خدمات

أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل

أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل لا بد من التعرف عليها، وذلك لأن الأجهزة الكهربائية لها أهمية كبيرة في حياتنا وعند حدوث أي عطل بها تشعر بوجود مشكلة كبيرة في حياتنا فقد أصبحنا نعتمد عليها في شؤون حياتنا ولا غنى عنها في حياتنا سواء في المنزل أو العمل أوفي أي مكان.

فكل جهاز له أهمية كبيرة فمثل الثلاجة عنصر أساسي في كل منزل وعند تعطلها وخاصة في فصل الصيف تجد نفسك تواجه مشكلة كبيرة والغسالة والبوتاجاز وغيرها من الأجهزة لذا يجب علينا التعرف على أسباب تعطل الأجهزة الكهربائية من أجل المحافظة عليها لكي تدوم لفترة أطول، في هذا المقال سوف نتعرف على أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية.

ما هي أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل؟

الأجهزة الكهربائية هي أحد متطلبات العصر الحديث ومتطلبات كل منزل عصري، حيث توفر الأجهزة الكهربائية الوقت والجهد في أداء وظائف متعددة، تقوم الأجهزة الكهربائية على مبدأ الاستفادة من الطاقة الكهربائية لتأدية شغل تريد أن تقوم به، لذلك لا بد من التعرف على أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل للمحافظة عليها ومن أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل ما يأتي:

  1. من أشهر الأسباب المؤدية إلى تعطل الأجهزة الكهربائية انصهار جزء من السلك الموصول من مفتاح التشغيل ويرجع السبب إلى استخدام وسيلة حماية غير مناسبة لهذه الدائرة أو ممكن يكون بسبب استخدام أسلاك ذات أقطار غير مناسبة فلا يتحمل التيار الساري فيها مما يؤدي إلى انصهار السلك لارتفاع درجة الحرارة.
  2. قد يرجع تعطل الأجهزة الكهربائية إلى قطع السلك وقد يصيب هذا السبب الأجهزة الكهربائية التي يكثر استعمالها ونقلها من مكان لآخر مثل المكواة والوصلات الكهربائية المتنقلة مثل المكنسة الكهربائية.
  3. تلف نقاط التماس في المفاتيح والمقابس والأجهزة الكهربائية أحد أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل وذلك يحدث عند الملامسة للسلك الموصول بين أقطاب مفاتيح التشغيل.
  4. من أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل انفلات أحد الأسلاك الكهربائية مكان اتصاله الذي يكون في برايز المفاتيح ومع مرور الزمن يرتخي السلك ويتمدد نتيجة لشدة التيار المغذي لهذا المصدر، لذلك يجب عمل صيانة دورية للأجهزة الكهربائية.
  5. ارتخاء الوصلات التي توجد في مفاتيح الكهرباء مما يؤدي إلى فصل الخط المغذي يتحمل المربوط به مما يؤدي إلى توقف الجهاز.
  6. من الأسباب المؤدية لتلف الأجهزة الكهربائية وضع الجهاز في مكان غير مناسب كأن تضع الثلاجة بجوار مصدر حرارة كالموقد أو أجهزة التسخين وأيضا لا يصح وضع الأجهزة الكهربائية داخل الحمام بسبب الماء لأن من أسباب تلف الأجهزة الكهربائية هو وصول الماء إلى دائرة الكهرباء.
  7. سوء توصيل الكهربائي للأجهزة الكهربائية أحد أشهر الأسباب التي توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل فيجب أن يكون لكل جهاز مفتاح خاص به.
  8. تجاهل الصيانة الدورية أحد الأسباب المؤدية إلى تعطل الأجهزة الكهربائية عن العمل فلكل جهاز صيانة دورية يجب المحافظة عليها واتباع التعليمات الصحيحة لاستخدام الجهاز.

سبب احتراق الأجهزة الكهربائية

كثير من الأجهزة الكهربائية تتعرض للاحتراق دون معرفة السبب الذي أدى إلى ذلك وقد يحدث معظم الحرائق التي تصيب الأجهزة الكهربائية بسبب تذبذب التيار الكهربائي ومن أسباب احتراق الأجهزة الكهربائية:

تذبذب التيار الكهربائي، هذا التذبذب الذي قد يصيب التيار الكهربائي عبارة عن أن التيار الكهربائي عند ينقطع يعود بشدة مرة أخرى، ثم يرجع ينقطع فتقل شدة التيار وهذا الأمر خطير جدا على الأجهزة الكهربائية فقد تتأثر الأجهزة الكهربائية بشدة من هذا التذبذب وقد يتسبب العودة المفاجأة للتيار الكهربائي إلى إصابتها بأعطال تصيب هذه الأجهزة، وفي هذه الحالة ينصح أن نقوم بتجنب وصل الأجهزة في الحائط مباشرة بل يفضل استخدام المشتركات الكهربائية متعددة الفتحات والمزودة بحماية من اندفاع التيار بشدة.

يفضل فصل جميع الأجهزة عن المقبض الكهربائي وعند عودة التيار يمكن الانتظار لعدة ثواني قبل وصلها مجددا ووصولها الى الاستقرار المناسب لعمل الأجهزة.

من أسباب احتراق الأجهزة الكهربائية عدم التزام العاملين في مجال الكهرباء بتعليمات السلامة والصحة المهنية أثناء تأدية أعمالهم فقد يتسبب في حدوث الحوادث والحرائق.

سوء التمديدات الكهربائية وتتمثل في عدم ملائمة الكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية للتيار المار بها فقد يستمر ارتفاع درجة حرارة الأسلاك إلى أن يصل إلى درجة اشتعال المواد المحيطة بها مما يؤدي الى نشوب الحرائق ووجود خسائر مالية كبيرة.

أسباب رعشة الكهرباء في المنزل

ترجع سبب رعشة الكهرباء في المنزل إلي سوء التوصيلات والتمديدات الكهربائية داخل المنزل فقد تكون الأسلاك الكهربائية قديمة أو قد تلفت أو إن حجم هذه الأسلاك غير كافية للتعامل مع كمية التيار التي تستخدمها الأجهزة الكهربائية داخل المنزل فعند تشغيل احد الأجهزة كمضخة الملء أو مكيف الهواء فهذه الأجهزة تقوم بسحب التيار الكهربائي ويكون مرتفع مما يسبب في انخفاض فولت الكهرباء في المنزل وتسبب الرعشة في التيار ومن هذه الأجهزة التي تسحب تيار كهربائي عالي المكيف والميكروويف والمكواة ومجففة الملابس ومدفأة الكهرباء، فعند تشغيل مثل هذه الأجهزة وتجد حدوث رعشة عليك بفصل الدوائر الكهربائية وعمل دائرة كهربائية خاصة لكل جهاز على حِدَا.

قد ترجع الرعشة في التيار الكهربائي المنزلي إلى وجود مشكلة في سلك التنر وهو المسئول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية أو أنه متآكل لهذا يجب بتفقد جميع التوصيلات الكهربائية والتأكد من سلامة توصيلها بالأجهزة وتسبب أيضا تقليل الفولت في الكهرباء في وجود مشكلة رعشة في الكهرباء وانخفاض الأضواء وترددها.

حل مشكلة ضعف الكهرباء للتكييف

ضعف الكهرباء من الأسباب التي تؤدي إلى تعطل المكيف وتؤثر على المكيف بشكل سلبي كما أنه يقلل من الأداء الخاص به وقد يختلف كل مكيف عن غيره نظرا لتنوع الأجهزة الكهربائية وتتعدد الماركات الخاصة به وقد يمتلك كل جهاز بعدد كافي وكبير من الالكترونات التي تعمل على ضبط الجهد الكهربائي في الجهاز ولحل هذه المشكلة يتطلب الآتي:

  • توفير فريق الصيانة الذي يعمل على وجود حل لضعف الكهرباء للمكيف.
  • إذا استمر قطع الدائرة في الفصل بشكل متكرر فيجب حل هذه المشكلة وذلك يوقف المكيف عن التشغيل وعليك الاتصال بأحد الفنيين لإصلاح هذا العطل.
  • يحب التحقق من الوصلات الكهربائية وإذا لم يتمكن من حل هذه المشكلة بنفسك عليك طلب المساعدة من أحد المتخصصين في تصليح المكيفات.

مشاكل الكهرباء في البيت

تعد الكهرباء أحد أهم مستلزمات الحياة حيث تلعب الكهرباء دورا أساسيًا لإدامة المتطلبات المنزلية ومن خلال فهم أساسيات ولوازم توزيع الكهرباء في المنزل يمكن الحفاظ على هذه الأجهزة وعند حدوث مشكلة في الكهرباء علينا أن نتعرف على أسبابها وقد ترجع أسباب مشكلة الكهرباء في البيت ما يلي:

1. الحمل الزائد

من أسباب حدوث مشاكل كهربائية داخل المنزل والسبب في ذلك وجود أجهزة أو وحدات إنارة ذات قدرات مرتفعة مما ينتج عنه حرارة عالية قد تكون نادرة على إذابة المقبس والغزل الموجود في أسلاك الكهرباء وبسبب حرائق كهربائية والحل في هذه المشكلة تركيب الأجهزة ووحدات إنارة بقدرات تتناسب مع التركيبات المصممة.

2. الارتفاع المفاجئ للتيار الكهربائي

من مشاكل الكهرباء في البيت وقد ترجع هذه المشكلة إلى صعق الأسلاك داخل المنزل والأجهزة التي تحتاج إلى صيانة أو خطوط الكهرباء التالفة وهذه المشكلة من المشكلات التي تحدث كثيرا وقد تحدث متكررة ولكن في حال تكرر هذه المشكلة مرارا فقد تسبب في تلف الأجهزة ونقصان متوسط العمر المتوقع للأجهزة، وكل هذه المشكلة يجب التحقق من عداد الكهرباء الذي يتصل بالشبكة المنزلية أو الأسلاك وأيضا يتم فصل لوحات الطاقة أو الأجهزة التي تحتاج إلى صيانة عن المنفذ.

3. تعطل مفاتيح الضوء

ويرجع السبب إلى رداءة جودة التصنيع أو حدوث خطأ في تمديدات الأسلاك أو الدائرة أو المحرك، وفي هذه الحالة يتم استشارة كهربائي ليقوم بحل هذه المشكلة.

4. كثرة تعطل أو احتراق المصابيح الكهربائية

تحدث هذه المشكلة نتيجة علو القدرة الكهربائية أو ضعف الأسلاك في الدائرة الكهربائية أو قد يكون السبب رداءة المصابيح الكهربائية.

5. فصل في أسلاك المفاتيح الكهربائية

وذلك يرجع إلى شد براغي تثبيت السلك الكهربائي الموجودة على المفاتيح الكهربائية ولحل هذه المشكلة يجب شد براغي التثبيت في المفاتيح الكهربائية بعد فصل الدائرة الكهربائية والتأكد من عدم خروج السلك الكهربائي عن مكانه.

في نهاية هذا مقالنا تعرفنا على ما هي أشهر الأسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل وشرحنا سبب احتراق الأجهزة الكهربائية وأيضا شرحنا أسباب رعشة الكهرباء في المنزل نرجو أن نكون أفادنكم بكل ما هو جديد عن هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى