منوعات

أفضل 10 أشجار ظل سريعة النمو

تعتبر الأشجار من أعظم هدايا الطبيعة ويجب الاعتناء بها، وأهم خطوة هي التوقف عن قطعها وزرع الكثير ومنها، أيضا حمايتها من حرائق الغابات التي تدمر العديد من الأشجار، حيث أنه ينذر الأشجار بكارثة بيئية حقيقية.

تؤثر بشكل كبير ومباشر على البشر والحيوانات، وحتى النباتات، وخاصة المتسلقين الذين يستخدمون الأشجار كوسيلة للتسلق والنمو، كما يقولون:

الشجرة تنزف عندما يجف قلبها، لهذا السبب يجب الاهتمام بها في أي مكان والقيام بزرع الكثير من الأشجار وخصوصا أشجار ظل سريعة النمو تابعونا لنتعرف عنها في هذا المقال.

أسماء أشجار ظل سريعة النمو 

يوجد العديد من الأشجار التي تشمل خصائص جميلة ومميزة ورائعة، فقد تكون سريعة النمو أيضا تتحمل الجفاف الصلب، لهذا السبب سوف نذكر لكم أسماء أشجار ظل سريعة النمو، حيث أنها تتحمل الحرارة فيما يلي:

1. شجرة الكاتاليا 

تعتبر شجرة تتحمل الكثير من الحرارة، أيضا يمكن أن تواجه فترات طويلة من الجفاف، إلى جانب إنها سريعة النمو، فهي جميلة ومميزة بشكل غريب، أيضا أزهار هذه الشجرة تستغرق حوالي سبع سنوات لتنمو لكي تنمو.

ولكن كما ذكرنا من قبل، فهى تميل إلى النمو بسرعة بمعدل 24 بوصة في السنة، حيث تتمثل إحدى الفوائد المرغوبة في شجرة كاتاليا فهذا بالإضافة إلى تعزيز جمالها.

يمكن أن توفر ظلًا وافرًا للحدائق والساحات وأيضا الكثير من المناطق الأخرى من خلال أوراقها الرائعة وفروعها الملتوية.

2. شجرة الأوكالبتوس

يعتبر هذا النوع من الأشجار وما يسمى باسم الأوكالبتوس، حيث أنها تنمو بسرعة كبيرة، كما أنها تحب درجة الحرارة، وأصل هذه الشجرة أسترالي، ومن الممكن أن تنمو بسهولة في الأوقات الحارة أو الجافة نظرًا لامتلاكه لحاء شيق وجميل.

بالإضافة إلى شكل الأوراق ورائحتها المميزة، فهي قد تنمو هذه الشجرة إلى 180 قدمًا أو أكثر، ولكن إذا كنت تريد زراعة شجرة الأوكالبتوس.

فعليك أن تتذكر أنها تحتاج إلى شمس كاملة، لأنها لا تستطيع النمو في الظل، وهذا بخلاف أنها يمكن أن تزدهر في العديد من الترب.

3. شجرة الصنوبر الكناري

تعتبر هذه الشجرة من أفضل الخيارات للأشجار المقاومة للحرارة، وهناك أنواع مختلفة من أشجار الصنوبر التي لها رائحة مألوفة، وهذا بالإضافة إلى جمال المناظر الطبيعية.

حتى أنه من الممكن أن تصل أشجار الصنوبر إلى ارتفاعات حوالي 80 قدمًا بشكل نسبي، وفي فترة قصيرة من الزمن، وهذا بسبب معدل النمو السريع.

4. شجرة الحور

هذه الشجرة تحتوي على تقدير كبير لقدرتها على النمو بسرعة، وهذا بالإضافة إلى التكيف بسهولة مع الظروف المختلفة، حيث أن معظم أنواعها تتحمل الحرارة.

ولكن يوصى باستخدام مجموعات هجينة من هذه الأشجار، حيث يتم اختيار الهجينة لأنها من الأشجار سريعة النمو، عادة ما تنتشر إلى مسافة أبعد، ومع ذلك وجدنا أن لديها نظام جذر قوي جدًا يساعد على تقوية الجذع.

لهذا السبب عليك اختيار مكان مناسب لزراعته حتى لا يتسبب في حدوث فواصل في خط الصرف الصحي أو إتلاف المنزل.

5. شجرة أكاسيا 

تعد من الأشجار التي تزدهر في درجات الحرارة الشديدة، كما أنها توجد في غرب الولايات المتحدة، أيضا هذه الشجرة تتحمل الحرارة وتنمو بسرعة، أيضا لها فوائد أساسية في تثبيت المناطق المتأثرة بانجراف التربة بسبب شبكة جذورها الواسعة.

كما أن أشجار الأكاسيا تحتوي على أشواك حادة، فهو يحميها من الآفات الحيوانية، لكن عيبها الأكثر شيوعًا هو أن شجرة الأكاسيا لا تعيش طويلاً.

6. شجرة البلوط

إنها شجرة تتحمل الحرارة ولها الكثير من الفوائد، أيضا من الممكن أن يصل ارتفاعها إلى حوالي 80 قدمًا، أيضا لها جذع.

7. شجرة الثمر الميس

يُعرف باللغة الإنجليزية باسم Celtis occidentalis، أيضا يقع شرق جبال روكي الكندية الجنوبية ويزدهر في الحرارة لأنه يعتبر أحد الخيارات لتوفير الجمال الطبيعي وأيضا الظل والحفاظ على الطاقة، وهذا مع العلم أنه لا يحتاج إلى الري.

8. شجرة خروب العسل 

هي شجرة تنمو على شكل هرم وأوراقها سرخس، لهذا السبب فهي ليست من أشجار الظل، والجانب السلبي لهذه الشجرة هو أنها تحتوي على براعم طويلة مدببة على جذعها وأغصانها والأشواك الطويلة.

لذلك يجب تجنبها في المناطق التي قد تتواجد فيها الحيوانات أو الأطفال، حيث يمكن أن يكون ذلك ضارًا لهم.

أشجار جذورها صغيرة في النمو

عندما يكون لديك حديقة صغيرة، أو عندما ترغب في الاستفادة من مساحة أكبر عن طريق وضع الكثير من النباتات، فإن اختيار الأشجار ذات أنظمة الجذر غير الغازية أمر ضروري جدا.

لكي تتفادى العديد من المشاكل وقد ينتهي بنا الأمر بقطع الشجرة التي تحتوي على كل شيء، لتجنب هذا لقد وفرنا لك بعض الأشجار ذات جذور صغيرة يمكن زراعتها بالقرب من المباني لأنها لا تتطلب مساحة كبيرة لكي تنمو بشكل صحيح.

القرانيا اليابانية

تعتبر شجرة القرانيا اليابانية، أو قرانيا الخشب، من أشجار الزينة التي تنمو على شكل فاكهة حمراء أو وردية تنفجر في مجموعات من الأوراق البيضاء، أيضا هي شجرة تنمو في منطقة بورتلاند حيث يوجد الكثير من الأصناف مثل:

النجمة الذهبية أيضا النجم الوردي وساوتومي في نفس البيئة، حيث يتمتع خشب القرانيا بجمال لا مثيل له، وتفضل الجذور النمو في التربة الطينية ذات المحتوى الرطوبي المتوسط.

قيقب كفي

 تعد شجرة قيقب كفى ذات جذور قليلة، سوف نبدأ مع خشب القيقب، وهو معروف باسم القيقب الياباني، أيضا إنها شجرة نفضية يتغير لونها بشكل جميل في الخريف.

حيث يوجد هناك العديد من الأصناف التي يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 10 أمتار، ولكن إذا كان الأمر يتعلق بنا، وهذا بالإضافة إلى أنه إذا كان لديك فناء صغير أو حديقة.

فإننا نوصي بالتطعيم، وهذا لأن طولها عادة لا يتجاوز 5 أمتار، لذلك يجب أن تكون التربة والمياه المستخدمة في الري حمضية، وأنها تحتوي على درجة حموضة منخفضة وأن تكون محمية من أشعة الشمس المباشرة.

ويجب أن يكون المناخ أيضًا معتدلًا وباردًا، مع درجات حرارة أقل من درجة التجمد حيث أنها تنخفض إلى -15 درجة مئوية في الشتاء. 

فيميناليس

تعتبر هذه الشجرة من الأشجار المعمرة، فهي شجرة صغيرة يبلغ ارتفاعها 4-6 أمتار، قد تتجمع الأوراق والأزهار ذات اللون الأخضر الفاتح في أزهار حمراء، أيضا يشار إليها بشكل خاص في المناطق التي يكون المناخ فيها معتدلًا وينخفض ​​الصقيع إلى -7 درجة مئوية. 

هاكيا لورينا

تعتبر واحدة من الأشجار التي تكون قصيرة الجذور والتي تشمل على أزهار غريبة حقًا، حيث تبدو مثل بوم بومس الراقصة، أيضا قد يصل ارتفاعه إلى 6 مترًا، وهو نبات ذات الأوراق الخضراء التي تمنحك بالتأكيد العديد من البهجة، أيضا فهو مقاوم الحرارة جيدًا، ليس شديدًا، وكذلك الصقيع الناعم وهو يصل إلى -4 درجة مئوية.

Koelreuteria بانيكولاتا

شجرة الصابون الصينية هي واحدة من أجمل وأفضل الأشجار فهي منخفضة الجذور للحدائق. حيث يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار ويشكل تاجًا دائريًا من الأوراق الريشية، والتي تتحول إلى اللون الأصفر أو البرتقالي في فصل الخريف.

وتنتج في الصيف أزهارًا صفراء متجمعة في عناقيد يصل طولها إلى 40 سم، فهي شجرة نفضية يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى -18 درجة مئوية.

Syringa الشائع

إنها شجرة قد يبلغ ارتفاعها 7 أمتار ولها جذور قليلة، ولكنها تقلم في الربيع، لأن لها أوراق نفضية وزهور أرجوانية أو بيضاء جميلة ومميزة جدًا، وعطرة جدًا، حيث أن هذا النبات يجذب الفراشات.

لذلك إذا كنت ترغب في الترفيه عنهم في حديقتك، ضعها في مكان مشرق، يقاوم الصقيع حتى -5 درجة مئوية

من الأشجار التي تزرع في الظل؟

  • أشجار الظل الشعبية. 
  • شجرة سيكمور أمريكي. 
  • شجرة البلوط النمساوي
  • شجرة بلو جاكراندا. 
  • شجرة لوريل كامبور.
  • شجرة بانيان. 
  • شجرة الجوز الأسود. 
  • شجرة الرماد الأمريكي. 
  • الدردار الأمريكي. 

ما هو الشجر الذي ينمو بسرعة؟

تعتبر شجرة بولونيا أو شجرة الأميرة الأسرع نموًا في العالم أحد أسماء شجرة بولونيا، وسميت على اسم الإمبراطور بول الأول لروسيا(1795-1865)، عندما نمت شجرة بولونيا أولا، وهذا نظرًا لأهميتها التي  تصل إلى متر واحد شهرياً خلال موسم النمو في الصيف. 

ما هي الاشجار التي تتحمل الحرارة؟

  • أشجار الظل أشجار ونباتات الزينة. 
  • أشجار مراكن بلاستيكية. 
  • أشجار الثيل او النجيل

ما هي الاشجار التي يمكن زراعتها في المنزل؟

 أشجار يمكن زراعتها داخل المنزل، حتى لو لم يوجد حديقة داخل المنزل مثل، 

  • ‌ شجرة التين الباكي. 
  • ‌شجرة المطاط. 
  • ‌شجرة المظلة. 
  • ‌شجرة اليوكا. 
زر الذهاب إلى الأعلى