استثمارات ومشاريع

أفضل 10 مشاريع غير مكلفة في العراق

بات هناك تعدد في الاستثمار المتواجد في دولة العراق، وهذا الأمر يعود على الشخص المستثمر بجني أرباح طائلة، وهذا جعل الشباب تسعى في إيجاد مشاريع غير مكلفة في العراق، وهذا حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح والاستثمار، ويرجع الفضل في ذلك هو الموقع الاستراتيجي لدولة العراق.

مشاريع غير مكلفة في العراق

سنقوم بطرح مجموعة من مشاريع غير مكلفة في العراق، وسنوضح بعض التفاصيل الخاصة بكل مشروع، ومن تلك المشاريع:

1. مشروع مطعم بيع الفول والفلافل

يعد ذلك المشروع واحدة من مشاريع غير مكلفة في العراق والمربحة، حيث كان اعتماده على تقديم طعام يمتاز بأنه ذات مذاق حلو وفريد من نوعه.

ولكن يفضل أن يكون المشروع في مناطق حيوية منها المناطق التي يتواجد فيها المدارس، أو الجامعات، أو حتى المصالح الحكومية وما شابه ذلك.

2. مشروع مقهى

ذلك المشروع من المشاريع التي لم تكن مكلفة على الشباب، ويمكنك أن تقوم بتجهيز المشروع بإمكانيات قليلة، فقط تحتاج إلى مساحة حوالي 40 متر مربع، وأن يتواجد فيها كافة المعدات التي يحتاج لها المشروع منها طاولات، مقاعد، كؤوس.

ويفضل أن يحتوي على شاشة تليفزيون كبيرة وذلك من أجل تشغيل مباريات كرة القدم.

وعليك أن توفر جميع أنواع القهوة، وذلك لكي ترضي جميع أذواق المواطنين، ومن أنواع القهوة التركية، الإسبريسو، وكذلك القهوة الفرنسية، والنسكافية وما إلى ذلك.

3. مشروع محل أزياء نسائي

يعتبر من مشاريع غير مكلفة في العراق، ويمكنك أن تقوم بتنفيذه بتكاليف قليلة جدًا، فقط كل ما تحتاج إليه هو الحصول على مكان مناسب تزداد فيه الكثافة السكانية، أما يتواجد العملاء بشكل متوسط وذلك لكي يزيد من تفاعل المشروع.

ويمكنك أن تقوم بتنسيق المحل عن طريق الزخارف التي تمتاز بالبساطة، وضع واجهات زجاجية وغير ذلك، ولابد أن توفر فريق عمل من أجل مساعدة الزبائن ويكونوا على خلق وذات سمعة جيدة.

4. مشروع مغسلة سجاد

يفضل أن تمتلك خبرة في مجال التكنولوجيا، حيث أنه من المشاريع التي لم تكون مكلفة، فأنت لا تحتاج سوى إلى محل سواء كان تمليك أو حتى إيجار، وان تقوم بشراء الأدوات التي تعمل على تنظيف السجاد، وهناك الآلات للغسيل صناعية أو يدوية وذلك بناءً على الإمكانيات المتاحة، كما عليك أن توقيع المياه والكهرباء وما إلى ذلك.

5. مشروع محل بقالة

دعنا نتفق أن المنتجات التي توفرها في محلات البقالة باتت من أكثر المنتجات الهامة والتي يبحث عنها المواطنين بشكل مستمر كل يوم، وذلك لأنها تعمل على توفير كافة السلع التي لا يستطيع الفرد أن يستغنى عنها.

وبكل تأكيد مشروع محل بقالة من مشاريع غير مكلفة في العراق وذات أرباح كثيرة، ويمكنك أن تبدأ في ذلك المشروع من خلال مكان ذات حجم صغير وبعد ذلك تبدأ في التوسيع.

6. مشروع عربة بيع الشاي

إحدى المشاريع التي يقبل عليها الكثير من الأشخاص خصيصًا الشباب في تنفيذها، وعندما تقوم بتنفيذ ذلك المشروع سوف يكون عليه إقبال كبير، وذلك لأن الشباب تقوم بشرب القهوة بكل أنواعها بشكل كبير، كما أن المشروع امتاز بالسهولة في العمل.

7. مشروع مواد البناء وإعادة الإعمار

زاد احتياج دولة العراق في إصلاح أعمال الهدف والتخريب، كذلك وإعادة تعمير بناء البيوت وإعادة إعمار المرافق التي تدمرت.

وحتى تتمكن من إنشاء المشروع عليك أن توفر الأسمنت، الرمل، البلوكات وبما في الطوب، السيراميك والرخام وكذلك الخرسانة.

نعم.. من المشاريع التي سوف تنجح والتي ستحقق نجاح عظيم بعد ذلك، فقط كل ما تحتاج له هو أن يتواجد لديك مكان لكي تقوم باستئجار المكان بمساحة تتناسب مع المشروع.

8. مشروع بيع البهارات

ولأن البهارات باتت رئيسية في أي مطبخ، فأصبح لا يمكن الاستغناء عنها، كما أنه يعد من مشاريع غير مكلفة في العراق ولا تحتاج إلى خيرة، ولكن… عليك أن تقوم بتوفير مكان بحجم كبير.

وتذهب من أجل شراء جميع أنواع البهارات، وتقوم بتعبئته من خلال تحديد  الوزن المحدد وما غير ذلك.

9.  مشروع بيع التمور

واحد من مشاريع غير مكلفة في العراق، كما أنه من مشروع تجارة بالتمور المتنوعة، وهذا يكون من خلال مبلغ قليل، وسوف تقوم بجني مالًا وفيرًا، وبات ذات المشروع يشكل أهمية بالغة في العراق وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات مهمة لصحة الإنسان.

وفي ذلك المشروع لم يكن هناك شرط أن يتوفر محل أو مكان، وهنا يمكن أن تقوم بالوقوف أمام مسجد أو الوقوف أمام مركز ترفيهي أو الأسواق الشعبية وتقوم يوضع التمر على منضدة من أجل عرض الأنواع من التمور.

10. مشروع محل أزياء للرجال

يمكنك أن تقوم بتنفيذ ذلك المشروع في العراق وسيصبح من مشاريع غير مكلفة في العراق وسيحقق ناجحًا مبهرًا لك، ولكن في البداية عليك أن توفر الملابس التي يلبسها الرجال والملابس العرقية.

وفر المحل وقوم بتحضيره بجميع المستلزمات بداية من الأزياء والديكور واختر فريق عمل مناسب للمحل، وبعد ذلك قم بعمل دعاية وإعلان للمحل الخاص بك.

يمكنك أيضًا قراءة: مشاريع غير مكلفة في المغرب

مشاريع مربحة في العراق للنساء

من أفضل المشاريع المربحة التي يمكن للنساء في العراق تنفيذها، ما يأتي:

  1. مشروع التسويق والتجارة الالكترونية
  2. مشروع صناعة الكعك المنزلي
  3. نادي نسائي للياقة البدنية
  4. مشروع معرض موكيت وسجاد
  5. استئجار فساتين الحفلات
  6. مشروع صناعة المخدات بأشكال مختلفة

يمكنك أيضًا قراءة: مشاريع غير مكلفة في البحرين

مشاريع غير مطروقة

  1. مشروع الكمامات والمعقمات: بإمكانك أن تقوم بتحديد الفئة التي تستهدفها، سواء كان طلاب مدارس أو جامعات أو موظفين الدولة أو موظفين بالقطاع العام والخاص وما شابه ذلك، كما يمكنك أن تقوم بالتعاقد مع شركة أو حتى مؤسسة محددة لكي توفر للموظفين الكمامات، وحاول أن تكون الأسعار مناسبة لهم.
  2. مشروع محل آيس كريم: أكثر ما يبحث عنه الأشخاص في ذلك الوقت هي المشروبات أو محلات الآيس كريم، سوق تحتاج إلى خلاط منزلي، حليب، سكر، نكهات مختلفة في اللون، وأيضًا أكياس شفافة، وأكواب لكي تقوم بوضع الآيس كريم فيها.
  3. مشروع صناعة الإكسسورات للسيدات: يعتبر سوق الإكسسوارات من أكثر المشاريع التي تحقق ناجح كبيرة ودخل ثابت، وهنا عليك أن تقوم بشراء الإكسسورات التي عليها طلب في السوق ويهتم بها السيدات.
  4. مشروع بيع العصائر الفريش: واحد من أبسط المشاريع التي يمكنك أن تقوم بتنفيذها، فقد اعتمد المشروع على منتجات بسيطة جدًا.

مشروع بمليون دينار عراقي

  1. مشروع إنشاء متجر على الفيس بوك
  2. مشروع تأسيس أنابيب المياه والمواسير
  3. مشروع العمل الحر على شبكة الإنترنت
  4. أعمال تصليح الصيانة المتنوعة
  5. مشروع نصب أجهزة التبريد و التكييف
  6. مشروع صبغ المنازل والواجهات

اريد افتح مشروع

يمكنك أن تقوم بفتح مشروع، من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية عليك أن تقوم بدراسة فكرة المشروع
  2. بعد ذلك عليك أن تضع خطة عمل المشروع
  3. حدد أموالك
  4. اختر الهيكل التنظيمي
  5. اختر اسم نشاط تجاري خاص بك
  6. أحصل على كل التراخيص والتصاريح
  7. حدد نظام المحاسبة
  8. اختر موقع المشروع
  9. عين طاقم عمل للمشروع يمتاز بالكفاءة
  10. روج إلى مشروعك

ما هي أنجح المشاريع الصغيرة في العراق؟

  1. مشروع بناء الشركات التجارية
  2. محل تجارة النحاس خردة
  3. مشروع شراء وبيع الأثاث المستعمل
  4. التجارة بقطع غيار السيارات
  5. مشروع توصيل الطعام إلى المنازل
  6. شركة دعاية وإعلان

مشاريع غريبة في العراق

يرغب البعض في أن يقوم بتنفيذ مشاريع غريبة في دولة العراق، إليك بعضًا منها:

  1. مشروع محطة وقود
  2. مشروع مسبح
  3. مشروع اعادة تدوير المخلفات الزراعية والنباتية
  4. مشروع الزراعة العضوية
  5. مشروع محل ملابس رياضي
  6. مصانع تصنيع أدوات إلكترونية
  7. بيع منتجات حيوانات أليفة
  8. شركات هندسية معمارية

مشاريع ناجحة في البصرة

إذا كنت من سكان مدينة البصرة، فيمكنك أن تقوم بتنفيذ تلك المشاريع في مدينتك وهي:

  1. مشروع مكتب عقاري
  2. مشروع محل خياطة
  3. مشروع حلاقة
  4. مشروع سوبر ماركت
  5. مشروع محل مشروبات باردة

مشاريع زراعية ناجحة في العراق

من أفضل تلك النوعية من المشاريع، ما يلي:

  1. مشاريع زراعة الحبوب
  2. مشروع الزراعة المائية
  3. مشروع تربية الدواجن بالعراق
  4. مشروع تربية السمان
  5. مشاريع تربية الأغنام
  6. مشاريع تسمين العجول
  7. منبت خضر

مشاريع ناجحة في أربيل

  1. مشروع بيع الذهب والمجوهرات الغالية
  2. مشروع محل تجاري لـ بيع منتجات الحيوانات الأليفة
  3. معمل لصناعة الملابس العراقية وتفصيلها

مشاريع ناجحة في كربلاء

  1. مشروع الاستثمار بالذهب والمعادن النفيسة
  2. الاستثمار بالأسهم
  3. مشروع استيراد المنتجات من الخارج

انجح مشروع صغير في العراق

يعتمد نجاح مشروع صغير على عدة عوامل، منها نوع المشروع وحجمه وموقعه والسوق المستهدف وإدارة المشروع. ومع ذلك، هناك بعض المشاريع الصغيرة التي تميل إلى النجاح أكثر من غيرها في العراق، وذلك بسبب الطلب الكبير عليها وسهولة تنفيذها، من بين المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق نذكر ما يلي:

  • محل تجاري: يُعد محل تجاري من أفضل المشاريع الصغيرة في العراق، حيث يوفر فرصًا استثمارية متنوعة، ويمكن أن ينجح في أي مكان. يمكن أن يبيع المحل التجاري مجموعة متنوعة من المنتجات، مثل الملابس أو الإلكترونيات أو المواد الغذائية.
  • مطعم: يُعد المطعم من المشاريع الصغيرة التي تحظى بشعبية كبيرة في العراق، حيث يلبي حاجة الناس إلى تناول الطعام خارج المنزل. يمكن أن يكون المطعم صغيرًا أو كبيرًا، ويقدم مجموعة متنوعة من الأطباق المحلية أو العالمية.
  • مركز تعليمي: يُعد المركز التعليمي من المشاريع الصغيرة التي تنمو بسرعة في العراق، حيث يلبي حاجة الناس إلى التعليم المستمر. يمكن أن يقدم المركز التعليمي مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية أو البرامج التعليمية، مثل دورات الكمبيوتر أو اللغات أو المهارات المهنية.
  • خدمات صيانة: يُعد مشروع خدمات الصيانة من المشاريع الصغيرة التي لا تتطلب رأس مال كبيرًا، ويمكن أن ينجح في أي مكان. يمكن أن يقدم مشروع خدمات الصيانة مجموعة متنوعة من الخدمات، مثل صيانة السيارات أو الأجهزة المنزلية أو الأجهزة الإلكترونية.
  • مشروع إلكتروني: يُعد المشروع الإلكتروني من المشاريع الصغيرة التي تحظى بشعبية كبيرة في العراق، حيث يوفر فرصًا استثمارية متنوعة. يمكن أن يكون المشروع الإلكتروني عبارة عن موقع إلكتروني أو متجر إلكتروني أو خدمة إلكترونية.

مشاريع متوسطة ناجحة في العراق

تعتمد نجاح المشاريع المتوسطة على عدة عوامل، منها نوع المشروع وحجمه وموقعه والسوق المستهدف وإدارة المشروع. ومع ذلك، هناك بعض المشاريع المتوسطة التي تميل إلى النجاح أكثر من غيرها في العراق، وذلك بسبب الطلب الكبير عليها وإمكانية التوسع والنمو، من بين المشاريع المتوسطة الناجحة في العراق نذكر ما يلي:

  • مصنع صغير: يُعد المصنع الصغير من المشاريع المتوسطة التي توفر فرصًا استثمارية كبيرة، ويمكن أن ينجح في أي مكان. يمكن أن ينتج المصنع الصغير مجموعة متنوعة من المنتجات، مثل المواد الغذائية أو الملابس أو الأجهزة الإلكترونية.
  • شركة خدمات: تُعد شركة الخدمات من المشاريع المتوسطة التي تلبي حاجة الناس إلى الخدمات المختلفة، ويمكن أن تشمل مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الخدمات اللوجستية أو التنظيف أو الأمن.
  • شركة تجارية: تُعد شركة تجارية من المشاريع المتوسطة التي تلبي حاجة الناس إلى المنتجات والخدمات المختلفة، ويمكن أن تتعامل مع مجموعة متنوعة من السلع، مثل المنتجات المحلية أو المستوردة.
  • شركة إعلامية: تُعد شركة إعلامية من المشاريع المتوسطة التي تلبي حاجة الناس إلى المعلومات والترفيه، ويمكن أن تتعامل مع مجموعة متنوعة من المجالات، مثل التلفزيون أو الراديو أو الإنترنت.
  • شركة تقنية: تُعد شركة تقنية من المشاريع المتوسطة التي تلبي حاجة الناس إلى التقنيات الحديثة، ويمكن أن تتعامل مع مجموعة متنوعة من المجالات، مثل البرمجيات أو الأجهزة أو الخدمات الإلكترونية.

مشاريع لها مستقبل في العراق

يتمتع العراق بالعديد من الموارد الطبيعية والبشرية التي يمكن أن تدعم نمو المشاريع في مختلف المجالات. فيما يلي بعض المشاريع التي لديها مستقبل في العراق:

  • المشاريع الزراعية: يتمتع العراق بمناخ مناسب للزراعة، ويمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة. يمكن أن تركز هذه المشاريع على إنتاج المحاصيل الغذائية أو الصناعية أو المنتجات الزراعية الأخرى.
  • المشاريع الصناعية: يمتلك العراق قاعدة صناعية قوية، ويتمتع بالإمكانيات للتوسع في مختلف المجالات الصناعية. يمكن أن تركز هذه المشاريع على إنتاج السلع الاستهلاكية أو السلع الصناعية أو الخدمات الصناعية.
  • المشاريع السياحية: يتمتع العراق بالعديد من المواقع السياحية التاريخية والطبيعية التي يمكن أن تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. يمكن أن تركز هذه المشاريع على تطوير السياحة الداخلية أو السياحة الخارجية.
  • المشاريع التكنولوجية: يشهد العراق نموًا سريعًا في مجال التكنولوجيا، ويمتلك قاعدة علمية وبحثية قوية. يمكن أن تركز هذه المشاريع على تطوير التقنيات الجديدة أو تقديم الخدمات التكنولوجية.
  • المشاريع التعليمية: يتمتع العراق بنظام تعليمي قديم وعريق، ويسعى للتطوير والتحسين. يمكن أن تركز هذه المشاريع على تطوير التعليم العام أو التعليم العالي أو التعليم المهني.

أصبح الآن يتواجد شباب في الدولة يرغب في النهوض بها، وهكذا بدأت مشاريع غير مكلفة في العراق في الظهور، وبدأ الشباب في تنفيذ تلك المشاريع لكي يحصلون على أرباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى