منوعات

أفضل 8 طرق الوقاية من نوبات الغضب

الغضب يؤدي إلى مخاطر كثيرة قد تقضي على الشخص وتنهي حياته أو قد ينهي حياة شخص أخر، الغضب مثل السم الذي ينتشر في كل أنحاء الجسم ولا يمكن السيطرة عليه.
لذا اليوم قررنا تسليط الضوء على موضوع في غاية الأهمية نحن جميعا في حاجة إليه وهو طرق الوقاية من نوبات الغضب، حيث نتعرف في هذا المقال كيف نسيطر علي غضبنا ونحمي أنفسنا من نوبات الغضب التي تمثل خطر كبير؟

طرق الوقاية من نوبات الغضب

الغضب عبارة عن إحساس طبيعي ونفسي، ولكن الغضب له درجات متفاوتة يوجد حالة من الغضب تكون بسيطة نوبات غضب من أخطر الأنواع التي قد تخرج عن السيطرة ولا يمكن التحكم
لذا الآن سنتعرف الآن على بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في السيطرة علي نوبات الغضب وهي:

1. الخروج من الموقف

الغضب يعمل علي تسارع ضربات القلب والم في الكتف وأحكام قبضة اليد، وقد تؤذي نفسك أو تقوم برد فعل عدواني وأعمال عنف قد تؤذي الآخرين، لذا عليك بالخروج فورا من هذا الموقف خصوصا إذا كنت غير قادر على التحكم في أعصابك.

2. ابدأ عد من ١ إلي ١٠

هذه الخطوة مهمة جدا بعد تشعر بعلامات الغضب عليك بالعد من ١ إلي ١٠ لكي تعطي لنفسك فرصة لتقليل الغضب والاسترخاء تدريجيا.

3. التنفس بعمق وببطء

التنفس بعمق وببطء له فوائد متعددة، حيث ينصح الأطباء والمتخصصين في مجال الطبي والصحة بعمل هذه الخطوة، لما له من فعالية في السيطرة على نوبات الغضب والتحكم في العصبية وتقليل التوتر ويساهم في الاسترخاء.

4. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لها فوائد كثيرة ولها دور فعال في الوقاية والعلاج من مشكلات كثيرة بدنية ونفسية
لذا عليك بالتوجه إلي ممارسة الرياضة وبعض التمارين التي تساعدك في التحكم في غضبك والسيطرة علي أعصابك وتقليل التوتر والضغط النفسي، وتساعدك في الاسترخاء وأكثر نوع من الرياضة استخداما للسيطرة على نوبات الغضب هي رياضة اليوجا.

5. الاسترخاء

عليك للسيطرة علي نوبات الغضب بالاسترخاء وتجنب المشكلات وتفريغ ذهنك من أي شيء وذلك عن طريق ممارسة الرياضة كاليوجا أو الذهاب إلي النوم.

6. التوجه إلي طريق الإبداع

لكي تتخلص من نوبات الغضب عليك بالتوجه إلي الإبداع وعمل أشياء تساعدك في تهدئة أعصابك كالكتابة والعزف الموسيقي والتصوير والرسم إلخ.

7. التعبير عن ما يضايقك

عليك بالتعبير عما تشعر به من سلبيات وأشياء مزعجة لأن كتمان الشعور يجعل الأمور أسوء ويرفع من الضغط والتوتر وبالتالي قد يتعرض إلي نوبات غضب ولا يمكن التحكم فيها لذا علينا بالتحدث عن مشاعرنا وعدم تراكمها، والحرص الشديد علي التخلص من الطاقة السلبية والاهتمام بالإيجابيات.

10نصائح للتحكم في نوبات الغضب

الآن سأخبركم أفضل 10 نصائح تستطيع الاستعانة بهم في الوقاية من نوبات الغضب وهذه النصائح تبدو كالتالي:

  1. فكر قبل أن تتحدث أثناء نوبة الغضب
  2. عندما تهدأ، عبّر عن مخاوفك
  3. مارس بعض التمارين الرياضية
  4. الحصول على فترة استراحة
  5. حدد الحلول الممكنة
  6. التزم بالعبارات التي تحتوي على “أنا”
  7. لا تحمل ضغينة
  8. استخدم الفكاهة لتنفيس التوتر
  9. ممارسة مهارات الاسترخاء
  10. اعرف متي تطلب المساعدة

 4 خطوات للتعامل مع نوبات الغضب مع الأطفال

الأطفال أيضا يعانون من نوبات غضب قد تكون أخضر من نوبات الغضب عند البالغين، وهناك 4 خطوات للتعامل الأطفال مع نوبات الغضب وهذه الخطوات هي:

  1. مساعدة الأطفال علي فهم مشاعرهم وعواطفهم.
  2. تحديد أي نوع من نوبات الغضب متعرض إليها.
  3. العمل علي دعم وتشجيع الأطفال بشكل مستمر.
  4. التحدث مع الأطفال عن مشاعرهم وكل ما يشعرون به.

سبب نوبات الغضب المفاجئة

نتيجة الضغوطات والتراكمات النفسية، وعندما لا يستطيع الشخص التعبر عن مشاعره، وقد ذلك يؤدي الإحباط وإلى تفجير غضبه بشكل مفاجئ ما يؤدي إلى نوبة الغضب العصبية.
كذلك إذا كان الطفل مرهقً أو جائعً أو يشعر بالمرض أو يحتاج إلى الانتقال لحد يفوق تحمّله تزيد احتمال حدوث نوبة الغضب المفاجئة له.

علاج الغضب الشديد

في اللحظة التي تشعر بها أنك ستنزعج أو تغضب بسبب شيء ما، ابدأ بسرعة في التنفس عشر مرات ببطء وعمق شديد، قد تستغرب أن هذه الحركة قد تصنع العجائب، وتهدئ من روعك في غالبية الأحيان.
ويساعد هذا التنفس العميق على ملء المعدة والرئتين بالهواء وتزويد الجسم بالأكسيجين النقي، والذي يعمل على توازن نسبة ضغط الدم ويساعد على الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر والضغط النفسي.

مفهوم نوبات الغضب

  • نوبات الغضب عبارة عن انفجارات عاطفية عنيفة، وعادة ما تكون ردًا على الشعور بالإحباط
  • يُعتبر الشعور بالإحباط والتعب والجوع والمرض من أكثر الأَسبَاب انتشارًا لنوبات الغضب.
  • قد يصرخ الطفل ويتحرك بعنف ويتصرف بعمل عدواني ويتدحرج على الأرض، ويرمي الأشياء، ويخبط قدميه بعنف على الأرض في أثناء نوبة الغضب ويؤذي المجاورين له.

هل الغضب الشديد مرض نفسي؟

  • يصاب الشخص الانفعالي والعصبي بسرعة الغضب نتيجة لتعرضه للضغط النفسي والتوتر شديد، كما وقد تكون عرضا لمرض نفسي أو عضوي ما.
  • يرى علماء النفس الحديث أن الغضب هو إحساس أولي وطبيعي وناضج مارسه كل البشر في بعض الوقت، وعلى أنه شيئًا له قيمة وظيفية من أجل البقاء على قيد الحياة.

أسباب الصراخ عند الغضب

تتمثّل الحقيقة في أن من الممكن تجربة العديد من المشاعر في الوقت نفسه، وعلى الرغم من أننا نشعر بالغضب، فإنه يمكن أن يكون الألم أو الحزن موجودا تؤدي هذه الحالة إلي تعبير عاطفي موحد يتجلّى في شكل دموع غضب.

أخيرا وصلنا لنهاية المقال الذي عرضنا فيه أفضل الطرق الفعالة التي تساعدنا في الوقاية من الغضب والتحكم في العصبية وتقليل التوتر والضغط النفسي والنجاة من نوبات الغضب الخطيرة.

قد يهمك أيضا: تحفيز هرمون الدوبامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى