منوعات

أسماء الشاي عند العرب

يذكر أن الشاي ما هو إلا عبارة عن اسم صيني يستخدم للإطلاق على الشجرة أو شجيرة على أوراقها، وكذلك يطلق على المشروب الذي يتم صناعته من تلك الأوراق، بالإضافة إلى أن ذلك الاسم يطلق أيضًا على النباتات التي تكون دائمة الخضرة، حيث يتم نسبه إلى نبتة الكاميليا الصينية، وتجد أن الشاي موطنه الأساسي في شرقي آسيا، وفي التالي سنتعرف على أسماء الشاي عند العرب.

أسماء الشاي عند العرب

أسماء الشاي عند العرب كثيرة ومتعددة، التي منها ما يأتي:

1. الشاي الأبيض

يعد ذلك النوع واحد من ضمن أسماء الشاي عند العرب كما أنه من الأنواع الفاخرة، حيث يستخرج ذلك من خلال براعم الشاي الأخضر.

وقد امتاز هذا النوع بأنه ذات مذاق شهي وغير موجود بشكل كبير، لهذا تجد أن أسعاره مرتفعة إلى حد ما، وعندما تقوم بنقع الشاي الأبيض في الماء المغلي فهذا ينتج عنه محلول ذات اللون الأصفر.

واحتوى على 4 أنواع، منها شاي إبرة الفضة وهو يستخرج عن طريق البراعم الورقية الخاصة بنبات الشاي، بينما شاي هدب الحياة ويتم استخراجه من الأوراق السفلية للنبات، أما شاي الصليب الأبيض فيتم استخراجه من الأوراق وكذلك البراعم معًا، والشاي الأصفر يتم حفظه في أماكن جافة لا يوجد فيها الضوء وهذا لكي يختمر بطريقة سليمة وتزداد درجته في اللون حتى تصل إلى اللون الأصفر الداكن.

2. الشاي الأخضر

يعد من أنواع الشاي التي تعمل على المساهمة بمعالجة الكثير من الأمراض والتي منها الوقاية من مرض السرطان، بجانب خفض مستوى الكوليسترول الضار الموجود في الدم، ويقوم برفع النسبة الجيدة من الكوليسترول.

هذا بالإضافة إلى مساهمته بتقليل نسبة السكر التي توجد في الدم، كما يقوم بتسريع عمليات الأبيض ويرجع السبب في ذلك هو أنه يحتوي على مضادات أكسدة تقوم بمساعدة الكبد في أداء عملة بطريقة جيدة.

3. الشاي الأسود

واحد من ضمن أسماء الشاي عند العرب، والذي ينتج عن طريق تجفيف أوراق الشاي الأخضر على درجة حرارة تصل إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية وذلك لمدة حوالي 3 ساعات، وهذا لكي يتمكن من إزالة كل الرطوبة التي يعاني منها.

وبعد ذلك يوضع على آلات مخصصة حتى يتم تكسير خلاياه وإفراز عصارته، وبعدها لابد أن يترك حتى مرور 7 ساعات وهذا على درجة حرارة 25 درجة مئوية ورطوبة تكون 59% لكي يتم تخميره ومن ثم يتأكسد ليصبح ذات اللون الأسود.

4. شاي الأولونج

يعتبر شاي الأولونج إحدى أنواع الشاي التي يتم تأكسدها بطريقة جزئية وليس بشكل كامل، وهذا مثل الشاي الأحمر.

5. شاي الأعشاب

لم يتم أخذ شاي الأعشاب من أوراق الشاي كما يتم في باقي أنواع الشاي، بل أصبحت مكوناته عبارة عن أعشاب والزهور وكذلك الفواكه المجففة التي تمنحك مجموعة مختلفة من النكهات اللذيذة.

من ناحية أخرى أصبح يمتاز ذلك النوع بأنه خالي من الكافيين وهذا الأمر ازداد الحصول عليه من قبل العملاء، وقد جاءت مكوناته في الزنجبيل، البابونج، الليمون، الورد، النعناع، وبما في ذلك الفواكه المجففة وأيضًا الكردية.

6. الشاي الأحمر الأفريقي

واحد من أسماء الشاي عند العرب، حيث يعرف بـ الشاي الأحمر الأفريقي أو كما يطلق عليه شاب الميرمية، وهو عبارة عن شاي عشبي موجود بشكل أساسي في جنوب أفريقيا.

يصنع ذلك النوع عن طريق طحن الأوراق قبل أن يتم تخميرها أو حتى تجفيفها، بالإضافة إلى أن الشاي الأحمر لا يتم فيه عملتي الأكسدة أو التخمير.

من أسماء الشاي الأخضر؟

امتلك الشاي الأخضر عدة فوائد منها، أنه يقوم بتحسين تدفق الدورة الدموية، ويقلل من خطر إصابة مرض القلب ومستوى الكوليسترول بالدم، وأيضًا يتم تقليل مستويات ضغط الدم في حالة أنه مرتفع، ومن أسمائه ما يأتي:

  1. الشاي الأخضر الياباني: ومن أنواعه جيوكرا، سنشا، بانشا، جينمايشا، كوكيشا
  2. الشاي الأخضر الصيني: ويمتلك عدة أنواع منها (لونغ جينغ، شاب البارود)
  3. الشاي الأخضر مع النعناع
  4. الشاي الأخضر بالحبق
  5. الشاي الأخضر بالبابونج
  6. الشاي الأخضر بالياسمين
  7. شاي الماتشا
  8. شاي الهيمالايا
  9. الشاي الأخضر مع العسل
  10. الشاي الأخضر المغربي

ما اسم الشاي المغربي؟

يعرف باسم أتاي، وبات منتشر بشكل كبير بدول المغرب العربي، وخصيصًا المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا، كما أنه متواجد بصفة مستمرة على موائد الطعام الخاصة بالمغرب، كما يستبدل النعناع بالشيبة وخاصًة بفصل الشتاء.

أسماء الشاي في السعودية

ضمت المملكة العربية السعودية عدة أنواع من الشاي وهذا يتوقف بناًء على الماركة وما إلى ذلك، وتمثل في:

  1. شاي Celestial Seasonings
  2. شاي تتلي
  3. شاي Yorkshire
  4. شاي Lipton العلامة الصفراء
  5. شاي Dilmah
  6. شاي ( Big Low ( american breakfast

تاريخ الشاي عند العرب

يرجع أصل الشاي إلى بلاد الصين، وبعد ذلك انتشرت في عديد من مناطق دولة آسيا وكان هذا فيما يزيد عن خمسة آلاف عام، وقد كان الصينيون هم أول من قاموا بزرع الشاي.

وفي القرن السابع عشر وفيما بعد ذلك انتشر وأصبح مشهور في أنحاء العالم، حيث في عام 1610 ميلاديًا كانت أول شحنة تذهب إلى أوروبا.

أنواع الشاي الأسود

ضم الشاي الأسود عدة أنواع منها:

  1. شاي إيرل جراي
  2. شاي أسود أسام
  3. شاي يونان الأسود
  4. شاي دارجيلنغ الأسود
  5. شاي الكيمون الأسود
  6. شاي ريشي
  7. شاي ماتشا الأخضر العضوي

أغلى أنواع الشاي في العالم

من أغلى الأنواع في الشاي كان شاي دا هونغ باو الصيني، حيث سمي بـ بالكنز الوطني وذلك لأنه شديد الندرة كما يوجد فقط بمقاطعة فوجيان الصينية.

وقد احتوى على كثير من المضادات الأكسدة وأيضًا الفيتامينات بما في ذلك المعادن وهذا الأمر جعله مفيد لصحة الفرد، حيث يساعد بنقص الوزن والمساعدة في الاسترخاء، كما أنه احتوى على نسبة جيدة من الكافيين.

وتميز بعدة مميزات منها طعمه المميز ورائحته الزهرية، أما عن أوراقه فهي مخططة وسميكة وأيضًا لامعة باللون الأسود وهذا تجده عندما تقوم بفتحها.

أسماء محلات شاي في السعودية

  1. عنوان محل شواهي لشاي الأخضر الفاخر: 6401 طريق الملك عبدالعزيز الفرعي، المرسلات، الرياض 12461، المملكة العربية السعودية
  2. عنوان محل تشاي: طريق عثمان بن عفان، الوادي، الرياض 13313، المملكة العربية السعودية
  3. عنوان محل بائع الشاي: في طريق عثمان بن عفان، ،النرجس، الرياض 13327، المملكة العربية السعودية
  4. عنوان محل ابريق شاي: شارع ابن شاهين، الروضة، الرياض 13214، المملكة العربية السعودية
  5. عنوان محل شاي الأولين: طريق الملك عبدالله، النخيل، جدة 23241، المملكة العربية السعودية
  6. عنوان محل مذاق الشاي: في PMGM+564، الورود، الرياض 12254، المملكة العربية السعودية

الجدير بالذكر أن الشاي أصبح من أكثر المشروبات شهرة في العالم، سواء كان في أشكاله المتعددة أو في المذاق المختلف، ومن جانب آخر تجد أن هناك اختلاف بين الأفراد من حيث تناوله، فهناك من يحبه مع الحليب، وهناك من يكتفي بتناوله فقط دون أي إضافات وهكذا، وفي السطور السابقة تعرفنا على أسماء الشاي عند العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى