أبرز 4 أسباب صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات

السيارة من أكثر المحركات التي تتعرض للأصوات، والتي قد تكون طبيعية وتتعدد الأسباب الطبيعية وراء حدوثها، كما أنها من أفضل المحركات ووسائل التنقل، والتي لا يمكن تفادي الأخطاء التي قد تؤدي إلي مشكلات كبيرة بها، ولذلك فلابد من استشارة الميكانيكي المتخصص في القيام بحل تلك المشكلات وعدم التهاون الذي قد يؤدي إلي تضخم الأعطال والتعرض إلي تلف جزء من أجزاء السيارة، ومعظم سائقي السيارات قد يواجهن مشكلات تتمثل في سماعهم لأصوات طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات، حيث أنها من الحالات التي لابد من التعامل معها بحرفية والتهدئة عند القرب من المطبات، ولكن ليس هذا هو الحل بل لابد من معرفة الأسباب الرئيسية وراء حدوث تلك الأصوات من خلال عرض السيارة على ميكانيكي متخصص.

سماع صوت طقطقة في الكفر الأمامي

الكفر الأمامي يصدر أصوات طقطقة في حالة وجود تعطيل كبير من خلال القطع الداخلية للسيارة بالكفر الأمامي، ولذلك فلابد من تقديم الفحوصات الدورية على السيارة لمعرفة السبب ولعدم تكرار حدوث تلك الأصوات، حيث أنها تتمثل في عدة أسباب وخطورة، حيث أن مشكلة الأصوات قد تعرض السائق إلي حوادث سير هم في غنى عنها مع الفحص الدوري عند سماع الأصوات.

وغالبًا ما تنتج الأصوات بسبب عدم الانتباه للحفر والمطبات، وذلك قد يؤدي إلي تلف بعض القطع، ولكن لابد من الاستعانة بميكانيكي لمعرفة ما هي القطع التي تعرضت للتلف وأدت إلي حدوث تلك المشكلات، ففي حالة تلف كراسي المساعدات فيبدأ صوت الطقطقة في الظهور، وترتفع الأصوات في حالة المرور على المطبات.

وقد يزداد ارتفاع الأصوات في حالة تلف جلد المقصات أو البدء في فقدان خصائصه، وفي حالة ظهور تعطيل عامود الدركسون فيتسبب في ارتفاع الأصوات، ولذلك فإن مشكلة سماع صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات من المشكلات الخطيرة التي لا يمكن التهاون بها أو التغاضي في الاستعانة بإحدى الميكانيكيين المتخصصين لتجنب المخاطر التي قد تقع على السائق والسيارة معًا.

ما هي الأسباب وراء سماع صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات؟

تتعدد الأسباب التي تنبعث من السيارة، ولكن منها الأصوات التي تمثل خطورة على جودة السيارة وعلى الأمان والحماية لها، ولذلك فمع التعرف على الأصوات طبيعية الحدوث والأصوات الخطرة يمكن تحديد الوقت المناسب الذي يستوجب على العميل زيارة ميكانيكي متخصص لمعرفة ما هو الضرر الواقع على السيارة، الذي أدى إلي صدور تلك الأصوات، وتتمثل أسباب سماع صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات في الآتي:

1. ارتباطات المقصورة

تعرف مشكلة ارتباطات المفاصل أو المقصورة التي توجد بمنطقة المحور الأمامية من أكثر الأسباب المنتشرة بسماع أصوات الطقطقة من السيارة في حالة الالتفاف، وذلك لأن ارتباطات المفاصل قد تتعرض للتآكل مع مرور الزمن، وذلك ما يترتب عليه سماع أصوات طقطقة مرتفع عند الالتفاف بالمحاور المختلفة.

2. مشكلات بنظام التعليق

تعد أنظمة التعليق بالسيارة من أهم العوامل المسؤولة عن توافر الراحة في الركوب، ويمكن أن يكون السبب وراء ارتفاع أصوات الطقطقة بالسيارة ناتج عن وجود تراخي أو تلف بإحدى مكونات نظام التعليق، وتلك ما تتمثل في الأذرع سواء العلوية أو السفلية.

3. التأثير الحراري

السيارات كثيراً ما تتعرض للتغير الملحوظ بدرجات الحرارة عن طريق الاستخدام المستمر لها، ولذلك فقد ينتج عن التمدد والانكماش الذي قد يترتب على تلك التغيرات إلي صدور أصوات طقطقة بإحدى المكونات، وذلك ما قد يؤثر على القضبان المعدنية أو السوستة بسبب تلك العوامل السابقة، وذلك ما يؤدي إلي سماع صوت طقطقة عند الالتفاف بعد المطبات.

4. مشكلات بمجموعة الفرامل

في الكثير من الأحيان ما تنتج عملية سماع صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات إلي وجود تلف بمجموعة الفرامل، حيث قد يشير ذلك إلي مشكلات بالأقمشة أو أقراص الفرامل، حيث قد يكون هناك احتكاك غير طبيعي بين مكونات الفرامل وقد ظهر على هيئة صوت طقطقة.

أسباب ارتفاع صوت طقطقة في السيارة

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلي حدوث الأصوات وارتفاعها عند أخذ المطبات، والتي لابد من معرفتها والبحث وراء ما قد يؤدي إلي ارتفاعها وسماعها من السيارة بمختلف الأجزاء من بينها، التي قد تتمثل تلك الأسباب في عدة نقاط متتالية كالتالي:

  • التعرض المستمر لأنظمة التعليق إلي التلف والتآكل، وذلك ما ينتشر نتيجة تراكم الأتربة أو اختلاط المياه بشكل مستمر، مع عدم الإسراع والاستمرار في غسل السيارة يؤدي إلي تضخم التلف.
  • وجود نقص في زيوت المساعدين المتخصصة لطرق البر، والتي تنتهي في غضون فترة زمنية محددة، ومن ثم في انتهاء تلك الفترة تحترق الزيوت الداخلية ويترتب عليها أصوات طقطقة مرتفعة.
  • تعرض جلود المساعدين إلي التآكل، بالأخص مع المساعدات المضافة إلي السيارات من الخارج، ولذلك تتعرض للتآكل والتهريب من الاستخدام المتكرر بالطرق البرية وليس مع المطبات.
  • اصطدام السيارة من الأمام، قد يؤدي إلي حدوث اعوجاج بهيكل السيارة السفلي.
  • استخدام السيارات القديمة بدون تشحيم، فقد يؤثر ذلك سلبياً على جودتها وظهور أصوات مرتفعة.

وبعد معرفة تلك الأسباب المترتب عليها أصوات طقطقة مرتفعة بالسيارات، فيكون لابد على السائق الاستعانة بأفضل ميكانيكي سيارات بشكل مستمر لعدم التعرض لمثل تلك الأصوات.

أسباب حدوث صوت طقطقة عند مطبات بسيارات أفالون

الكثير من ممتلكي سيارات تويوتا أفالون ما يعاني من مشكلات سماع أصوات الطقطقة المختلفة، وهم لا يعرفون عن الأسباب وراء ذلك أو كيفية إجراء الحلول الجذرية المناسبة لها من أنفسهم، ويستلزم عليهم الاستعانة بإحدى المتخصصين، وتتمثل الأسباب وراء تلك الأصوات في الآتي:

  • عند التعرض لأصوات الطقطقة من سيارة قديمة الاصدار فتتمثل المشكلة وراء ذلك في وجود حاجة لاستبدال المساعدات.
  • وجود حاجة إلي ترطيب مفتاح البراغي، والذي قد يحتاج إلي هذه العملية كليبرات الكبح في حالة عدم ارتباطها بشكل جيد.
  • تعرض كرسي الماكية إلي المشكلات.
  • سوء ربط عفشة السيارة، ولذلك فيستلزم الأمر الاستعانة بفني متخصص لإعادة تربيطها جيدًا.
  • تعرض عمود التوازن إلي التآكل عن طريق الجلدة الخاصة به.
  • وهذه تمثل أهمية كبرى في عملية القيام بإحدى عوامل الصيانة أو الفحص لتلك المشكلات أو تعرض سيارات تويوتا أفالون إلي تلك المشكلات فيكون الفرد على علم بها ويعرف طرق التصرف في تلك الحالات.

حلول مشكلات سماع صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات

كما يوجد أسباب واضحة وراء تلك الأصوات فأيضًا هناك حلول واضحة لتفادى المخاطر دون الحاجة إلي الاستعانة بالميكانيكي في معظم الحالات، ولابد من دراسة تلك الحلول بشكل جيد لمعرفة كيفية العمل بها وكيفية التصرف مع السيارات عند انبعاث أصوات الطقطقة، وتتمثل تلك الحلول في الآتي:

1. رفع السيارة

من أهم الخطوات المتبعة في تقديم حلول للسيارات، وتتم عن طريق الآتي:

  • رفع السيارة من خلال الكوريك أو من خلال رافعة.
  • فك مفتاح براغي الإطار، الذي ينبعث الصوت من ورائه.
  • إخراج كامل الإطار.
  • الجلوس أسفل السيارة مع تحريكها لأعلى.
  • ولذلك فتوجد لدى الفرد القدرة الكاملة على رؤية المكان بشكل شامل ومعرفة موضع وسبب انبعاث الطقطقة.

2. تحديد موضع الصوت

لتحديد موضع الصوت عدة خطوات لازمة، ويتم توضيحها في النقاط الآتية:

  • تعتبر مهمة تحديد موضع الصوت من أفضل المهام الواضحة في معرفتها أولًا، وذلك باختلاف طرق الحل.
  • تتمثل أولى الخطوات في ركن السيارة بجانب الطريق.
  • شد السيارة مع الضغط على غطاء المحرك من خلال الإطار الأيمن.
  • الضغط أيضًا على المحرك مرة آخري، ولكن من ناحية الإطار الأيسر.
  • تكرار أعمال الضغط على صندوق السيارة الخلفي.
  • ومن ثم بعد ملاحظة أصوات الطقطقة من الأمام بعد تلك الخطوات فيتم معالجة الموضع الذي يصدر من خلاله الصوت.

3. تشحيم السيارة

تعد مهمة تشحيم السيارة مهمة من أكثر المهمات دقة في العمل بها عند انبعاث صوت طقطقة من السيارة بمختلف المنطقة، وتتم عملية التشحيم من خلال الخطوات الآتية:

  • شراء عبوة تشحيم، ويفضل أن تكون العبوة سبراي، وذلك لأنه يوجد بها أنبوبة طويلة بعض الشيء.
  • رش الشحم إلي كافة أجزاء السيارة التي ينبعث منها الصوت.
  • البدء في رش الرذاذ على أول القطع بالسيارة من الأسفل.
  • الأخذ في تحريك السيارة.
  • إذا لم يختفي صوت الطقطقة، فعليك الاستمرار بتشحيم الأجزاء الباقية من السيارة بالأسفل.
  • وينصح المختصين بأعمال الميكانيكا بالقيام بعملية توصيل مدخل البخاخ إلي المفصلات من الداخل بشكل جيد، حتى تنجح عملية وصوله إلي كافة الأجزاء الداخلية.

وبذلك ينتهي موضوع أسباب سماع صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند المطبات، وذلك بعد أن أوضحنا لكم الأسباب الرئيسية التي قد تكون السبب في تلف إحدى أجزاء السيارة، وقد عملنا أيضًا على تزويدكم بأهم الأعمال التي تحتاج إلي الاستعانة بميكانيكي سيارات متخصص، ولمعرفة المزيد يمكنكم متابعة موضوعنا.