فوائد

أبرز 8 أسباب طقطقة الأذن

طقطقة الأذن أحد المشاكل التي قد يعاني منها كثير من الناس وقد تكون هذه المشكلة بسيطة لا تحتاج إلى استشارة الطبيب ولكن مع تكرارها تحتاج للفحص لأن بذلك قد تكون علامة على وجود مشكلة داخل الهياكل الحساسة للأذن وتكون مزعجة للغاية وقد تؤدي إلى القلق ومشكلة أثناء النوم وأيضا تسبب ضعف الأداء المدرسي على الطلاب أو العمل، لذلك سوف نتطرق في هذا المقال إلى أسباب طقطقة الأذن وكيفية علاجها.

ما هي أسباب طقطقة الأذن؟

هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لوجود طقطقة في الأذن منها:

1. ضعف في قناة استاكيوس

قد تسبب إصابة الجهاز التنفسي إلى وجود خلل في قناة استاكيوس فقد يحدث تراكم للسوائل في الأذن ما يسبب الضغط داخل الأذن أكثر من الطبيعي مما يؤدي إلى سماع صوت نسبة طقطقة عند فتح الفم أو عند التتاوب.

2. وجود شمع الأذن

يعد وجود الشمع داخل الأذن وتراكمه أحد أسباب طقطقة الأذن حيث بسبب زيادة الشمع داخل الأذن إلى الإحساس بوجود طقطقة وذلك لأن هيكل الأذن هو المكون الرئيسي في توصيل الصوت ووجود مادة صلبة وجافة مثل شمع الأذن يغطيها فهذا يؤدي الى الشعور باهتزاز في الأذن وسماع صوت طقطقة.

3. الإصابة بمرض منير meniere’s Disease

أحد الأسباب المؤدية إلى حدوث طقطقة بالأذن ومرض منير أحد الأمراض التي تسبب بعض التأثيرات الجانبية على الأذن الداخلية وعند الإصابة به يشعر الشخص بصوت طقطقة مزعجة بالأذن وهذه الحالة الصحية الأكثر شيوعا بين الأفراد الذي يكون أعمارهم بين ٢٠ و ٥٠ عام.

4. المفصل الصدغي الفكي واضطرابات العضلات

من الأسباب المؤدية لحدوث طقطقة بالأذن لأن هذا النوع من الاضطرابات قد يكون لها تأثير سلبي على مفصل الفك وتسبب معاناة الفرد ببعض الآلام والخلل في هذه المنطقة ومن أعراض المفصل الصدغي الفكي واضطرابات العضلات حدوث صوت طقطقة الأذن.

5. الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى

فقد تسبب التهاب الأذن الوسطى بحدوث طقطقة مزعجة بالأذن وقد يرجع سبب التهاب الأذن الوسطى بسبب تراكم البكتيريا أو نتيجة تراكم شمع الأذن بشكل مفرط ويسبب انسداد قنوات استاكيوس مما يسبب نمو البكتيريا فيها والتصاقها في الأذن وعند حدوث هذه الأعراض يفضل مراجعة واستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لعلاج التهاب الأذن وهناك أسباب أخرى تسبب طقطقة بالأذن ما يلي:

6. دخول جسم غريب للأذن

فقد يسبب دخول أي جسم غريب في الأذن إلى التأثير السلبي مع الأذن ويؤثر على السمع وفي هذه الحالة فقد يسمع صوت طقطقة في الأذن مما يستدعي مراجعة الطبيب لإخراج هذا الجسم.

7. تناول بعض الأدوية

من الأسباب التي قد تسبب سماع صوت طقطقة بالأذن خاصة الأدوية التي تدر البول فهي تسبب خلل في توازن السوائل الموجودة في الأذنيين بشكل طبيعي مما يسبب سماع صوت طقطقة.

8. التعرض للضوضاء بشكل مستمر

فقد يسبب تعرض الشخص للضوضاء المستمر إلى سماع صوت طقطقة مثل الاستماع للموسيقى بصوت عالي والتعرض للملوثات السمعية بشكل مستمر.

كيف يمكن التخلص من طقطقة الأذن؟

الأذن أحد الأجزاء المهمة داخل جسم الإنسان فهي المسؤولة عن عملية السمع وهي تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الأذن الخارجية والوسطى والداخلية وقد تتعرض الأذن للعديد من الحالات المختلفة ومنها طقطقة الأذن التي تعرفنا على أسبابها ولكي يتم علاج طقطقة الأذن لا بد من معرفة السبب الرئيسي المؤدي لسماع صوت طقطقة ومن أهم طرق علاج الطقطقة ما يلي:

  • استخدام قطرات الأذن لإزالة الشمع من داخل الأذن وذلك باستخدام الطرق اليدوية.
  • باستخدام واقي العض الذي يوفر الراحة للأفراد الذين يعانون من حالات اضطراب بمفصل الفكي الصدغي.
  • يمكن استخدام أنابيب الأذن التي تعالج الضغط في الأذن كما أنها تساهم في تصريف السوائل الموجودة بالأذن.
  • استخدام مزيلات الاحتقان من أجل معالجة احتقان الأنف والأذن وعدم سماع طقطقة الأذن.
  • من الضروري عدم استخدام الأعواد القطنية حتى لا تصيب الأذن بالانسداد وتراكم الشمع بالأذن.
  • يفضل استخدام تدفق المياه المالحة في الأنف من أجل التعافي وازالة التهاب الجيوب الانفية التي قد تكون سببا في طقطقة الأذن.
  • ضرورة علاج حساسية الأنف والأذن لأنها سبب من أسباب خلل قناة استاكيوس ومشكلات الأذن الأخرى.

علاج طقطقة الأذن بالأعشاب

طقطقة الأذن أحد الأمور التي تسبب معاناة لبعض الأشخاص وتؤثر بالسلب عليه في يوميات حياته لذلك كان لا بد من معالجة هذه المشكلة من المنزل لذلك سوف نتعرف على علاج طقطقة الأذن بالأعشاب:

1. زيت الثوم

أحد الأعشاب الطبيعية التي تعالج طقطقة الأذن وذلك لأنه يعد واحدًا من أفضل المضادات الحيوية وعند إضافة ثلاثة أو أربع فصوص من الثوم إلى ملعقة من زيت المستردة وتعريضها للحرارة فترة من الوقت ثم تتركها تبرد ويتم وضع قطرات منها في الأذن فإنها تساهم في تخفيف الألم وعلاج مشكلة طقطقة الأذن.

2. استخدام زيت الزيتون

يتم أخذ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتعريضه للحرارة فترة من الوقت وتركه حتى يبرد فعند وضع قطرات منه في الأذن فإنه يعالج انسداد الأذن المسدودة وسماع صوت طقطقة في الأذن.

3. بخار الماء

أحد العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تعالج طقطقة الأذن فمن الممكن ترك الماء المغلي لعدة مرات و تعريض الأذن للبخار فهذا يساعد في تخفيف شمع الأذن كما أنه يساهم في علاج انسداد الأغشية المخاطية.

4. تناول شوربة دافئة

أحد الطرق الطبيعية التي يتم استخدامها للوقاية والتخلص من انسداد الأذن بشكل طبيعي مما يجعل الشمع داخل الأذن لينا ويتم إزالته بسهولة.

5. زيت اللافندر

أحد الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة طقطقة الأذن داخل المنزل ويتم ذلك من خلال وضع بضع قطرات من زيت اللافندر إلى الماء المغلي ويتم استنشاق البخار وذلك يساعد على التخلص من انسداد الأذن وسماع صوت طقطقة بالأذن.

طقطقة الأذن عند النوم

طقطقة الأذن عند النوم حالة مزعجة تتسبب في سماع الشخص لصوت خفقان أو صوت مزعج بالأذن وهذا ما يسمى طنين الأذن مما يسبب الحرمان بالنوم ولذلك هناك طرق للتعامل مع طنين الأذن عند النوم منها:

1. التقليل من تناول المشروبات الكحولية والكافيين

من الجدير بالذكر أن تناول المشروبات الكحولية والكافيين والنيكوتين تؤثر بالسلب خاصة عند استخدامها بكثرة فهي تسبب تدفق الدم وتسهم في  حدوث طنين الأذن لذلك يفضل تجنب تناول هذه المشروبات قبل النوم مباشرة.

2. استخدام المكملات الغذائية

فقد يرى البعض أن استخدام المكملات الغذائية قد تكون مساعد على النوم دون الشعور بطقطقة الأذن أو حدوث طنين الأذن والمكملات الغذائية مثل الجنكة بيلوبا والميلاتونين الذي يعد هرمون مهم مساعد على النوم بدون وصفة طبية.

3. وضعية النوم

بعض الخبراء يرون أن الأشخاص المصابين بطنين الأذن يفضل تغيير وضعية النوم لهم بحيث يرفعون رؤوسهم أثناء النوم مما يساعد في التقليل من احتقان الجيوب الأنفية ويجعل من الصعب الشعور برنين الأذنيين.

4. اتخاذ خطوات تحسين عادات النوم

للتقليل من الشعور بطنين الأذن وسماع طقطقة بالأذن يفضل تحسين عادات النوم والحفاظ على جدول نوم متنظم وأخذ وقت وفير للاسترخاء قبل النوم وتجنب الأنشطة التي تتداخل مع النوم مثل استخدام الهاتف قبل النوم لساعات طويلة والتقليل من استخدام التكنولوجيا في الساعات القليلة التي قبل النوم.

الآن تعرفنا على ما هي أسباب طقطقة الأذن وكيف يمكن التخلص منها وطرق علاجها وأيضا أسباب طقطقة الأذن عند النوم ونرجوا أن نكون أفادنكم بكل ما هو جديد عن هذا الموضوع.

قد يهمك أيضا: كيفية التخلص من ألم الأسنان

زر الذهاب إلى الأعلى