منوعات

أفضل 6 أجود أنواع دهانات الخشب

للخشب استخدامات متعددة وبخاصة لأصحاب المشاريع الذين يحاولون استخدامها بحكم أنها ليست مكلفة أو وضعها كجزء من الديكور اللطيف الجذاب، لكن لكي يتم تلوين الخشب بألوان زاهية ينبغي معرفة الألوان والدهانات الخشبية الساطعة التي تقبل وتلمع على الأخشاب وتظل أطول وقت ممكن.
نتيجة الاستخدام المتعدد والمستمر الخشب فينبغي استخدام أنواع جيدة من الدهانات، البعض يجد صعوبة في اختيار نوع الدهان المناسب، لذا اختارت موضوع مقالنا اليوم تسليط الضوء على أجود أنواع دهانات الخشب، أتمنى لك أيها الزائر العزيز قمة الاستفادة والمتعة الكاملة من قراءة هذا المقال المهم للغاية.

أجود أنواع دهانات الخشب

يوجد الكثير من أنواع طلاء الأخشاب التي تتناسب مع بعض الخشب ولا تتناسب مع البعض الأخر، لذلك ينبغي إلقاء نظرة على هذه الأنواع التي تتناسب مع الخشب الذي سوف تستخدمه في مشروعك أو منزلك.

1. دهان الزيت

من أحسن أنواع دهانات الأخشاب وهذا نتيجة إلى أن الزيت من الدهانات التي تتسم بمتانتها وتمنح سطح ناعم للخشب بعد أن يكون الدهان جف ويتمتع هذا النوع من الدهان إلى أنه لا يحتاج إلى طلاء قبله حتى يمنح اللون واللمعان للدهان بالزيت على الخشب، ومع ذلك وحتى يتم المتعة بالشكل النهائي للأخشاب باللمسة الزيتية ينبغي استخدام فرشاه طلاء ذات جودة عالية بدلاً من الأسطوانة.

وينبغي اختيار الفرشاة التي تناسب للتعامل مع الدهانات الزيتية حتى تعمل بشكل صحيح على الأخشاب وتمنحها اللون الزاهي التي ترغب فيه، ويستحسن استعمال دهانات الزيت على الخشب النظيف والمهذب من المسامير والبقايا البسيطة مباشرة لأن الزيوت لا تختلط بشكل جيد مع اللاكتس.

2. دهان اللاتكس

نوع من أنواع الدهانات التي تلائم مع الخشب ومن أبسط أنواع الدهانات عن الدهان بالزيت ويسهل التعامل به على الخشب ويمكن التعامل بدهان اللاتكس مع أنواع عديدة من الفرش، تستطيع مزج القليل من زيت floetrol على الطلاء الثقيل مع الضرب ومزج الدهان بالفرشاة.

ويعد اللاتكس من أحسن الدهانات في استخدامها فيمكن غسلها باستخدام الماء والصابون والتخلص من الأوساخ على الأخشاب مما يمنحه عمر أكثر كدهان على الخ.

3. دهان البودرة

عبارة عن بودرة يتم وضعها في المياه لتجهيزها وذوبانها ولا يحتاج إلى إعدادات وتجهيزات عديدة من أجل إنجاز للون إلا أنه ليس من الدهانات الخشبية الساطعة إلا إذا كنت فقط تريد تغيير لون الخشب إلى لون أخر غير لونه العادي.

ومن مزاياه أن من الدهانات سريعة الجفاف فمن المحتمل أن يجف في ساعة على الأكثر وليس في حاجة إلى عمليات تجهيز عديدة على الخشب قبل وضع اللون عليه ويمنح ملمس ناعم على الخشب إلا أنه لا يمنح لمعان مثل اللاكتس.

4. دهان الاكليريك

من الدهانات المعروفة للأخشاب حيث يتم مزاجها مع مواد أخرى يطلق عليها اسم دهانات بلاستيكية يتم استخدامها في الأصل على الجداران، ولكن في العديد من الأحيان الأخرى يستخدم في طلاء الأخشاب والأبواب والشبابيك، خصوصا الأبواب الداخلية للمنزل كأبواب المطابخ والغرف والحمامات الخشبية.

5. الدهان الحليبي

من أشهر أنواع الدهانات الطبيعية ويتم تصنيعه من مواد طبيعية يتم خروجها من بقايا بروتين الحليب وتم التعامل معه واستخدامه منذ القدم، يلعب دور مهم في منح الخشب الشكل الكلاسيكي القديم والجذاب.

6. دهان سيلر بولي أستر

دهان سيلر بولى استر من أهم الدهانات التي تستعمل من أجل دهان الأخشاب ويتم استخدامه على كل الأشياء الخشبية ومنها الموبيليا، والمطابخ، والأبواب، والشبابيك، ويمتلك الكثير من المنافع منها أنه لديه قدرة عالية على سد المسام الخشبية وأيضا صنفرة الخشب، بالإضافة إلى العمل على تسوية الأسطح الخشبية وإعدادها للرش بالورنيش النهائي الملائم لها بعد ذلك، ويتحمل جميع حالات الطقس.

دهان الخشب في المنزل

يتم دهان الخشب في المنزل من خلال عدة خطوات:

  • تجهيز السطح
  • دهان الأساس للأسطح
  • صنفرة الأسطح للتأكد من استواء ونعومة السطح
  • داهان الأسطح باللون المراد، وبالطريقة المختارة.

كيفية دهان أبواب الخشب

نحتاج قبل العمل بدهان الأبواب الخشبية إلى عدد من الأدوات والمكينات المخصصة لذلك وهي كالآتي:

  • فرشاة دهان ذات حجم ملائم.
  • عبوة دهانات أبواب خشبية باللون المناسب
  • عبوة دهان الأساس.
  • قماش نظيف لتنظيف الأبواب قبل دهانها.
  • تنظيف الأبواب وصنفرتها.
  • دُهْن طبقة أساسية.
  • تنعيم الدهان.
  • دهن اللون المرغوب به.

دهان الخشب باللاكيه

يعد دهان اللاكيه من أهم أنواع الدهانات التي تستطيع استخدامها على ثقة، فيمتلك دهان اللاكيه الكثير من المزايا والتي تظهر كالآتي:

  • يصلح دهان اللاكيه في العديد من الاستخدامات في شتى مجالات مثل الأخشاب والأقمشة والسيارات والأوراق.
  • يتسم دهان اللاكية باللمعان الشديد ذات جودة عالية ومهارة في الشكل الجمالي في الدهان.
  • كما أن هذا الدهان يعمل على إخفاء العيوب.
  • دهان اللاكيه يستطيع تحمل الصلابة والقوة عند الدهان على الجدران، والدهان على الأخشاب أيضا.

دهانات الخشب من جوتن

تقدم شركة جوتن للدهانات العديد من الاختيارات التي تطرح للعميل ليستخدم منهم الملائم مع لقدرته المالية من جهة، والملائم لنوع الخشب المتوفر عنده من جهة أخرى، ومن أشهر أسماء هذه البويات:

1. نوع جولدن ساند

يتسم جولدن ساند من دهان الخشب من جوتن بألوانه الملهمة من الغابات، ويتسم بالمتانة والصلابة، تكثر درجات البني من خلاله، يضفي تمييز ورقي وأناقة على المنطقة، يوجد به العديد من المواد ضد بهتان اللوني.

2. نوع ود شيلد

يستعمل نوع ود شيلد من بوية الخشب من جوتن للأماكن الخارجية، ومن مسماة فهو سلاح حامي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تقوم بتشققه، ويمتلك مواد ذات جودة عالية مضادة للبهتان ومحو اللون منه، التنظيف ميسور وسريع في الجفاف بعد النظافة، ثمنه وفقا للعبوة.

3. ألوان نصف شفافة

تعد هذه الأنواع من البويات مناسبة بكثرة من جهة العملاء، نظرًا لامتلاكها من درجات طبيعية مشابهة من ألوان المواسم ولون الخشب الطبيعي، فهي تدرجات لألوان بدءًا من الخريف حتى الربيع بما فيهم من تدرجات اللون الأخضر والبنى بجاذبيتهما.

4. فورست واك

دهان الخشب من هذا الجوتن يعتمد على التدرج في اللون الطبيعي للأشجار فيها درجات اللون الأحمر ودرجات اللون البِنَى ودرجات اللون الأخضر، فهي منتقاة من درجات الطبيعة اللافتة للنظر.

5.وود سبيرشن

تمتلك بوية الخشب من جوتن من هذا النوع المهارة على امتصاص الرطوبة والحرارة بجميع ظروفهم، وتقاوم التآكل، أيضا أنها تتسم بتنوع لوني يعمل على لافت النظر.

6. فينوماستيك جوتن

يتاح هذا النوع من الدهانات من بوية الخشب من جوتن والذي يعد المنافس للمجموعة ود شيلد المصنعة من نفس المؤسسة تتسم بعدم تأثرها بالمياه وتمتلك اختيارات للون مطفي وساطع، لذا فهو مفضل لدى الكثير من العملاء.

الفرق بين دهانات الخشب

كما ذكرنا أن يوجد عدد كبير من دهانات الخشب، كل نوع منهم لدي سمات ومزايا تميز كل واحد منهم، والآن حان الوقت لنعرف أفضل أنواع دهانات الخشب وهو الدهان المائي التقليدي فهو من أحسن أنواع دهانات الخشب التي يتم استخدامها على الأسطح الخشبية.
بالتحديد تلك التي تحتاج للنظافة، هو الطلاء المائي الذي يحتوي على معدل كبير من المياه لمحاربة المواد الكيميائية المنزلية والقضاء على البقع، كما أنها تتسم الدهانات المائية برائحتها القليلة وسرعة الجفاف وقابلية النظافة بالمياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى