استثمارات ومشاريع

أفضل 15 مشروع ناجح في الأردن

مما لا شك فيه أن الكثير من الناس في معظم دول العالم، وخاصة في الأردن، يعانون من نقص في الموارد الاقتصادية والعائد المادي بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل عام في جميع الدول الناتجة عن انتشار الوباء مؤخرًا.

والذي عطل جميع عجلات الحركة الاقتصادية بشكل كبير، وآخرون يعانون من البحث عن افكار مشاريع ناجحة تكون حلاً لتلك الأزمات ولا تتأثر بأي أحداث سياسية أو اقتصادية أو أي متغيرات أخرى داخل بلادهم.

 

افكار مشاريع ناجحة في الأردن

شهدت معظم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ركوداً في الآونة الأخيرة، الأمر الذي جعل شباب اليوم غير قادر على اختيار المشروع المناسب لهم، والذي يضمن لهم حياة كريمة.

وهنا سنحاول تقديم بعض الأفكار لمشاريع ناجحة في الأردن برأس مال منطقي، لا شك أن المشاريع الاقتصادية الصغيرة في الأردن من أكثر المشاريع شعبية في السنوات الأخيرة بل أصبحت أهم سبل الربح في الفترة الحالية نتيجة الأفكار المتنوعة التي حرصت هذه المشاريع على تنفيذها وتنفيذها مما جعلها ثابتة ولا تتأثر بأي تغييرات.

حيث تزداد سنة بعد سنة، واليوم سوف نتحدث عن أفضل الأفكار والمشاريع الناجحة ذات الدخل الجيد التي يمكن تنفيذها في دولة الأردن، تناسب جميع فئات المواطنين من الشباب.

 

1. مشروع كافتيريا أفضل مشروع ناجح في الأردن

بعد قضاء يوم شاق في العمل، يلجأ العديد من الأردنيين إلى الكافتيريا كشكل من أشكال الترفيه، حيث يجتمع الأصدقاء في المقهى لتبادل الأخبار وشرب القهوة وإبرام الصفقات التجارية أو مشاهدة مباريات كرة القدم على التلفزيون.

حيث إنه أنسب وأفضل مكان للقاء بدلاً من الأماكن الصاخبة والمزدحمة الأخرى، ومن هذا المنطلق فإن فكرة إنشاء كافتيريا في الأردن هي من أنجح الأفكار في الوقت الحاضر والتي لن تتأثر إن شاء الله بأي أحداث اقتصادية أو سياسية، لأنها ببساطة المنفذ الوحيد الشباب والكبار للترفيه عن النفس.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع سيطلب منك رأس المال الكبير في البداية، لأنك تستأجر متجرًا بمساحة كبيرة وتصنع بعض المعدات مثل شراء الطاولات والكراسي، مثل وكذلك عمل بعض الديكورات وتوفير الإضاءة المناسبة.

وكذلك الحصول على شاشة تلفزيون كبيرة، كما أنك ستوفر جميع المواد الخام اللازمة للمشروع من المشروبات مثل الشاي والسكر والقهوة واليانسون وجميع المشروبات الساخنة والباردة التي يفضلها العملاء وكذلك بالنسبة لأي مشروع، يجب توظيف عدد من العاملين بأمانة وأخلاق حميدة وخبرة.

 

2. محل لبيع الملابس مشروع 5000 دينار أردني

هذا المشروع هو أحد الأفكار الصغيرة سهلة التنفيذ برأسمال لا يتجاوز 5000 دينار أردني حيث يمكنك فتح محل لبيع الملابس النسائية وتحقيق مبيعات ضخمة وبالتالي جني أرباح طائلة منه.

كل ما تحتاجه هو أن تستأجر محل صغير بمساحة 10 م² في مكان حيوي يكثر فيها المشاة، ثم تصنع بعض المعدات من الأرفف والنوافذ والديكورات التي لن تتجاوز تكلفتها 2500 دينار أردني ومن ثم شراء الملابس من الشركات المحلية بأسعار الجملة وعرضها للبيع بأسعار تضمن لك ارباح مالية محترمة.

وكلما زادت مبيعاتك وزاد الطلب عليها كلما زاد توسيع المتجر والحصول على كمية أكبر من الملابس، وهكذا سينمو مشروعك تدريجياً وستصبح من أصحاب آلاف الدنانير.

 

3. موقع الكتروني افضل مشروع في الأردن

من أهم أفكار مشاريع الأردن في الوقت الحاضر، والتي تحظى بشعبية كبيرة، إنشاء موقع إلكتروني يتحدث عن موضوع معين ويتم من خلاله تقديم معلومات حول هذا الموضوع أو المنشورات.

بشرط أن تكون متوافقة مع معايير تحسين محركات البحث (SEO) لتسهيل أرشفتها وظهورها في محركات البحث، وكلما زادت النسب التي تحصل عليها في عدد المشاهدات والزائرين.

ستتاح لك الفرصة لتحقيق أرباح من موقعك وبدون بذل أي جهد ويمكنك الربح من هذا الموقع بعدة طرق أبرزها إعلانات Google AdSense أو إعلانات الأفراد والشركات.

 

4. مشروع زراعي لإنتاج النباتات والأعشاب الغذائية

تبدو فكرة تنفيذ مشروع زراعي فكرة جيدة للغاية، خاصة في الأردن حيث المناخ مناسب للزراعة في معظم مناطقها وفصولها، والأرض خصبة، والقوى العاملة متوفرة غالبًا ما توفر هذه المشاريع الزراعية المنتجات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال.

وهذا يجعل المبيعات أسهل وأسرع وأقل التكاليف من المشاريع الصناعية والتجارية الأخرى لضمان معدل ربح مرضي والشيء الجيد في هذه المشاريع هو أنها لا تتطلب خبرة كبيرة أو مستوى علميًا محددًا، ولكن مع القليل من المساعدة والشغف بالزراعة، يمكنك إطلاق مشروعك.

 

5. صناعة الصابون والمنظفات بالأردن

هناك العديد من أفكار الأعمال المنزلية التي يمكن للمرأة القيام بها في المنزل، وهي أفكار لمشاريع صغيرة، لكنها غالبًا ما تكون ناجحة وتحقق أكثر من أرباح جيدة من بين هذه الأفكار نجد صناعة الصابون والمنظفات حيث تعتبر هذه المنتجات من أساسيات كل منزل نستخدمه.

سواء لتنظيف الأسطح والأرضيات أو غسيل أدوات المطبخ أو لنظافة الجسم، كما ان المواد الخام والأدوات المستخدمة في عملية صنع الصابون والمنظفات غير مكلفة ويمكن العثور عليها في أي مكان فأنك ستحتاج إلى وعاء كبير لخلط المكونات، وبعض الحاويات الكبيرة لملء المنظفات التي تم إنتاجها.

وكذلك بعض الصناديق الصغيرة لوضع قطع الصابون ويمكن تعلم مهارة صنع المنظفات والصابون من خلال الفيديوهات على الإنترنت، وتحديداً منصة اليوتيوب، وسيكون من السهل إتقانها بعد فترة زمنية معينة.

 

6. كوافير نساء مشروع ناجح برأس مال صغير في الأردن

تهتم النساء في الأردن بأناقتها وجمالها، مع إعطاء كل مناسبة ما تستحقه، يتوافدون على صالونات الحلاقة مرة في الأسبوع للعناية بشعرهن والعناية ببشرتهن وتقليم أظافرهن.

لذا فإن فكرة إنشاء كوافير نسائي في الأردن هي إحدى أفكار المشاريع الصغيرة التي لا تضيع، ولن تتجاوز تكلفتها عشرة آلاف دينار أردني فالمهم هو اختيار محل حلاقة في مكان حيوي لجذب أكبر عدد من الأهداف.

ومن ثم تجهيزه بكافة المعدات والمستلزمات والأدوات المستخدمة في تصفيف الشعر والعناية بالبشرة والأظافر، مع توظيف عاملين للقيام على تلبية احتياجات العميلات.

 

7. بيع الأدوات الكهربائية أفضل عمل مربح في الاردن

لا يوجد منزل لا يحتاج إلى مفاتيح كهربائية أو لمبات صغيرة أو أسلاك كهربائية فكل هذه المنتجات ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال ويتم استخدامها في جميع أنواع المنشآت والمباني.

ويزداد الطلب عليها، ولهذا السبب فهي فكرة رائعة لأفكار مشاريع صغيرة في الأردن ولن تتطلب الكثير من الجهد أو رأس مال كبير.

بمحل تجاري صغير لا تزيد مساحته عن 10 أمتار مربعة داخل حي سكني أو خارج شارع رئيسي مزدحم بالسيارات يمكنك البدء في هذا المشروع ويمكنك أيضًا الحصول على جميع أنواع هذه الأدوات من الشركات المحلية أو استيرادها من الخارج.

 

8. محطة تعبئة المياه بالاردن

زاد طلب الأردنيين على عبوات المياه المعدنية بشكل يجذب الانتباه، لكن العرض لا يلبي الطلب لذلك فإن إنشاء محطة تعبئة مياه هو أحد أفكار المشاريع الصغيرة في الأردن والتي ستكون مربحة للغاية ولن تخسرها أبدًا فبمجرد فتح هذه المحطة.

سيكون لديك بالتأكيد عدد كافٍ من الأفراد والشركات على حدٍ سواء لشراء زجاجات المياه المعدنية منك.

 

9. مشروع تكنولوجي يقدم خدمات فنية

تتمثل إحدى أفكار المشاريع الصغيرة في الأردن في إنشاء شركة تكنولوجيا وظيفتها تقديم خدمات فنية متنوعة والتصميم والبرمجة والتسويق الإلكتروني لصالح عملاء من دول أخرى مثل:

المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت ودول أخرى، ومن مزايا هذا المشروع أنه من الممكن إقامته في أي مكان تتواجد فيه وبقليل من رأس المال المهم هو توظيف الأشخاص الذين لديهم أجهزتهم الخاصة لتلقي طلبات العملاء وتنفيذها على أكمل وجه وفي الوقت المحدد بصفتك صاحب فكرة هذا المشروع.

يمكنك توظيف هؤلاء الأشخاص بالساعة أو عند الطلب لإكمال عمل معين والحصول على مبلغ محدد بعد الاتفاق عليه مسبقًا فإذا كنت تدير هذا المشروع بشكل جيد، فسيكون البذرة لمشروع رائد سيحقق لك أرباحًا رائعة وربما يكون أفضل مشروع في الأردن.

 

10. إنشاء مكان تعليم اللغات الأجنبية

اللغة الإنجليزية هي من أكثر اللغات الأجنبية انتشارًا في العالم، ولذلك يسعى الأردنيون لتعلمها من أجل التواصل مع العالم الخارجي والحصول على فرص عمل ذهبية في بعض الشركات الأجنبية.

من هذا المنطلق يمكنك إنشاء مركز لتعليم اللغات الأجنبية في الأردن والبدء بتعليمها لمن يرغب في الحصول على بعض المال.

 

11. مشروع صيانة الأجهزة الإلكترونية

معظم الأجهزة الإلكترونية المتوفرة في المنزل أو في الشركات أو في المحلات والمتاجر معرضة للتلف أو الأعطال مما يجعلها بحاجة إلى صيانة وإصلاح دوريين، لذلك تتزايد الحاجة إلى مراكز الصيانة.

ولهذا السبب فإن فكرة إنشاء مركز لإصلاح الأجهزة الإلكترونية بأنواعها تعد من أفضل المشاريع الناجحة في الأردن والأكثر طلبًا، خاصة أنها خدمة لا يمكن الاستغناء عنها.

كل ما تحتاجه لتنفيذ هذا المشروع هو استئجار محل متوسط ​​الحجم في أحد الأماكن المأهولة بالسكان، وعمل بعض الديكورات.

ثم توظيف قوة عاملة متخصصة في إصلاح جميع أنواع هذه الأجهزة لتسويق مشروعك يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو عمل ملصقات أو بطاقات وتوزيعها على العملاء.

 

12. إنشاء محل دجاج

من المشاريع الصغيرة الناجحة في الأردن إنشاء محل دجاج حيث يحب الجميع تناول اللحوم البيضاء، فهي من المنتجات التي تمد الجسم بالغذاء اللازم لنموه.

لذلك كل ما تحتاجه لنجاح هذا المشروع هو اختيار موقعه في حي سكني أو بجوار شارع رئيسي مزدحم أو قريب من المحلات التجارية في المنطقة، ثم تجهيزه بأقفاص وحوض مياه وعاء بلاستيكي كبير لتخزين المخلفات وآلة تنظيف الدجاج من الريش إلى جانب بعض المعدات الأخرى مثل:

السكاكين والأكياس البلاستيكية ومواد التنظيف وما إلى ذلك بمجرد توفير كل هذه المعدات، يمكنك ببركة الله إطلاق مشروعك.

 

13. مشروع إنشاء مكتب سياحي

يعتبر الأردن من أكثر الدول العربية جذباً للسياح الأجانب والعرب على حد سواء، على الرغم من صغر حجم هذا البلد ولكن الأردن لديه مزيج فريد من نوعه يخلق بيئة جذابة للسياح.

حيث تجذب السياحة الدينية والتاريخية والطبية العديد من السياح كل عام والعدد في ازدياد لذلك، فإن فكرة إنشاء مكتب سياحي تتمثل مهمته في تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات لهؤلاء الوافدين ستكون أكثر من فكرة ممتازة ستجلب لك أرباحًا مغرية.

 

14. تجارة الأراضي والعقارات

و هي أفضل المشاريع الاستثمارية في الأردن، نظرًا لتزايد التطور العمراني والرغبة المستمرة في شراء الأراضي والعقارات، تعد فكرة مشروع أرض تجاري وعقار من أكثر المشاريع التجارية ربحية في الأردن فكل ما عليك فعله هو مراقبة سوق العقارات عن كثب وجمع أسعار الوحدات وعمل عروض مميزة لبيعها وهو مشروع لا يمكن الخسارة فيه ابدا مهما كان مستوى التقلبات الاقتصادية .

 

15. مشروع تنظيم الحفلات بالأردن

طبعا الشعب الأردني يهتم بالحفلات والمناسبات الخاصة بالأفراح والختان و التخرج وأعياد الميلاد باعتبارها المصلحة الفضلى، لذلك لا يترددون في اختيار أفخم القاعات وأجود المأكولات والمشروبات وأفضل فرقة وغيرها أشياء.

لذلك يمكنك الاستفادة من هذه النقطة وفتح مكتب لتنظيم الحفلات وتأمين جميع المستلزمات مقابل أموال لائقة تضمن نسبة مرضية من الأرباح.

وفى الختام كانت هذه أفضل الأفكار لمشاريع ناجحة في الأردن يمكن أن تكون عملاً لك بعضها تقليدي والبعض الآخر مبتكر.

لأنه يعتمد دائمًا على احتياجات ورغبات السكان كل ما عليك فعله هو البحث، والدراسة، واختيار ما تراه مناسبًا، وأخيراً بذل الجهد لتحقيق النجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى