أبرز 5 أسباب أعطال الخلاط الكهربائي وطرق إصلاحه

أصبح الخلاط الكهربائي يُصاب بعدد كبير من الأعطال، وذلك يكون لعدة أسباب منها حدوث احتراق في السلك أو ظهور مشكلة بـ الأزرار الخاصة به، كما تسرب السوائل منه تجعله يتعطل وحدوث مشاكل بالمحرك أو في شفرة المطحون وما شابه ذلك من تلك المشاكل، لذا في التالي نتعرف على أسباب أعطال الخلاط الكهربائي وطرق إصلاحه.

أسباب أعطال الخلاط الكهربائي وطرق إصلاحه

يمكننا أن نقوم بتقسيم حلول المشاكل التي توجد في الخلاط بناًء على الجزء التالف فيه، وفي التالي أسباب أعطال الخلاط الكهربائي وطرق إصلاحه:

1. ضوء الخلاط منطفئ والخلاط لا تستطيع تشغيله

يعتبر من أشهر أسباب أعطال الخلاط الكهربائي، وهنا يمكن إصلاح ذلك الأمر بعدة نقاط.

عندما تجد انطفاء ضوء الخلاط الذي تم توصيله بمقبس الهواء فذلك يدل على عدم وصول تيار كهربائي إلى الخلاط، وهنا عليك أن تقوم بتجربة مقبس آخر في المطبخ، وفي حالة عدم وصول أي تيار كهربائي للخلاط بعد أن تقوم بتغيير المقبس، فهنا يوجد احتمال تواجد سلك محروق فيه وهذا يكون نتيجة للحمل الزيادة الذي يوجد على الخلاط، وهنا تتبع التالي.

تقوم بإزالة القاعدة الخاصة بالخلاط وتفتحها من أسفل لكي تصل إلى السلك وهو متصل بين كلًا من المحرك وبين لوحة أزرار تغيير السرعات، وبعدها تقوم باستعمال مقياس متعدد رقمي أو حتى جهاز فحص استمرارية التيار وذلك لكي تتمكن من فحص السلك، وإذا أشارت لك القراءة بأن الدائرة مفتوحة فهنا دل ذلك على حدوث تلف بالسلك.

عليك أن تقوم بالتخلص من السلك التالف وتقوم بتوصيل سلك جديد في ذات المكان، وعليك أن تختار القدرة الكهربائية للسلك الجديد هي ذاتها التي كانت في السلك القديم.

2. ضوء الخلاط يعمل ويقوم بالإشارة إلى وصول الكهرباء للخلاط، ولكن لا يعمل الخلاط

وهنا عليك أن تتأكد أنه يوجد عطل في الأجزاء الآتية، وهي من المحتمل أن يكون هناك أجسام عالقة في داخل جزء الخلاط من الداخل وهذا الأمر يعمل إلى عدم وصول أي تيار كهربائي للمحرك وأيضًا إلى الأجزاء التي باتت مسؤولة عن التشغيل، وهنا تستطيع أن تقوم بإزالتها عن طريق إطفاء الخلاط ومن ثم تقوم بفتح الجزء السفلي لكي تتأكد من تواجد تلك القطع ومن ثم تقوم بالتخلص منها بشكل فوري.

من المحتمل أن ذلك العطل يكون في أزرار التشغيل التي تقوم بمنع تفعيل الأجزاء الداخلية، وتكمن المشكلة هنا في عدم قدرتها على النقر عليها كما هو معتاد، ويمكنك تصليح تلك المشكلة عن طريق فتح قاعدة الخلاط لكي تصل إلى اللوحة الخاصة بالأزرار والتي باتت القاعدة مثبتة من خلال البراغي.

بالإضافة إلى أنه عليك أن تتأكد من أن كافة الأطراف الدائرة الكهربائية متواصلة بشكل جيد، وهنا عليك أن تقوم باستعمال بخاخات لتجفيف الرطوبة عن الأجزاء الكهربائية أو ما شابه ذلك، أو تقوم بتبديل لوحة الأزرار في حالة أن الخطوات السابقة لم تنجح.

3. التوقف المفاجئ الخلاط في وقت تشغيله

ويرجع سبب تلك المشكلة هو ارتفاع في درجة حرارة المحرك، حيث أن الخلاط احتوى على سلك حساس للحرارة، يقوم بإطفاء المحرك عندما تبلغ درجة الحرارة درجة محددة وذلك لكي يتم حمايته من التلف بشكل دائم، وحل المشكلة في السطور التالية.

يتم فصل الخلاط عن الكهرباء وانتظر حتى مرور 15 دقيقة لكي يبرد ويكون قد عاد السلك الحساس للكهرباء لوضع الاستعداد، كما عليك أن تبتعد عن وضع كميات عالية من الطعام أو وضع أطعمة ذات مقاس حجم أكبر وفي نفس الوقت تكون قاسية، وهذا لأنه في حالة حدوث هذا الأمر من الممكن أن يقوم المحرك ببذل جهد أكبر منه وهذا ترتب عليه ارتفاع في درجة الحرارة.

وإذا لم يستجيب الخلاط لكافة الحلول السابقة، فهنا عليك أن تقوم بتوصيل أطراف المقياس المتعدد الرقمي مع أطراف المحرك الكهربائي عن طريق استعمال جزء الأوم، ومن ثم تقوم بتشغيل الزر الخاص بالسرعات على سرعة قليلة وتقوم بأخذ قراءة المقاومة، وبعدها يتم تدوير البرغي في حركة شفرة المطحون أي باتجاه عقارب الساعة وإذا كان هناك تغيير في المقاومة فهذا أكبر دليل على تواجد تلف بالمحرك.

4. تسرب السوائل من الخلاط

يكمن تسرب السوائل لأكثر من سبب، وهي كما يأتي: تواجد ارتخاء البراغي التي تم تثبيتها على قاعدة شفرة الطحن بإبريق الخلاط، ويمكنك حل تلك المشكلة عن طريق شد البراغي من أسفل الخلاط، من المحتمل أن يوجد ثقب في الخلاط، وتتمكن من التأكد من ذلك عن طريق تعبئة الإبريق بالماء ويفضل أن يكون بعيد عن الجزء السفلى وأبدأ في ملاحظة أماكن التسرب، قد يكون هناك تلف بالقطع التي تقوم بإحاطة البراغي وهنا لابد من استبدالها.

5. انتشار رائحة حرق من الخلاط

أن تنتشر تلك الرائحة فهذا دليل كافٍ على تواجد مشكلات متنوعة بأجزاء الخلاط، والسبب في ذلك واحدة من الحالات الآتية.

قد يكون هناك تلف بالمحرك وذلك بسبب اهتزاز موانع التسرب ووصول السائل لها، أو قد يكون بسبب طحن الأطعمة بكميات كثيرة مثل مكعبات الثلج وما شابه ذلك.

أيضًا قد يكون هناك تلف في الشفرة الدوارة وذلك لتسرب السوائل الجزاء المدحرجة والتي تقوم بتحريك الشفرة وهذا يؤدي لزيادة الحمل على المحرك ومن ثم يتلف، وهنا بإمكانك استبدالها بكل سهولة عن طريق فك البراغي الموجودة ووضع شفرات حديثة.

من ضمن المشاكل حدوث احتراق، أو احتراق في فراشي المحرك الكربونية التي تتواجد بالجزء الأسفل للخلاط.

كيف يعمل الخلاط الكهربائي؟

الخلاط الكهربائي ما هو إلا عبارة عن جهاز يستعمل بالمطبخ من أجل مزج أو خرس الأغذية أو العصائر وما شابه ذلك، حيث يمكنك تشغيله من خلال وضع السلك الخاص به بمقبس التيار الكهربائي، ومن ثم الضغط على زر التشغيل.

ما هي مكونات الخلاط؟

كافة أنواع الخلطات الكهربائية بشكل عام تتألف من جزئين، الجزء العلوي ويتكون من حاوية والتي تضم سكين دوارة ويكمن الغرض منها هو هرس وتقطيع ما بداخلها.

بينما الجزء السفلي، وقد تألف من بدن الخلاط وهو احتوى على أزرار لكي تستطيع أن تقوم بتشغيل الخلاط الكهربائي، هذا بجانب تواجد الموتور الكهربائي والذي يكمن فائدته في تدوير سكين الحاوية.

سكينة الخلاط مش بتلف

عندما تصبح السكينة التي توجد في الخلاط لا تَلف، فذلك يكون أن ما بداخلها قاسي وذات حجم كبير أو من الممكن أن تكون بطيئة، وهنا عليك أن تقوم بضبطها بطريقة جيدة حتى تدور.

خروج شرار من الموتور

  • بسبب عدم ضبط تشغيل المحرك
  • من ضمن الأسباب عدم ضبط تاكيهات المحرك
  • فصل كابل كهرباء المحرك الأرضي

موتور الخلاط بيطلع نار

أن يقوم الموتور بإخراج النار، فذلك يكون هناك تلف بالملفات، أو قد يصبح بسبب سقوط بعض السوائل على الجزء السفلي بالخلاط، وفي تلك الحالة لابد من أن تقوم بفصله لكي تعرضه عبر فني متخصص في ذلك المجال.

محل تصليح خلاطات

أصبح المواطنين يبحثون عن محلات متخصصة في تصليح الخلطات ومن تلك المحلات نذكر التالي:

  • ورشة الرحى
  • السويلم لصيانة الأجهزة المنزلية
  • محل العيسائي
  • محل قمة المستقبل
  • محل العامري

لا شك في أنك مع مرور الوقت سوف تواجه أحد المشاكل السابقة في الخلاط، وإذا حدث ذلك فهنا يتوجب عليك أن تقوم بمعرفة السبب الموجود في الخلاط وتقوم بإصلاحه، لهذا ذكرنا سابقًا أسباب أعطال الخلاط الكهربائي وطرق إصلاحه.