منوعات

أضرار  الفاش على الإنسان

حشرة الفاش من الحشرات الخطيرة التي تصيب الطيور والجميع يعلم ما مدى تأثير هذه الحشرة السلبي على الطيور، ولكن ما مدى تأثير وجود تلك الحشرة على الإنسان؟

ولذلك فيما يلي سوف نتعرف على حشرة الفاش، وما هي أضرار الفاش على الإنسان، كما سوف نتعرف على كيفية التخلص منه بسهولة وعلاج قرصته أيضاً.

 

حشرة الفاش

لمن لا يعرف ما هي حشرة الفاش فإن هي عبارة عن حشرة صغيرة الحجم تكاد لا ترى بالعين المجردة حيث يصل أقصى حجم لها يحطم رأس الدبوس، تتغذى تلك الحشرة عن طريق امتصاص دماء الطيور والثدييات أيضاً.

وغالبا ما تنشط تلك الحشرة في الليل حيث تخرج من مخابئها وتزحف لما قد يصل لمائة قدم حتي تصل الي ضحيتها المستهدفة ومن ثم تقوم بامتصاص دماء الطيور عن طريقة غرز انبوبها الطويل في جسم الطائر.

تقوم تلك الحشرة بإفراز مخدر موضعي لكي لا تشعر الطيور بوجودها، كما تفرز في لعابها بعض المواد التي تمنع تجلط الدم وذلك لتستمر في امتصاص الدماء بسهولة حتى تشبع وغالبا ما يستغرق الأمر مدة قدرها من ثلاث وحتي عشر دقائق.

تتكاثر تلك الحشرات بشكل سريع، ويتم الأمر عن طريق وضع الحشرة البالغة بيضها في مخابئها المظلمة التي تسكنها، أو على جسم الطائر المصاب بحشرة الفاش.

ومن ثم يفقس البيض مكونا يرقات صغيرة قادرة على أن تغذي نفسها عن طريق امتصاص دم الطائر، ومن ثم تتحول تلك اليرقات إلى حشرات الفاش البالغة، مما يزيد من عددهم.

 

اشكال حشرة الفاش

في الواقع إن حشرة الفاش لها العديد من الأشكال أو الأنواع المختلفة، ولكن فيما يلي سوف نوضح أكثر هذه الأنواع خطورة وهي كالتالي:

  • فاش الجلد، يعيش هذا النوع أما على الجلد أو حتى أسفل جلد الطائرة.
  • فاش الريش، يعيش هذا النوع من الفاش في ثنايا الريش وفوق ريش الطائر.
  • الفاش الأحمر، ويكون هذا النوع من الفاش شفاف اللون وعندما يقوم بامتصاص الدماء يتحول لونه للأحمر، ويسبب هذا النوع من الفاش الانيميا والهزلان للطائر المصاب.
  • فاش الجهاز التنفسي، ويعيش هذا النوع من الفاش على فتحات الأنف وداخل الجهاز التنفسي للطائر.

 

أعراض الفاش على الإنسان

قد يكون من أحد دلائل وجود طيور مصابة بالفاش هو أن يشعر الإنسان ببعض الحكة عند التعامل معها،وذلك حيث أن من أضرار حشرة الفاش على الإنسان أنها قد تقوم بالانتقال لجلده ولدغه أيضاً.

مما يسبب ذلك أعراض حساسية والتهابات جلدية مثل الحكة القوية وانتفاخ في الجلد، وذلك من أضرار حشرة الفاش على الإنسان.

حيث أنها حين تمتص من دمائه يحاول الجهاز المناعي بالجسم ان يحمي نفسه عن طريق إفراز بعض المواد والتي تسب بعض التهيج محل قرصة الفاش، ويمكن علاج تلك القرصة عن طريق استخدام مادة الاكتومثرين.

حيث ان الاكتومثرين بعد من أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج لدغات الفاش، ويتم استخدامه عن طريق وضع تلك المادة إلى الماء بمقدار 5 مل لكل لتر ماء ومن ثم استخدام الماء في الاستحمام.

كما يجب أن يتم الاستحمام بماء عادي بعد الاستحمام بالاكتومرثين بنصف ساعة، ولا داعي للقلق فتلك المادة آمنة تماما على الكبار والصغار ايضا، كما يعد علاج فعال للقضاء على الفاش وعلاج الحكة الناتجة عن قرصته

 

 كيفية التخلص من حشرة الفاش في المنزل؟

هناك العديد من الطرق والوسائل التي من خلالها يمكنك التخلص من حشرة الفاش، ومن أهم هذه الطرق هو استخدام مادة الاكتومثرين والذي يعد من اسهل واسرع الطرق الفعالة في التخلص من الفاش من المنزل بشكل نهائي.

ويتم استخدام الاكتومثرين للتخلص من الفاش عن طريق وضع 5 ملي منه وخلطه علي لتر ماء، ومن ثم يتم اضافة الخليط في بخاخة كبيرة الحجم ويتم رشها في أرجاء البيت وفي الأماكن الي تشك ان بها اعشاش الفاش.

كما أن هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب إصابة الطيور بالفاش أو بأي حشرات أخري، ومن هذه الأمور أن تحافظ على نظافة المكان الذي تضع فيه الطيور والتخلص بشكل دوري مستمر من الفضلات وبواقي الطعام.

التي تتركها تلك الطيور، كما يجب أن يكون المكان جيد التهوية وهذا سوف يضمن الحفاظ على نظافة المكان وتجنب الإصابة بالفاش.

هل الديتول يقتل الفاش؟

إن كنت ممن يتساءلون عما إذا كان للديتول تأثير على حشرة الفاش فنود أن نطمئنكم بالإجابة وهي نعم بالطبع للديتول تأثير قوي جدا في التخلص من حشرة الفاش.

وذلك حيث أنه يحتوي على تركيبة فريدة ومميزة مطهرة تقتل البكتيريا والفيروسات والحشرات المتطفلة أيضاً، كما أن هناك العديد من المتخصصين ينصحون بعدم إدخال طيور جديدة إلى عشش الطيور قبل عزله يومين على الاقل وتطهيرها برشها ببعض الماء الذي تم خلطه بالديتول لكي لا تحدث عدوى إن كانت الطيور الجديدة مصابة.

هل الكلور يقتر الفاش؟

إن الكلور من المركبات الكيميائية القوية جدا والفعالة في القضاء على البكتريا والكائنات الدقيقة، وفيما يتعلق بقدرته على التخلص من الفاش فهي كبيرة جدا.

حيث أنه من الممكن استخدام الكور عن طريق تخفيفه بالماء في زجاجة، ومن م نقوم برش المركب علي الارضيات والحوائط والاماكن الدقيقة التي من المحتمل أن تحوي بعض الفاش وذلك للتخلص منها.

هل حشرة الفاش تطير؟

حشرة الفاش من الحشرات الصغيرة الزاحفة والتي لا تطير ولا تملك أجنحة، ولكنها تنتشر من مكان لآخر عن طريق الزحف، كما أن تلك هي الطريقة التي من خلالها تنتقل للإنسان ومن طائر لطائر أيضا.

وبعد التعرف على حشرة الفاش ومدى فاعلية الكلور والديتول وغيرهم من المواد في القضاء عليها، أرجو أنكم علمتم مدى خطورة وأضرار حشرة الفاش على الإنسان، وما أفضل طريقة للتخلص منها والوقاية أيضا لتجنب أضرار تلك الحشرة الخطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى