سؤال وجواب

ما هو أشد البحار ملوحة؟

يتبادر في ذهن الأشخاص معرفة أشد البحار ملوحة، وعلي الرغم من ان جميع البحار ملوحة لكن يعد البحر الميت اكثرها واشدها ملوحة.

وقد اطلق عليه اسم البحر المالح ويعتبر بحيرة مالحة لان الأرض تحيط به من جميع الجهات ويحتل البحر الميت المركز الخامس بين اكثر البحار ملوحة وقد اثبت العلم ان مياه البحار تقوم بعالج الكثير من الامراض.

ما هو أشد البحار ملوحة؟

البحر الميت، يعد البحر الميت هو أشد البحار ملوحة، ويقع في الناحية الشرقية للأراضي الفلسطينية وغرب دولة الأردن، ويعتبر من اكثر البحار ملوحة.

وسمى بهذا الاسم نظرا لعدم وجود أي حياة بداخله فلا يوجد فيه اسماك ولا طحالب ولا أي احياء مائية وذلك لصعوبة التواجد في مياه شديدة الملوحة.

ويرجع السبب وراء شدة ملوحة هذا البحر هو عدم وجود أي تصريف للمياه بمعني ان المياه تتبخر ويبقي منها الاملاح التي تتواجد في قاع البحر.

وتبلغ نسبة الملوحة فيه %34 ويصل عمق هذا البحر الي 423 متر، ويعد البحر الميت من اشهر الأماكن السياحية التي يزورها السياح من اجل العلاج لان الطمي الموجود فيه يقوم بعلاج امراض جلدية وأيضا بعض امراض المفاصل.

واكثر ما يشتهر به هذا البحر وجود التلال الصخرية  شديدة الملوحة وأيضا الطين الذي يستخدم في مجال الصحة والجمال لدى الانسان.

مناخ البحر الميت

يكون المناخ حارا صيفيا وهوائه جاف حيث تكون درجة الحرارة ما بين 32 إلى 39 درجة وخلال فصل الشتاء ما بين 20 الي 23 درجة.

وتحتوي البحيرة علي اشعة فوق بنفسجية ونظرا لان البحر منخفض فتكون كمية الضغط في المنطقة عالية, وأيضا نسبة الاكسجين عالية اكثر من أي مسطحات مائية ويرجع ذلك لضغط المرتفع هناك.

فوائد مياه البحر الميت العلاجية

يوجد العديد من الفوائد لمياه البحر الميت والطين الموجود به ومنها:

  • معالجة الامراض الجلدية مثل البهاق, والاكزيما, وأيضا مياه البحر تمنح الجلد نعومة ونضارة وتساعد علي عدم ظهور حب الشباب
  • معالجة الامراض الروماتيزمية, والتهاب المفاصل.
  • يوجد الكبريت والبروم والكربون بنسب عالية داخل مياه البحر الميت مما يساعد علي قيام الصناعة وتصدير بعض هذه المواد الكيميائية.
  • الطين الموجود داخل البحر يحتوي علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم والحديد وأيضا الكالسيوم.
  • الهواء الموجود في البحر يحتوي علي شحنات غير موجبة تقوم بعالج مرضى الربو.
  • يحتوي علي نسب عالية من غاز الاكسجين الذي يساعد علي زيادة التدفق للدم لدي الانسان.

الأهمية الدينية للبحر الميت

يوجد رباط بين البحر الميت وبين قصة نبي الله لوط وقومه الذين كانوا يسكنون منطقة البحر الميت جنوبا, وقد تم ذكر القوم في بعض الكتب السماوية.

أهمية البحر الميت سياحيًا

يعد البحر الميت من الأماكن الجاذبة للسياح, وذلك بغرض سياحة الترفيه والسياحة العلاجية وأيضا السياحة البيئية، وقد اهتمت منطقة البحر الميت بسياحة المؤتمرات.

وهذا النوع من السياحة يهتم بتنظيم العديد من المؤتمرات بشكل دائم سواء محليا او عالميا وقد أنشئت شركة خاصة للمؤتمرات وانشاها مجموعة من بعض المستثمرين العرب والاردنيين .

وتم انشاء مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات وهذا من اجل استضافة المؤتمرات ,وأيضا تنظم الأردن كل عام ماراثون للجري يقام في منطقة البحر الميت ويشارك فيه الالاف من السياح وينطلق من عمان العاصمة وينتهي في شاطئ عمان الذي يطل علي البحر الميت.

تطوير وتأهيل البحر الميت

قامت الحكومة الإسرائيلية بتخصيص220  مليون دولار لتطوير احدي المنطقتين السياحيتين التي تطل علي البحر الميت وهي(عين بوقيق) و (تامي زوهر)

وأيضا القيام بمعالجة بعض المناطق التي تضررت وعندما ينتهي هذا المشروع سوف يرتفع عدد الفنادق والهدف من المشروع الذي تقوم به إسرائيل هو ان يكون البحر الميت من اهم المناطق السياحية في العالم.

افضل السبل لإنقاذ البحر الميت

يتم مناقشة مشروعين من أجل المياه في الأردن، وهما:

  • الأول: هو انشاء قناة تقوم بالربط بين البحر الميت والبحر الأحمر وذلك لكي يتم انقاذ البحر الميت وتكون عن طريق سحب حوالي5 2. مليار متر من المياه الموجودة في البحر الأحمر وضخها للبحر الميت.
  • الثاني: هو تطوير البحر الأحمر وذلك يكون بضخ مياه البحر الأحمر عبر انابيب الي محطة لتحلية المياه وسوف تنتج المحطة 700 مليون متر من المياه للشرب.

وبهذا نكون قد وضحنا ما هو أشد البحار ملوحة وما هي أسباب الملوحة العالية وأيضا فوائد هذه المياه بالنسبة للعلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى