منوعات

أسباب خروج هواء حار من المكيف الشباك وطرق إصلاحها

امتلك المكيف قدرة فائقة وعالية في تبريد المكان المتواجد فيه، حيث بإمكانك استعمالها على أنها مصدر للتبريد سواء للغرف أو المساحات المحددة أو حتى بجانب المكيف المركزي، ولكن.. مازال السؤال كما هو ألا وهو أسباب خروج هواء حار من المكيف الشباك وطرق إصلاحها، وهذا ما يتم توضيحه في السطور التالية.

أسباب خروج هواء حار من المكيف الشباك وطرق إصلاحها

أن يتم خروج الهواء الحار من التكيف، فهنا وبكل تأكيد يكون حدث خلل في عناصر دائرة التبريد، حيث أنها تكونت من 4 عناصر رئيسية، وكل عنصر منهما يقوم بتكملة الوظيفة التي يفعلها العنصر الآخر، ومن أسباب خروج هواء حار من المكيف الشباك وطرق إصلاحها التالي:

1. أسباب خروج هواء حار من المكيف الشباك

الضاغط أو الكومبروسر: يعد الصاعد من العناصر الهامة في دائرة التبريد، حيث تكمن وظيفته في أنه يقوم بسحب البخار السائل من المبخر ومن ثم يعمل على ضغطة لكي ترتفع درجة الحرارة الخاصة به، وبعدها يدفعه المكثف.

المكثف: وهنا يقوم المكثف باستقبال السائل بدرجة حرارة عالية، ويقوم بطرد درجة الحرارة إلى الوسط الخارجي، وذلك لكي يتم تحويل الهواء لسائل، وبعدها يدفعه لصمامات التمدد.

صمام التمدد: وتكمن وظيفتها في ضخ السائل الذي يوجد في داخلها والذي قام المكثف بجلبه، وتقوم صمامات التمدد بخفض درجة الحرارة على قد المستطاع في وقت عملية الضخ.

المبخر: يقوم بتلقي سائل التبريد من صمامات، ويعمل على امتصاص الحرارة لكي تتحول إلى بخار ومن ثم ترسل مرة أخرى إلى المكثف، وتلك العملية تحدث بداخل الوحدة الخارجية للتكييف لكي تقوم بإنتاج الهواء البارد وخروج الهواء الحار، وفي حالة حدوث عطل أو غير ذلك في تلك العناصر، فهذا يترتب عليه توقف عملية التبريد.

من ضمن أسباب خروج هواء حار من المكيف الشباك، هو نقص في غاز الفريون، وهنا عليك أن تقوم بالتواصل مع متخصص بتصليح التكييفات من أجل تعبئة الغاز مرة أخرى.

في بعض الحالات يحدث انخفاض عالي بمستوى غاز التبريد وهذا يكون بسبب وجود ثقب يقوم الغاز بالخروج منه، وفي تلك الحاجة لابد من أن يتم التوقف عن استعمال المكيف والاستعانة بمتخصص.

احتوى المكيف على الكثير من الوحدة الداخلية والتي بدورها تقوم بحجب الأتربة وغير ذلك، وهذا ترتب عليه أنها تقوم بجعل الهواء يفقد برودته، لهذا لابد من أن يتم فك الغطاء الأمامي الخاص بالمكيف، وبعد ذلك تقوم بتنظيفه باستخدام الماء والصابون وقطعة إسفنجة ناعمة، وتتركه يجف تمامًا وبعد ذلك تقوم بإعادة الغطاء مرة أخرى إلى مكانه.

في بعض الأوقات يتم انخفاض كبير بمستوى غاز التبريد، وهنا عليك أن تلجأ إلى مختص، ولا تقوم بتشغيله وذلك حتى لا يتلف الموتور.

2. طريقة أصلاح مكيف الشباك فلاتر

في البداية عليك أن تقوم بفحص المقبس الكهربائي وذلك لكي تتأكد من السلك المسؤول عن الطاقة المخصصة بالوحدة تم تثبيته جيدًا.

وبعد ذلك يتم التحقيق من منفذ التيار، وهذا يكون من خلال استخدام جهاز يعمل أو استعمال جهاز اختبار الجهد غير المتصل أو بإمكانك استخدام مقياس رقمي متعدد.

قم بفحص السلك وأبحث عن علامات التلف أو حتى الاحتراق، وفي حالة تواجده فهنا لابد من استبداله.

بعدها تحقق من المصهر بالسلك، من خلال تواجد قاطع بالدائرة المتكاملة أو حتى بالفتيل، ومن ثم ضبط القطع أو من الأفضل أن تقوم باستبداله.

كيف أعرف أن كمبروسر مكيف الشباك خربان؟

في حالة كان الكمبروسر خربان، فهنا يقوم بإصدار صوت طنين عندما يتم تشغيله، أما إذا كان لا يقوم بإصدار أي صوت، فهنا سيكون لا يعمل كما أنه عليك أن تقوم بالتحقق من توصيل الطاقة له، وفي حالة حدوث مشكلة بإمداد الطاقة الكهربائية له فلن يعمل.

ما سبب عدم خروج هواء بارد من المكيف؟

في حالة عدم خروج هواء بارد فهنا لابد من أن تتحقق من وحدة التحكم وفي حالة تم ضبطها على تشغيل، فهنا لابد من أن تتأكد من ضبط الترموستات على التبريد.

كيف تغير المكيف من حار إلى بارد؟

اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية عليك أن تقوم بتشغيل المكيف عن طريق زر الطاقة
  • وبعد ذلك أنقر على mode بالمكيف من أجل ضبط تشغيل المكيف
  • يتم النقر أكثر من مرة على الزر لكي يتبدل الوضع من بارد، جاف وهكذا

المكيف يطلع هواء بدون تبريد شباك

عندما يقوم المكيف بإخراج هواء دون تواجد تبريد بالشباك، فهذا يكون لعدة أسباب منها:

  • تواجد تسريب في المكيف أو انخفاض المبردات
  • من الممكن أن يكون هناك مشكلة بالمكثف
  • قد يكون تم ضبط الحرارة بطريقة غير صحيحة
  • فلتر الهواء متسخ
  • مشكلة مع ملف المبخر
  • تسرب في مجاري الهواء
  • السجلات المحظورة أو المسدودة
  • من ضمن الأسباب حدوث انسداد أنبوب الصرف
  • انسداد أنبوب الصرف
  • زيادة في الطاقة الكهربائية

المكيف يطلع هواء حار سيارة

يحدث لعدة أسباب، وتمثلت في:

  • تسرب سائل التبريد
  • حدوث مشكلات في فلتر الهواء
  • عطل في مكثف السيارة
  • حدوث خلل في الأعطال الكهربائية

سبب توقف المكيف فجأة

تعددت الأسباب التي من خلالها يتوقف المكيف بشكل مفاجئ، وجاءت تلك الأسباب على النحو التالي:

1. عطل في الترموستات

من أسباب عطل المكيف هو حدوث تعطل في الترموستات، لهذا من الأفضل أن تقوم بفحص شاشة المنظم وأن تتحقق من تشغيله.

2. أعطال ميكانيكية بأجزاء المكيف

تكونت أنظمة المكيف من 5 أجزاء رئيسية وهي المروحة، ملف المبخر، الضاغط، ملف مكثف،  هنا إذا تعرض أيًا منهما لعطل هذا يؤثر على المكيف ويجعله يتوقف.

3. انسداد فلتر الهواء

أيضًا في حالة حدوث الانسداد فهذا يؤدي إلى تعطل المكيف بشكل مفاجئ، لهذا من الأفضل أن تقوم بتنظيفه أو استبداله.

المكيف لا يبرد ولا يخرج ماء

  • لابد من أن تتأكد من نظافة فلتر الهواء بشكل دوري، وذلك لكي تضمن تدفق الهواء بطريقة صحيحة
  • يجب أن تتأكد من أن المروحة تقوم بعملها بشكل جيد، وذلك لأنه في حالة كان هناك مشكلة فهذا يترتب عليه عدم تدفق الهواء
  • كما أنه لابد من أن تتأكد من عدم تواجد أي تسريبات لغازات المبردة
  • قم بالتأكيد من عدم تواجد أي ضغط للغاز، وذلك لأنه في بعض الأوقات يحتاج إلى شحنة جديدة
  • يجب التأكد من عدم انسداد خطوط التصريف، حيث أنه في حالة انسداده فهذا يجعل الماء يتراكم بداخل المكيف

الجدير بالذكر أن التكييف امتلك الكثير من الخصائص والتي منها أنه فعال في غالبية المنزل وتحديدًا إذا كانت غرفة بعينها، هذا بجانب أنه يحتوي على لوحة تحكم عن بعد وما شابه ذلك، ولأن هناك الكثير من الأفراد تعاني من مشكلة الهواء الحار، تعرفها سابقًا عن أسباب خروج هواء حار من المكيف الشباك وطرق إصلاحها.

زر الذهاب إلى الأعلى