أسباب تعطل القلاية الهوائية

تعتبر القلاية الهوائية واحدة من الأجهزة الهامة والمفيدة التي يجب أن تتواجد في كل منزل، حيث أنها تستخدم في قلي الطعام بشكل صحيح دون حاجتك إلى استعمال الدهون أو حتى الزيت المهدرجة، ولكن.. مؤخرًا واجه الأفراد مشكلة وهي أنها تتعطل في بعض الأوقات، ولكن مازال السؤال قائم ما هي أسباب تعطل القلاية الهوائية، وفي السطور التالية توضيح للأسباب.

أسباب تعطل القلاية الهوائية

هناك عدة أسباب تجعل القلاية لا تستجيب، منها من يمكن إصلاحه في المنزل وأعطال لابد من إصلاحها عن طريق فني متخصص، ومن أسباب تعطل القلاية الهوائية، ما يلي:

1. عدم نظافة القطع التي تتعلق بـ القلاية الهوائية

واحدة من أشهر أسباب تعطل القلاية الهوائية، حيث أنها تقوم بالتأثير على جودة الأطعمة التي يتم وضعها بداخل القلاية، وستلاحظ عندما تقوم بإخراج الطعام منها سوف تجد أنه يحمل رائحة الأطعمة السابقة أو قد يكون هناك اختلاط بمذاق الأطعمة مع بعضها البعض.

وهذا ينتج عنه إن بقايا الأطعمة والشحوم وكذلك الأبخرة تؤثر على الطعام الموضُوع بداخل بالقلاية الهوائية.

وحتى تتمكن من حل تلك المشكلة، لابد من أن تقوم بتنظيف جميع أجزاء القلاية وجميع الملحقات التي تتعلق بها، وهذا يتم من خلال فصل كافة الأجزاء التي يجب أن تنظف، وتنظيفها يكون باستخدام الماء والصابون.

وبإمكانك أن تضع القلاية الهوائية بغسالة الأطباق، وذلك لكي تحصل على تنظيف جيد، وتستطيع أن تستعين بالتعليمات التي موجودة مع الجهاز.

2. وجود تلف بسلك القلاية الهوائية

من أبرز أسباب تعطل القلاية الهوائية، حيث في بعض الأوقات يتعرض سلك القلاية الهوائية إلى تلف وضرر، وذلك ترتب عليه عدم القدرة في تشغيلها، ومن هنا ستجد نفسك تقوم بالضغط على زر التشغيل الخاص بها ولكن لن تعمل، أو قد تتوقف بشكل مفاجئ.

لهذا يفضل أن يتم تفقدها بصفة دورية، وفي حالة كان هناك مشكلة لابد من إصلاحها على وجه السرعة.

3. وجود مشكلة فنية في القلاية

بعض الأفراد تلاحظ أن هناك دخان ذات اللون الأزرق يقوم بالخروج من القلاية الهوائية في وقت عملها، وتلك المشكلة واحدة من أسباب تعطل القلاية الهوائية نادرة الحدوث، ولكن.. من الأسباب التي تشكل خطر على الفرد وهذا لأن الأمر ممكن أن يصبح حريق إذا لم يتم تصليحها، وهذا الأمر ينتج عنه إطلاق شحنات كهربائية لديها القدرة في إذابة المطاط والبلاستيك والمواد الأخرى التي تكون قابلة للاشتعال.

أما إذا تصاعد دخان ذات اللون الأبيض من القلاية، فلا تقلق.. حيث أن ذلك خير دليل على أنه بخار الطهي.

واللون الأسود المتصاعد، لم يكن هناك مشكلة، ولكن هو يوضح أن هناك كميات عالية من الدهون موجودة بالطعام، وإذا كنت ترغب في تقليلها يمكنك أن تضيف ماء قليل.

دليل استخدام القلاية الهوائية

حتى تتمكن من تنظيف القلاية الهوائية، فهنا لابد من تركها تبرد، وبعد ذلك إتبع الخطوات التالية:

  • تقوم بنقع الأجزاء التي من السهل فكها وتركيبها، في ماء دافئ وصابون، وبعد ذلك يتم فركها باستخدام فرشاة من أجل إزالة جميع بقايا الطعام الموجودة
  • يتم تعقيم الأجزاء المفككة، وهذا يكون من خلال وضعها في غسالة الأطباق على درجة حرارة مرتفعة
  • أما في حالة كانت أجزاء القلاية لا يمكن وضعها في غسالة الأطباق، فهنا تنقع في ماء وملعقة كبيرة المبيض الذي لا يحتوي على عطور
  • باستخدام قماشة مبللة وناعمة يتم مسح القلاية

هل يمكن وضع القلاية الهوائية في غسالة الصحون؟

أن تقوم بوضع القلاية الهوائية في غسالة الأطباق وهذا يترتب عليه تلفها، ولكن هناك بعض الأجزاء التي يمكن تفكيكها ووضعها في غسالة الأطباق.

صيانة القلاية الهوائية فيليبس في السعودية

بإمكانك أن تقوم بالتوجه إلى المراكز المعتمدة من فيليبس، من أجل أن تقوم بإصلاح القلاية وسوف تجد المراكز في العناوين الآتية:

  • مدينة جدة: 966126105505، شارع التحلية، تقاطع شارعي الأندلس والتحلية، جناح رقم 403، مبنى جميل سكوير، الدور 4
  • مدينة الرياض: 966112834607، 3293 حي الملقا- انس بن مالك، رقم الوحدة 520
  • في مدينة الخُبر: 966133880227- 966138870467، طريق الملك فهد، برج إسنت الشرقية، الدور ال5

وضع ماء في القلاية الهوائية

من أكثر الخطوات الهامة وقت غسيل القلاية الهوائية، هو أن تبعدها عن أي مجرى ماء، وأيضًا عدم استخدام الصابون في غسلها، وكذلك عدم وضعها في داخل غسالة الأطباق أو استعمال أي مواد تنظيف كيميائية، وذلك حتى لا تعرضها إلى التلف، ولكن.. جميع ملحقاتها التي تقوم بفكها وتركيبها مرة أخرى يمكن أن تُغسل بالطريقة المعتادة.

صيانة القلاية الهوائية اديسون

إذا كنت تمتلك القلاية الهوائية اديسون، وكنت تعاني من عطلها أو حدث لها عطل، فإليك الطريقة الصائبة التي يمكنك من خلالها صيانة القلاية الهوائية اديسون:

  • في البداية انزع كابل التغذية، وبعدها يتم فصل الترموستات
  • حتى تتخلص من الأوساخ يفضل استخدام كمية مناسبة من الماء الدافئ وفرشاة ذات ملمس ناعم
  • وإذا كانت القلاية ساخنة، فهنا من الأفضل أن تتركها حتى تبرد
  • نظف الترموستات، ومن الأفضل استعمال قماشة مبللة إلى حد ما وناعمة
  • بعد الانتهاء، تترك لكي تجف
  • قم بتركيب جميع الأجزاء التي تم فكها قبل ذلك
  • باستعمال قطعة من السنفرة صغيرة، عليك أن تلمع الترموستات، ويفضل أن تقوم برش الاسبراي عليه لإزالة الأوساخ والشوائب والدهون

تصليح قلاية تيفال

من الأفضل أن تقوم بالذهاب إلى المركز المعتمدة الخاص بشركة تيفال من أجل تصليح قلاية تيفال، وذلك لأن المركز يوفر لك قطع عيال بجودة عالية وأصلية، كما يوفر لك ضمان على الخدمة المقدمة.

مدة الطبخ في القلاية الهوائية

مدة الطبخ في القلاية الهوائية تتراوح من 5 دقائق إلى 25 دقيقة عند درجة حرارة 205 درجات، حيث أن مدة الطبخ تختلف وفقًا لنوع الطعام الموجود في داخل القلاية.

مكونات القلاية الهوائية

تعتبر القلاية الهوائية ما هي إلا عبارة عن فرن حراري ذات حجم صغير إلى حد ما، صمم من أجل تسخين الأكل دون حاجتك إلى وضع الزيت، حيث باتت مكونات القلاية الهوائية هي مروحة تهوية، عنصر للتسخين، وفرن وما إلى ذلك.

فوائد القلاية الهوائية

ضمت القلاية الهوائية في داخله الكثير من الفوائد، نذكر منها:

  • من أبرز فوائدها أنها لا تقوم بالاعتماد على الزيوت المهدرجة، كما أنه لا يتم استعمال أي زيت ضار على صحة الفرد، حيث أنك تحتاج إلى ملعقة فقط زيت من أجل قلي الطعام
  • وامتازت بأنها توفر الزيت، فعندما تضع ملعقة فقط زيت فهذا يكفي في أن تقوم بقلي كميات كثيرة من البطاطس، أو الدجاج أو حتى اللحوم وما شابه ذلك من الأطعمة المختلفة
  • يتواجد العديد من التصميمات والألوان في القلاية، وبإمكانك أن تقوم بالاختيار من بينهم.
  • من فوائدها أيضًا أنها تساعدك في توفير الوقت والجهد، وهذا يكون عن طريق إطلاق التصفير عند الانتهاء من قلي الطعام
  • امتازت بأنها غير قابلة للصدأ، ومن السهل تنظيفها

صدأ القلاية الهوائية

  • يمكن تنظيف صدأ القلاية الهوائية باتباع الخطوات التالية:
  • قومي بغسل المقلاة جيّداً بالمياه الدافئة من دون استعمال الصابون.
  • قومي برش القليل من بيكاربونات الصوديوم في المقلاة ودعيها لبعض الوقت.
  • قومي بفرك تلصدأ باسفنجة وأضيفي القليل من الصابون إن دعت الحاجة.
  • قومي بشطف المقلاة جيداً بالمياه وجففيها.

بالرغم من أن القلاية الهوائية تعتبر من الأجهزة المنزلية الهامة مثلها مثل الخلاط الكهربائي أو الميكروويف وما شابه ذلك، إلا أنه قد يحدث لها أي عطل بشكل مفاجئ، لذا وضحنا أسباب تعطل القلاية الهوائية.