنا العربي مليء بتلك الأكلات سنستعرض بعض منها فيما يلي:

1. الكبسة الخليجية

هي من المأكولات ذات الطابع الشعبي في المملكة العربية السعودية، فتتكون من (دجاج أو لحم بقري أو ضأن) مع الأرز الطويل الحبة مضافًا لهم التوابل الخلييجية والمكسرات المحمصة.

2. المسخن

هي من المأكولات التراثية المعروفة في بلاد الشام، وتتكون بالعادة من دجاج وبصل مع مكسرات محمصة وزيت زيتون مضاف إليهم الخبز البلدي.

3. الكبة

ترجع أصول هذا الطبق إلى (العصر الأشوري)، وتنتشر في كل من (لبنان وسوريا) مع اختلاف طريقة إعدادها، ولكنها بالأساس تتكون من اللحم المفروم والبرغل.

4. المنسف

تعتبر من الوجبات الرئيسية في الأردن، حيث تعتمد على اللبن الجيد بعد فصل اللبن الرائب عنه، وتعتبر الوجبة الأساسية في أي عرس.

أكلات عربية جديدة

أكلات عربية جديدة؛ وتعتمد هذه الوجبات بالأساس على المكونات الأساسية لللأكلة ولكن مع إضافة بعض الحداثة لها؛ بعد ظهور مجموعة مختلفة من النكهات بالأسواق، ولهذا إليكم قائمة من تلك المأكولات المستحدثة.

1. كرات الكشري

تقوم الفكرة على طبق الكشري بجميع مكوناته المتعارف عليها، ولكن مع جعل الكشري عبارة عن كرات محشوه ببعض الجبن المتزريلا.

2. ورق العنب بالتوت الحامض

تعتمد هذه الفكرة على الطريقة المعتادة في طبخ ورق العنب، لكن مع اختلاف طبخه بدبس الرمان الحامض والليمون مع زيت الزيتون.

3. التبولة بالبنجر أو الشمندر

يقدم هذا الطبق بالبنجر المسلوق والجوز مع دبس الرمان وخل الليمون الحامض؛ ليصبح من أكلات عربية جديدة.

أسماء أكلات شعبية

إن الأكلات الشعبية هي تلك الأكلات التي تنتشر بين الشعب، حيث تتوارثها الأجيال وتنتشر في جميع المنازل معبرة عن ثقافة الشعب، ولأن الوطن العربي مليء بالمأكولات الشعبية؛ سنستعرض أسماء أكلات شعبية.

  • المنسف.
  • الفلافل.
  • الكشري.
  • الكسكس.
  • الكبسة.
  • الجريش السعودي
  • الكاهي العراقي.
  • الثريد.
  • الفتوش البناني.
  • المضروبة البحريني.

أكلات عربية سهلة

أكلات عربية سهلة؛ هي بالعادة الأكلات التي تبحث عنها أي سيدة، فعمل وجبات لا تحتاج لمجهود كبير ووقت ومكونات كثيرة هو؛ هو ما تبحث عنه أي أم، ومن هنا جاء دورنا في عرض بعض تلك الوجبات في الأسطر التالية.

1. الشيش طاوق

إن كنتي تمتلكين سيدتي المكونات التالية فاعلمي أنكي تستطعين عمل طبق (الشيش طاوق التركي) بسهولة كبيرة.

المكونات

  • عيدان الشيش طاوق.
  • مكعبات من صدر الدجاج متبلة بما تحبيه من التوابل.
  • خضروات ك (الفلفل والبصل والطماطم).

التحضير

  • ضعي كل المكونات بالترتيب خضار ثم قطعة دجاج، وهكذا حتى النهاية وكل ذاك في عود الخشب الخاص بالوصفة، ثم ضعيه في الجريل؛ لينضج بالكامل.
  • يمكن تقديمه مع الأرز أو الخبز، ومع بعض السلطات كالطحينة أو الخضروات.

2. الكفتة

تعتبر من أسهل الوجبات وأسرعها، فإن كنت تمتلكي لحم مفروم؛ فعليك بعمل الكفتة.

المكونات

  • تفل بصلة مفرومة.
  • نصف كيلو لحم مفروم.
  • ملح وفلفل وببريكا وتوابل حسب الرغبة.

التحضير

امزجي كل المكونات جيدًا

  • اعملي على صنع كرات من اللحم وضعيه في صينية مع بعض قطع البصل أسفلها، ومن الممكن وضع بعض صلصة الطماطم به أو ماء؛ حتى ينضج.
  • يمكن تقديمه مع الخبز أو المكرونة أو الأرز، وتستطيعين إضافة سلطة الحمص أو الطحينة بجانبه.

أفضل الأكلات في العالم

إن العالم مليء بالأكلات المختلفة على مر العصور، حيث يعتبر الطعام وتركيبه من المتع الإنسانية التي يمتلكها الكثيرين، لهذا سنتناول أفضل الوجبات في العالم.

  • الباستا الإيطالي.
  • طبق سمك القد والبطاطس المقلية الإنجليزي.
  • الأومليت الاسباني.
  • حساء البصل الفرنسي.
  • الدولماس اليوناني.
  • الدونر أو الشاورما التركية.

استعرضنا في هذا المقال أكلات عربية شهيرة، بالإضافة لكوننا ألقينا الضوء على ( أكلات عربية قديمة و أكلات عربية جديدة بالإضافة إلى أسماء أكلات شعبية)، كما أننا لن نغفل ذكر أكلات عربية سهلة.

قد يعجبك أيضا: أفضل 10 أكلات شعبية شهيرة في أوروبا

زر الذهاب إلى الأعلى