أجهزة منزلية

أبرز 5 أسباب عطل فلتر المياه

لا شك في أن فلاتر المياه تتعرض إلى الكثير من المشكلات والأعطال، والتي يمكنك أن تفاديها إذا قمت باستعمال الفلتر بشكل صحيح، وأن يتم عمل صيانة لـ الفلتر بشكل دوري، حتى تتفادى حدوث الأعطال فيه لابد من أن تقوم بتركيبه وفقًا لدليل الاستخدام والتركيب الخاص بالشركة التي قامت بتصنيعه، ولكن هناك الكثير من الأشخاص التي لا تعرف ما هي أسباب عطل فلتر المياه، وهذا ما سيتم توضيحه في السطور التالية.

أسباب عطل فلتر المياه

جاءت أسباب عطل فلتر المياه على النحو التالي:

1. عدم الالتزام بموعد تغيير المياه بشكل دوري

يعتبر من أسباب عطل فلتر المياه، فعندما تلاحظ حدوث تغيير في طعم المياه الذي نتج عن عملية الفلترة، أي أصبحت أسوء أو تحتوي على رائحة لا تطاق وهذا يتم بطريقة ملحوظة، فهنا يكون السبب بفلاتر المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة أو المرحلة الخامسة أو كل ذلك.

فهنا يتوجب عليك أن تقوم بتغيير الفلتر المتضرر، بجانب هذا عليك أن تلتزم بموعد تغييره بصفة دورية حتى تتجنب حدوث أي مشاكل.

2. مشكلة في التوصيلات الكهربائية المتصلة بالمضخة

أصبحت المضخة هي الجزء المتخصص في ضخ ونقل الماء إلى كافة أجزاء الفلتر وذلك من أجل أن تصل المياه التي تنتج عن عملية الفلتر إلى الفرد.

وإذا كان هناك عطل في مضخة الفلتر ولا تعمل، فهنا تكمن المشكلة في التوصيلات الكهربائية الخاصة بالمضخة أي أن الدائرة الكهربائية كاملة من الإبريز والتي تمر إلى المحول وكذلك إلى حساسات الضغط وتنتهي بالموتور ذاته، لذا عليك أن تقوم بتفقدها بطريقة جيدة وإذا لم تجد أي عطل فيها، فهنا بات العطل في المحول ذاته.

3. مضخة الفلتر تعمل بصفة دائمة

من أسباب عطل فلتر المياه، أن المضخة تعمل بشكل دائم وهذا الأمر ينتج عنه تعطل بحساس الضغط الذي يوجد على مدخل الأنبوب ذات المرحلة الأولى، كما يكن هناك أيضًا عطل بالبلف الرباعي، وحدوث عطل بالمضخة ذاتها، وهنا يتوجب عليك أن تقوم بإصلاحها أو استبدالها إذا لزم الأمر.

4. عدم اتصال الأنابيب مع بعضها البعض

عندما يحدث مشكلة بتسرب المياه فهذا الأمر يكون بسبب عدم اتصال الأنابيب مع بعضها البعض بشكل محكم.

وهنا يتوجب عليك أن تقوم بتحديد المكان الذي يحدث منه تسرب، وبعد ذلك عليك أن تقوم بشد أماكن اتصال الأنابيب بطريقة محكمة.

ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن التسرب من المحتمل يكون نتج من المضخة ذاتها، وفي حالة حدوث ذلك فهنا عليك أن تقوم بتغييرها.

5. عدم وصول المياه للحنفية

عندما لا تصل المياه إلى الحنفية فهذا يكون لعدة أسباب، منها إغلاق محبس المياه الداخلي بالفلتر وهنا عليك أن تتأكد من أنه مفتوح قبل أن تفعل أي إجراء.

تواجد انسداد بأحد مراحل الفلترة، وهنا عليك أن تقوم بفحص جميع المراحل، وهذا يتم عن طريق فك شمعة المرحلة الثانية لكي تتأكد من أن المياه تمر بالمرحلة الأولى وحتى تنتهي كافة المراحل، واستطعت أن تقوم بالوصول إلى المشكلة، فهنا عليك أن تقوم بتغيير فلتر المرحلة المسدود.

انسداد بالبلف الرباعي، وهذا يكون بسبب الرواسب التي توجد بالفلتر، وهنا يلزم عليك أن تقوم بتنظيفها بصفة دورية.

وإذا قمت بإتباع جميع الخطوات السابقة ولم تتوصل إلى المشكلة، فهنا قم بفك الفلتر وفحصه بواسطة أخصائي وهذا لأنه من المحتمل أن تقوم بتغييره بسبب انتهاء عمره الافتراضي.

أسباب ضعف مياه الفلتر

عندما تصبح الماء قليلة فهذا الأمر يجعل الكثير من الأفراد يقلقون، لهذا نتعرف على أسباب ضعف مياه الفلتر:

  • عدم اهتمامك بتغيير الشمع الخاص بفلتر للمياه، حيث هذا ينتج عنه انسداد بالشمعات التي احتوى عليها الفلتر، وهذا يكون بسبب تواجد الأتربة أو الشوائب وما شابه ذلك، أو قد يكون هناك جسم ذات حجم كبير عالق به
  • أيضًا من ضمن الأسباب، تغيير الشمعة بشمعة تقليدية، ولهذا عليك أن تحصل على شمعة أصلية من قبل الشركة

الفلتر لا يخرج ماء

عندما تواجه مشكلة في أن الفلتر لا يقوم بإخراج المياه، فهنا يتوجب عليك أن تقوم بتغيير شمعة الفلتر بالمواعيد المحددة وعليك إلا تتهاون في ذلك الأمر.

حيث عندما لا تقوم بتغييرها فهذا الأمر يجعل البكتريا والسوائل تتراكم على الشمعة وبالتالي يصل لخزان المياه ويترتب على ذلك التغيير في طعم المياه.

موتور فلتر المياه لا يفصل ما السبب

من ضمن المشاكل التي يواجهها الأفراد أن ماتور الفلتر لا يفصل، وهنا يكمن السبب هو ارتفاع في درجة الحرارة وتتأكد من ذلك عندما تضع يدك على الفلتر.

والسبب في ذلك هو انسداد في الممبرين أي معالجة المياه، والسبب الآخر هو تواجد عطل في مرحلة GAC ومرحلة CTO لا تقوم بتوصيل المياه أو عطل في مضخة الفلتر.

خزان فلتر الماء لا يمتلئ

إذا كنت تمتلك فلتر ولكن لا يمتلئ فهنا من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك هو انخفاض ضغط المياه.

وحتى تقوم بمعالجة هذا الأمر تحتاج لزيادة ضغط الهواء في داخل الخزان، ويمكنك أن تقوم باستعمال مضخة يدوية أو من خلال توصيل ضاغط هواء في صمام إمداد المياه.

موتور الفلتر لا يعمل

في البداية عليك تتأكد من أن المقبس وكذلك القابس والتوصيلات الكهربائية جميعها في أماكنها الصحيحة، وهنا عليك أن تتبع الآتي.

تقوم بفك الترانس من المشك وتقوم بقياس الخرج من خلال الأفوميتر وإذا كان الترانس يعمل بشكل جيد فهنا قد تكمن المشكلة في حساس الضغط سواء كان المنخفض أو عالي.

ما سبب تسريب الماء من فلتر الماء؟

تكمن المشكلة بعدم قدرة المضخة على فصل المياه، فهنا يوجد لدينا اختيارين وهذا بعدما تقوم بإغلاق الماء وذلك لكيلا تستمر الماء بالتدفق على الأرض.

وبالتالي، قم بإصلاح الفلتر بذاتك وهذا إذا كانت المشكلة ومكان التسرب ظاهر، وهذا يتم من خلال الربط، أو من خلال التواصل مع فني متخصص في ذلك الأمر.

كيف أعرف إن موتور الفلتر شغال؟

قم بفصل الكلبسات حتى تتأكد من أن النحاس تم توصيله بشكل كامل.

كيف تعرف أن الممبرين خربان؟

في حالة كان هناك خروج المياه على هيئة قطرات ضعيفة، وضعف في مياه الفلتر بطريقة عامة، وبشكل توضيحي تجد أن حنفية المياه تقوم بتنقيط الماء.

وهنا أصبح الممبرين انتهت صلاحيته، ويتوجب عليك أن تقوم بتغييره.

أجزاء فلتر الماء المنزلي

تمثلت في:

  • المضخة الكهربائية: وتقوم بضخ الماء
  • خزان المنتج: وهو مسئول عن تجميع المياه المفلترة
  • الفلاتر: ويتكون من 4 أو 5 أو 6 مراحل
  • مدخل الفلتر ومخرج الماء ومخرج التصريف

مشاكل فلتر نقي

  • عطل في احتباس الضغط الذي يوجد في داخل الأنبوبة
  • عطل بالبلف الرباعي
  • عطل في المضخة

وبعد أن ذكرنا اسباب عطل فلتر المياه، تذكر أن مدة انتهاء صلاحية الشمع قد ينتج عنها ضرر صحي للفرد، ثم أن هناك بعض الأشخاص التي تقوم بشراء فلاتر من شركات غير مضمونة وهذا الأمر يجعل الفلتر يحدث فيه أعطال كثيرة وما شابه ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى